ملخص أحداث الأسبوع (27 أبريل - 1 مايو)

ملخص أحداث الأسبوع (27 أبريل - 1 مايو)
ملخص

فيما يلي أبرز الأحداث الهامة لأغلب العملات الرئيسية وللمزيد من التفاصيل المتعلقة بكل حدث ننصحكم بقراءة الروابط الداخلية.

الدولار الأمريكي

يبدو أن الصعود القوي الذي سجله الدولار أمام معظم منافسيه بمطلع العام الجاري قد أنهك أنفاسه ليحاول التقاطها هذا الأسبوع مسجلًا أدنى مستوياته التي بلغها عقب بيان الاحتياطي الفيدرالي يوم 18 مارس الماضي بالقرب من المستوى 94.69 مما أعطى الفرصة لليورو أن يسجل أعلى مستوى له منذ الإعلان عن برنامج التيسير النقدي وصولًا إلى المستوى 1.1289 بسبب ضعف بيانات الربع الأول من العام التي نتجت عن عوامل مؤقتة كما أشار بيان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أول أمس وقد يكون من أبرزها سوء الأحوال الجوية والذي طابق كافة نقاط السيناريو المتوقع. والذي دعم أيضًا الدولار بشكل طفيف.

هذا، بالإضافة إلى سلسلة من البيانات الضعيفة والتي كان من أبرزها تراجع إجمالي الناتج المحلي من 2.2% إلى 0.2% خلال الربع الأول من العام الجاري (ليطابق توقعاتنا) وهبوط مؤشر ثقة المستهلك الأمريكية (تعرف على أسباب تراجعها) من 101.4 إلى 95.2 كما لم يشهد مؤشر مديري المشتريات الصادر عن معهد إدارة التوريدات أي تغيير عند 51.5 ليخالف التوقعات التي أشارت إلى ارتفاعه بقراءة قدرها 52.1. اللافت للانتباه أن إعانات البطالة الأمريكية هذا الأسبوع قد سجلت أدنى مستوياتها على مدار 15 عام.

بالرغم من الضعف الذي شهده الدولار على مدار الشهر الماضي إلا أن المشتريين لم يتخلوا عنه بعد وفي انتظار تلك الإشارة للشراء مرة أخرى.

وللمزيد من التفاصيل المتعلقة بالوضع الاقتصادي الأمريكي واقتصاد منطقة اليورو ننصحكم بالإطلاع على هذا التقرير. ويمكن الإطلاع أيضًا على نشأة الدولار الأمريكي ومراحل تطوره.

اليورو

كان هذا بالنسبة للدولار الأمريكي أما على صعيد بيانات منطقة اليورو فقد كان من أبرزها الارتفاع الطفيف في معدلات التضخم بمنطقة اليورو  من -0.1% إلى 0.0% على أساس سنوي لكن من المتوقع أن يخفض المركزي الأوروبي توقعاته للتضخم خلال الاجتماع المقبل، وتحسنت أيضًا في إسبانيا من –0.7% إلى -0.6% كما شهد المعروض النقدي ارتفاعًا بنسبة 4.6% مقابل النسبة السابقة عند 4.0% مدعومًا ببرنامج التيسير النقدي الذي أكدت عليه نجاحه النشرة الشهرية للمركزي الأوروبي. فبالرغم من أن المفكرة الاقتصادية الأوروبية لم تحتوي على بيانات اقتصادية هامة إلا أن اليورو قد احتل مكانة الدولار هذا الأسبوع فلم يسجل أعلى مستوياته أمام الدولار فحسب ولكنه قد سجل أعلى مستوياته أيضًا أمام الجنيه الاسترليني وصولًا إلى المستوى 0.7418 ليسجل أقوى ارتفاع له لليوم الرابع على التوالي.

هذا، وقد طابق ارتفاع اليورو هذا الأسبوع توقعات قسم أبحاث السوق ولا تزال فرص الشراء قائمة إن استمر ضعف الدولار الحالي.

ومن ناحية أخرى، لا تزال الأزمة اليونانية تؤرق الأسواق وتتطلع إلى كيفية تعامل المركزي الأوروبي مع هذه الأزمة خلال الفترة المقبلة. وقد قام المركزي الأوروبي هذا الأسبوع برفع السيولة الطارئة إلى 76.9 مليار يورو.

وننصحكم بالإطلاع على الملف الشامل للأزمة اليونانية من خلال هذا التقرير.
 

الجنيه الاسترليني

لا تزال حالة التوتر السياسية تلعب دورًا هامًا في تحديد مصير الجنيه الاسترليني إلا أن ضعف الدولار الأمريكي سمح له بأن يسجل أعلى مستوى له منذ 26 فبراير بالقرب من المستوى 1.55 إلا أن عدم مقدرته على الاستقرار أعلى هذا المستوى جعلته يقلص معظم مكاسبه ليجري تداوله حاليًا قرابة المستوى 1.5144 بهبوط قدره ما يقرب من 300 نقطة على مدار اليوم.

وكان من أبرز بيانات هذا الأسبوع: تراجع بيانات إجمالي الناتج المحلي بنسبة 0.3% مقابل النسبة السابقة عند 0.6% ليطابق توقعاتنا. بالإضافة إلى تراجع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي إلى أدنى مستوياته على مدار سبعة شهور.

 

الين الياباني

خفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لليابان إلى A بالرغم من تصريحات كورودا التي أكدت على تعافي النمو الاقتصادي على عكس ما يشهده الاقتصاد الياباني من ضعف بعض القطاعات كالقطاع الصناعي. هذا، ولم يأت بيان السياسة النقدية بما هو جديد ولكن قام بنك اليابان بخفض تطلعاته الاقتصادية وأكد على أنه لن يتخذ المزيد من التدابير التسهيلية خلال هذه الفترة كالمتوقع.

الدولار الكندي

استطاع الدولار أخيرًا الصمود أمام الدولار الكندي الذي سجل ارتفاعًا قويًا مع تعافي أسعار النفط التي وصلت إلى أعلى مستوياتها عند 59.84 دولار للبرميل وتصريحات بولوز، محافظ بنك كندا، فقد صعد الزوج دولار كندي من أدنى مستوياته على مدار الأسبوع من المستوى 1.1943 ليجري تداوله حاليًا قرابة المستوى 1.2167 بعد تلقيه دعمًا بالقرب من المتوسط المتحرك اليومي لإغلاق 200 يوم.

وعلى صعيد البيانات الكندي، ارتفع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 0.0% مقابل التوقعات التي أشارت إلى -0.1% والنسبة السابقة عند -0.2%.

 

الدولار الاسترالي

فاجأ الدولار الاسترالي الأسواق هذا الأسبوع بصعوده أعلى المستوى 8000 مسجلًا المستوى 0.8074 مع تعافي أسعار الحديد في استراليا ووجود أنباء غير مؤكدة ببدء تيسير نقدي في الصين وتخوف ستيفنز من قرار خفض الفائدة، مما أدى إلى تضارب الأراء حول ما إذا كان الاحتياطي الاسترالي سوف يقوم بالفعل بخفض الفائدة خلال شهر مايو الجاري أم لا.

 

الدولار النيوزلندي

سجل الدولار النيوزلندي تراجعًا قويًا بنهاية التداولات بعدما سجل أعلى مستوى له على مدار الأسبوع عند 0.7742 وصولًا إلى 0.7534 عقب إبقاء الاحتياطي النيوزلندي على قرار الفائدة دون تغيير عند 3.5% إلا أن البيان الصادر عنه أبقى احتمالات خفض الفائدة قائمة.

 

الذهب

أعطى ضعف الدولار فرصة للذهب لأن يسجل أعلى مستوياته على مدار الأسبوع عند المستوى 1214.90 دولار للأوقية إلا أن ذلك التعافي لم يدوم طويلًا مع استعاده مؤشر الدولار بعضٍ من قوته ليدفع بالذهب إلى أدنى مستوياته بنهاية الأسبوع عند المستوى 1169 دولار للأوقية وجدير بالملاحظة زيادة الضغوط البيعية على الذهب عقب فشله في الاستقرار أعلى المستوى النفسي 1200 دولار للأوقية مما يجعل فرص البيع هي الأرجح باستهداف مستويات 1150 دولار للأوقية.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image