ملخص أحداث الأسبوع (1 - 5 ديسمبر)

ملخص أحداث الأسبوع (1 - 5 ديسمبر)

عادة ما تترقب الأسواق هذا الأسبوع بقدر كبير من الأهمية نظرًا لأنه يتم إصدار بيانات التوظيف الأمريكية في أول جمعة من كل شهر بالإضافة إلى أن هذا الأسبوع قد شهد العديد من قرارات الفائدة وبيانات لجنة السياسة النقدية التي تم تغطيتها على موقعنا عقب صدورها. وسوف نلقي الضوء في هذا التقرير على أهم أحداث هذا الأسبوع وتأثيرها على الأسواق لتكوين نظرة مستقبلية بوجٍه عام.

الدولار الأمريكي

جاءت بيانات التوظيف الأمريكية اليوم لتدعم ارتفاع الدولار الذي حافظ عليه من بداية الأسبوع في ضوء تحسن البيانات بوجٍه عام. حيث أن أوضاع سوق العمل تمثل أحد العوامل الهامة المؤثرة في قرارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي فيما يتعلق برفع معدلات الفائدة فإن تحسن البيانات يعني دعم خططه في بدء رفع معدلات الفائدة والتي من المتوقع أن تبدأ خلال العام المقبل. هذا، بالإضافة إلى أن صدور البيج بوك أوضح استمرار تحسن النمو الاقتصادي الأمريكي بوجٍه عام.

وبالرغم من ترقب الأسواق حديث "يلين" محافظ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلا أنها لم تعلق على الأوضاع الاقتصادية الحالية أو توجهات لجنة السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة.

ومن أهم بيانات هذا الأسبوع

ارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الصادر عن ISM ليسجل 58.7 مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت 59.0.

تراجع مؤشر التغير في التوظيف غير الزراعي مسجلاً 208 الف مقارنة بالقراءة السابقة 233 الف والتي تمت مراجعتها من 230 الف.

ارتفع مؤشر مديري المشتريات غير التصنيعي الصادر عن ISM  بقراءة قدرها 59.3 مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت 57.1. 

سجل مؤشر إعانات البطالة  297 الف مقارنة بالقراءة السابقة  314 الف والتي تمت مراجعتها من 313 الف.

ارتفع مؤشر التغير في التوظيف غير الزراعي مسجلاً 321 الف مقارنة بالقراءة السابقة 243 والتي تمت مراجعتها من 214.

تراجع مؤشر الميزان التجاري ليسجل -43.4 مليار مقارنة بالقراءة السابقة -43.6 مليار والتي تمت مراجعتها من -43.0 مليار.

سجل مؤشر معدلات البطالة 5.8% وهي نفس القراءة السابقة .

اليورو

أبقى البنك المركزي على معدلات الفائدة دون تغيير عند 0.05%، هذا، وقد سجل اليورو ارتفاعًا مقابل معظم العملات الرئيسية في أعقاب تصريحات "دراجي" محافظ المركزي الأوروبي التي خلت من الحديث عن أية إجراءات عن بدء التيسير النقدي، ليسجل أعلى مستوياته بالأمس عند 1.2455 ولكنه تراجع فيما بعد متأثرًا بعروض البيع التي يفضلها المتداولين في ضوء ضعف النمو الاقتصادي بمنطقة اليورو التي دعمتها توقعات الأعضاء لإجمالي الناتح المحلي وأسعار المستهلكين والذي يقابله قوة الاقتصاد الأمريكي، فقد تراجع الزوج إلى أدنى مستوياته منذ أغسطس 2012 عند 1.2278 عقب قوة بيانات التوظيف بالقطاع غير الزراعي الأمريكي.

الجنيه الاسترليني

أبقت لجنة السياسة النقدية على معدلات الفائدة كما هي دون تغيير عند 0.50% وقيمة برنامج شراء الأصول عند 375 مليار استرليني ويلاحظ أن ارتفاع قراءة مؤشر مديري المشتريات الخدمي دعمت الاسترليني لفترة من الوقت نظرًا لما يمثله القطاع الخدمي من أهمية كبرى في دعم النمو الاقتصادي بالمملكة المتحدة، فقد سجل الاسترليني دولار أعلى مستوياته على مدار الأسبوع عند 1.5762 ولكن يلاحظ أن النظرة البيعية هي المسيطرة بالأسواق في ضوء ضعف معدلات التضخم بالمملكة المتحدة خلال الآونة الأخيرة وعليه عدم قيام بنك إنجلترا باتخاذ قرار رفع معدلات الفائدة في الوقت الراهن، ليسجل الاسترليني دولار أدنى مستوياته فيما بعد عند 1.5583 ويستقر بالقرب منها حاليًا عند 1.5632.

- ارتفع مؤشر مديرى المشتريات التصنيعى ليسجل 53.5 مقابل التوقعات التى أشارت إلى وتم مراجعة القراءة السابقة من 53.2 إلى 53.3.

- كما ارتفع مؤشر مديرى المشتريات الخدمى إلى 58.6 مقابل التوقعات التى أشارت إلى 56.6 والقراءة السابقة عند 56.2.

- تراجع مؤشر مديرى المشتريات لقطاع البناء مسجلا 59.4 مقابل التوقعات التى استقرت على 61.1 والقراءة السابقة عند 61.4.

الين الياباني

استمر تراجع الين مقابل معظم العملات الرئيسية في ضوء ضعف النمو الاقتصادي في اليابان وزيادة حجم التيسير النقدي بالإضافة إلى خفض وكالة "موديز" التصنيف الائتماني لليابان في ضوء زيادة احتمالات عدم قدرتها في تقليص عجز الموازنة في هذه الفترة، الأمر الذي جعل تحركات أزواج الين من أقوى التحركات.

فقد سجل الدولار ين أعلى مستوياته عند 121.37 كما ارتفع اليورو ين إلى 149.02 وصعد الاسترليني ين إلى 189.68.

الدولار الاسترالي

أبقت لجنة السياسة النقدية على معدلات الفائدة الاسترالية دون تغيير عند 2.50%، هذا، وقد سجل الدولار الاسترالي تراجعًا بالرغم من تحسن معظم البيانات الاقتصادي وتعافي أسعار الذهب، إلا أن تراجع بيانات إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الثالث من العام وإشارة بيان الاحتياطي الاسترالي إلى ارتفاع سعر الصرف  كانت السبب الرئيسي وراء هذا التراجع، فقد تراجع الاسترالي دولار من أعلى مستوياته على مدار الأسبوع من المستوى 0.8541 ليجري تداوله حاليًا عند 0.8338 بالقرب من أدنى مستوياته على مدار الأسبوع عند 0.8318 في ضوء تحسن بيانات التوظيف الأمريكية.  

ومن أهم بيانات هذا الأسبوع

ارتفع مؤشر تصاريح البناء مسجلاً 11.4% مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت -11.2% والتي تمت مراجعتها من -11.0%.

سجل مؤشر بيان الفائدة 2.5% وهي نفس القراءة السابقة.

تراجع مؤشر إجمالي الناتج المحلي علي أساس ربع سنوي مسجلاً 0.3% مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت 0.5%.

سجل مؤشر مبيعات التجزئة علي أساس شهري ليسجل 0.4% مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت 1.2% والتي تمت مراجعتها من 1.3%.

سجل مؤشر الميزان التجاري -1.32 مليار مقارنة بالقراءة السابقة -2.24 مليار والتي تمت مراجعتها من -2.26 مليار.

الدولار الكندي

أبقت لجنة السياسة النقدية على معدلات الفائدة دون تغيير عند 1.00% أثرت البيانات الصادرة اليوم بالسلب على الدولار الكندي لتدعم ارتفاع الزوج  الدولار كندي الذي يستمد قوته من ارتفاع الدولار الأمريكي بوجٍه عام وتراجع الدولار الكندي المدعوم بتراجع أسعار النفط كما أشرنا من قبل وضعف احتمالات رفع معدلات الفائدة كما جاء في البيان الصادر عن بنك كندا.

ومن أهم بيانات هذا الأسبوع:

- ارتفع مؤشر مديرى المشتريات الصادر عن جامعة "أيفى" مسجلا 56.9 بينما أشارت التوقعات إلى 52.7 والقراءة السابقة عند 43.1.

-- بينما تراجع مؤشر التغير فى التوظيف ليسجل -10.7 ألف مقابل التوقعات التى استقرت على 5.3 والقراءة السابقة عند 43.1.

- تراجع مؤشر الميزان التجارى مسجلا 0.1  بينما أشارت التوقعات إلى 0.4 وتم مراجعة القراءة السابقة من 0.7 إلى 0.3 مليون دولار كندى.

- شهدت معدلات البطالة ارتفاعا طفيفا بنسبة 6.6% لتطابق التوقعات مقابل القراءة السابقة عند 6.50%.

الدولار النيوزلندي

سجل الينوزلندي دولار تراجعًا قويًا خلال تداولات اليوم في ضوء قوة الدولار الأمريكي أمام معظم العملات الرئيسية، ولم تؤثر تصريحات "ويلر" محافظ الاحتياطي النيوزلندي على التداولات بشكل ملحوظ فقد سجل الزوج تراجعًا بما يقرب من 170 نقطة من أعلى مستوياته على مدار الأسبوع من المستوى 0.7909 مسجلًا أدنى مستوى له عند 0.7711 ويجري تداوله حاليًا بالقرب من المستوى 0.7722.

ومن أهم بيانات هذا الأسبوع

سجل مؤشر أسعار منتجات الألبان -1.1% مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت -3.1%.

السلع

أدى فشل الذهب في اختراق المستوى 1214.30 دولار للأوقية إلى تراجعه صوب أدنى مستوياته على مدار اليوم عند المستوى 1186.58 دولار للأوقية خاصة بعد ارتفاع الدولار القوي ومن المتوقع أنه في الكسر الواضح للمستوى 1191.20 دولار للأوقية قد يسجل المزيد من الهبوط خلال الفترة المقبلة، وقد أشرنا إلى المستويات الفنية الهامة للذهب في تقرير "رؤية فنية على الذهب مع المستويات الفنية الهامة"

النفط

لا يزال النفط متأثرًا بقرار "الاوبك" بالإبقاء على معدلات الإنتاج كما هي دون تغيير، فبالرغم من تعافي النفط إلى 69.50 دولار للبرميل إلا أنه قد تراجع إلى مستويات تداولاته الحالية بالقرب من 65.85 دولار للبرميل. ومن المتوقع أن يستمر هذا الهبوط إلى أدنى مستوياته يوم 1 ديسمبر من العام الجاري عند 63.69 دولار للبرميل. وللمزيد من التفاصيل حول تأثير قرار الاوبك على الأسواق بوجهٍ عام انظر تقرير "آثار قرار منظمة الاوبك على الأسواق"


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image