ملخص أحداث الأسبوع ( 10 – 14 أغسطس)

ملخص أحداث الأسبوع ( 10 – 14 أغسطس)
ملخص

الدولار الأمريكي

بات قرار رفع معدلات الفائدة وشيكًا، ووفقًا لتصريحات المسئولين في الاحتياطي الفيدرالي فإن قرار الفائدة يجب أن يدعمه البيانات الاقتصادية، وأنه كلما واصل الاقتصاد تعافيه كلما اقترب موعد رفع الفائدة وجاءت أغلب البيانات خلال هذا الأسبوع إيجابية إلى حدٍ كبيرٍ، حيث أصبحت معدلات التوظيف بالقرب من معدلاتها القصوى، وسجلت القراءة الأولية لتكاليف وحدة العمالة خلال الربع الثاني ارتفاعًا بنسبة 0.5%، مقابل التوقعات التي أشارت إلى 0.0%، فيما تم مراجعة القراءة السابقة لترتفع إلى 6.7% من 5.0%، كذلك سجلت إعانات البطالة الأسبوعية ارتفاعًا إلى 274 ألف طلب، مقابل القراءة السابقة والتي سجلت 269 ألف وذلك بعد مراجعتها، أيضًا جاءت بيانات مبيعات التجزئة وفقًا للتوقعات، وسجلت القراءة السابقة إيجابية وذلك بعد مراجعتها، بينما جاءت القراءة الأولية لثقة المستهلك دون التوقعات وسجلت تراجعًا إلى 92.9 نقطة، مقابل التوقعات التي أشارت إلى 93.5 نقطة، فيما تم مراجعة القراءة السابقة لتتراجع إلى 93.1 نقطة من 93.3 نقطة.

 

اليورو

صوت البرلمان اليوناني بالموافقة على خطة الإنقاذ المقدمة من الإتحاد الأوروبي صباح اليوم الجمعة، الأمر الذي يراه المسؤولون الأوروبيون خطوة جيدة، يبقى تصويت البرلمان الأوروبي على خطة الإنقاذ، لتحصل اليونان على حزمة المساعدات المقدرة بنحو 86 مليار يورو، بينما سيدعو رئيس الوزراء اليوناني البرلمان الأسبوع المقبل لتصويت الثقة، وربما نشهد انتخابات مبكرة في اليونان. البرلمان اليوناني يوافق على خطة الإنقاذ، ماذا بعد؟

وانتهى الأسبوع بموافقة وزراء مالية منطقة اليورو على برنامج المساعدات، وتصديق المفوضية الأوروبية على البرنامج، لتحصل اليونان على الحزمة الثالثة من المساعدات.

وعلى صعيدٍ آخر، جاءت نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية في اتجاه ضرورة الإبقاء على توجهات السياسة الحالية، وأن وتيرة تعافي الاقتصاد الأوروبي تسير بشكل معتدل وتدريجي، وأن إجراءات السياسة النقدية بدأت في إظهار فاعليتها.

الجدول الزمني لأهم الأحداث في اليونان.

 

الجنيه الاسترليني

 تتزايد مع الوقت، ومع بدء تعافي الاقتصاد البريطاني احتمالات قيام بنك انجلترا برفع معدلات الفائدة، ربما في مطلع العام الجديد 2016، وكان الأسبوع الماضي حافلًا بالنسبة للجنيه الاسترليني، حيث شهد إصدار تقرير التضخم، وبيان الفائدة لبنك انجلترا، وكذلك حديث ل مارك كارني، محافظ بنك انجلترا، أيضًا شهدت لجنة السياسة النقدية تصويت أحد أعضائها في صالح رفع معدلات الفائدة، ويضع التقرير التالي أمامك أهم الاستنتاجات من تلك الأحداث : أهم ما تم استنتاجه من بيان الفائدة وتقرير التضخم لبنك انجلترا.

 

الدولار الاسترالي والدولار النيوزيلندي

كان للبيانات الصينية والقرارات الأخيرة لبنك الصين الشعبي تأثير على تحركات كلًا من الدولار الاسترالي والدولار النيوزيلندي، حيث شكل ضعف النمو الاقتصادي الصيني ضغوطًا قوية على كليهما. ولم تشهد المفكرة الاقتصادية العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة خلال هذا الأسبوع.

ولفهم تأثير القرارات الصينية الأخيرة، يمكنكم الإطلاع على تقرير : ما لا تعرفه عن القرارات الصينية الأخيرة وتأثيرها على مصير الأسواق العالمية.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image