البرلمان اليوناني يوافق على خطة الانقاذ، ماذا بعد؟

البرلمان اليوناني يوافق على خطة الانقاذ، ماذا بعد؟

صوت البرلمان اليوناني اليوم بالموافقة على مسودة حزمة المساعدات المالية الثالثة لمدة خمسة أعوام والتي تضمنت زيادة الضرائب وخفض الإنفاق مقابل الحصول على 85 مليار يورو (95 مليار دولار).

وقد أفادت تقارير بأنه تسيبراس سوف يدعو إلى تصويت الثقة أمام البرلمان اليوناني خلال الأسبوع المقبل في الوقت الذي صرح فيه ماكيس فوريديس أحد أعضاء البرلمان اليوناني الموالي لخطة الإنقاذ بأنه لن يدعم تسيبراس خلال عمليات تصويت الثقة.

وكانت عمليات التصويت كالتالي:

222 صوت في صالح خطة الانقاذ

64 صوت ضد خطة الانقاذ

11 ممتنع عن التصويت

وكان هناك 31 عضو موالي لحزب سيريزا صوت بلا و 11 عضو ممتنع عن التصويت ومن المقرر أن يناقش وزراء المالية برنامج المساعدات يوم الجمعة القادم.

جدير بالذكر أنه يتوجب على اليونان سداد 3.2 مليار يورو للبنك المركزي الأوروبي يوم 20 أغسطس المقبل وإن لم تقوم اليونان بسداد هذا المبلغ فمن المتوقع أن يمتنع المركزي الأوروبي عن توفير السيولة الطارئة للبنوك اليونانية.

وفي السياق ذاته، وجه باناجيوتس حديثه لتسيبراس قائلًا " أشعر بالخجل من أجلك، فلم يعد لدينا ديمقراطية ولكنها ديكتاتورية منطقة اليورو" ومن ناحية أخرى صرح تسيبراس بأنه كانه عليه الاختيار ما بين البقاء حيًا أو الانتحار.

هذا، وبعد الموافقة على خطة الانقاذ فمن المتوقع أن يواجه حزب سيرزا الحاكم الحالي مصير جديد وهناك احتمالية بأن يتم عقد انتخابات مبكرة لعدم الوفاء بالوعود الانتخابية السابقة وإنهاء التدابير التقشفية مما سوف يحول الأزمة المالية إلى أزمة سياسية خلال الشهر المقبل.

اطلع على الجدول الزمني للأحداث القادمة في اليونان ومنطقة اليورو.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image