تقرير البيج بوك (ديسمبر)

تقرير البيج بوك (ديسمبر)

تشير التقارير الصادرة عن اثني عشر احتياطي فيدرالي بالولايات المتحدة إلي استمرار نمو النشاط الاقتصادي خلال أكتوبر و نوفمبر، ارتفع معدل الإنفاق الاستهلاكي في معظم الولايات إضافة إلي التقارير الايجابية عن قطاع السياحة. كما ازداد معدل التوظيف في كافة الولايات، و أشارت التقارير ايضاً إلي تقدم انفاق الأعمال والنشاط الصناعي والتعدين، بالرغم من أن انخفاض أسعار النفط يثير المخاوف لدي بعض الولايات المنتجة له، وبوجه عام ظل نمو الأسعار و الأجور محدود.

الإنفاق الاستهلاكي وقطاع السياحة

ارتفع الإنفاق الاستهلاكي خلال أكتوبر و نوفمبر، و يري البعض أن انخفاض أسعار البترول قد أسهم في ارتفاعه. فكلاً من ولاية ريتشموند و سان فرانسيسكو تعتمد علي شراء خام السلع بشكل أساسي . أما بائعين التجزئة فلديهم تطلعات ايجابية بسبب الأعياد القادمة.

كانت التقارير الخاصة بالسياحة ايجابية . كان للمناخ الشتوي أثر علي زيادة نشاط السياحة في ريتشموند ومينابوليس، كما ارتفع عدد النزلاء في الفنادق في فيلادلفيا و سان فراسيسكو. كما أشارت ولاية اتلانتا إلي زيادة عدد الزائرين علي المستوي المحلي والدولي نسبة إلي العام الماضي. وعلي النقيض انخفض النشاط السياحي في كانساس سيتي لكن من المتوقع أن يشهد تحسنا علي نحو معتدل في الشهور القادمة.

التوظيف وانفاق الأعمال

ارتفع معدل التوظيف علي نطاق واسع خلال أكتوبر و نوفمبر. أفاد التقرير زيادة معدل التوظيف في مجال التكنولوجيا و قطاع التصنيع و البناء و الشحن. كما أفادت تقارير بعض الولايات أن هناك صعوبة في إيجاد الأيدي العاملة المناسبة في مجالات التكنولوجيا والهندسة و القانون والصحة والإدارة و المواصلات.

هذا وقد ارتفع إنفاق الأعمال حيث جاءت التقارير بشأن إنفاق رأس المال الحالي و المخطط له في المستقبل ايجابية، حيث قرر أصحاب المصانع في ولايات متعددة زيادة رأس المال لتغيير المعدات الحالية و التوسع في النشاط.

قطاع الخدمات غير المالية

تزايد الطلب علي الخدمات غير المالية  في عدد من الولايات خلال أكتوبر و نوفمبر، فالعديد من الولايات صرحت عن نمو الطلب علي العاملين في القطاع الخدمي علي نطاق واسع. وتذكر تقاير العديد من الولايات زيادة أعداد المنتجات الزراعية، والماكينات الصناعية، والبترول والغاز والأجهزة المنزلية والملابس وقطع غيار السيارات وبضائع التجارة الالكترونية والمعادن.

التصنيع

تظل صناعة السيارات والمركبات الفضائية داعمة لهذا القطاع. ازدهرت صناعة المعادن في بعض الولايات، كما ارتفعت مبيعات البلاستيك علي المستوي المحلي في عدد من الولايات بينما كانت عكس ذلك في ولايات أخري.  وأشار مصنعو الكيماويات بولاية بوستون أن انخفاض أسعار النفط  و الغاز الطبيعي قلل من حجم منافسة الولايات المتحدة، لان منتجو الكيماويات من الأجانب يعتمدوا بشكل أساسي علي النفط في الصناعة وإنتاج المواد الخام.

البناء و العقارات

ازداد نمو قطاع البناء والعقارات بشكل عام خلال أكتوبر ونوفمبر، وإن كان هناك تباين طفيف بين القطاعات و المناطق المختلفة. شهدت أسعار المنازل تغير طفيف حيث ارتفعت في ولايات اتلانتا و دالاس وسان فرانسيسكو. شهد قطاع البناء نشاط قوي في عدد من الولايات. كما ازداد نشاط العقارات التجارية، بينما انخفض عدد الوظائف وارتفع معدل تأجير المكاتب.

البنوك والخدمات المالية

ارتفع نشاط صافي الإقراض، ذكرت القليل من الولايات وجود منافسة شرسة علي أسعار القروض وشروط الإقراض. تزايد اقتراض قطاع الأعمال بأنواع مختلفة من القروض. كما ازداد الاقتراض الشخصي في العديد من الولايات بشكل قوي، ايضاً ازداد التمويل العقاري في عدد من الولايات .

الزراعة و الموارد الطبيعية

كانت أرباح الدواجن و الماشية أكثر من العام الماضي، لكن المحاصيل الزراعية تخطت متوسط الإنتاج لتسجل رقم قياسي، فانخفضت أسعار المحاصيل مما أدي  إلي انخفاض الدخل. بينما انعكس ذلك بشكل ايجابي علي العاملين في إنتاج الدواجن و الماشية  لانخفاض تكاليف الغذاء.

استمر التنقيب عن الغاز الطبيعي واستخراجه بمعدلات مرتفعة في العديد من الولايات، وإن كانت أسعار النفط المنخفضة لها أثر كبير علي مستقبل التنقيب.

وجدير بالذكر أن عدد من الولايات أشاروا إلى زيادة تكاليف العمل بشكل طفيف أو متوسط. بينما تتزايد الضغوط من أجل زيادة الأجور لعديد من العاملين.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image