نشأة الدولار المُعظم ومراحل تطوره

نشأة الدولار المُعظم ومراحل تطوره

مما لاشك فيه أن الدولار الأمريكي يُعد واحداً من العملات الرئيسة حول العالم، بل وأهمها. لذلك وجب علينا تسليط الضوء على الدولار الأمريكي، نشأته وكيف تطور على مر السنين. 

  • الدولار الأمريكي:

هو العملة الرسمية بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعرف أيضاً باسم الدولار المعظم أو العملة الخضراء "Greenback" ويُمز له بعلامة $ أو USD، والتي تستخدم غالباً على صعيد التداول. تم إصدار الدولار الأمريكي عام 1792، ويخضع لإشراف الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمريكي". 

عادة ما ترتبط العملة في أي دولة بمقدار احتياطي الذهب في البنك المركزي التابع لها، لكن الولايات المتحدة قد قامت برفع الغطاء الذهبي عن الدولار عام 1973 عندما طالب الرئيس الفرنسي حينها باستبدال مخزونات الدولار لدى المركزي الفرنسي بما يعادلها من الذهب. وقد شهدت قيمة الدولار انخفاضاً لأكثر من 40 مرة منذ ذلك الحين. 

  • أزمة الدولار في عام 2008:

انهارت قيمة الدولار نهاية العام 2007 وبداية عام 2008 وصولاً إلى أدنى مستوياتها في التاريخ نتيجة للأزمة المالية الناجمة عن أزمة الرهون العقاري بالولايات المتحدة وما تسببت به من أزمات حول العالم في ذلك الحين. وقد وصل اليورو إلى مستويات قياسية أمام الدولار الأمريكي عند 1.60، ووصلت قيمة الاسترليني لأعلى من دولارين، في حين هبط الدولار أمام الفرنك السويسري للمرة الأولى على الإطلاق. كما سجل الدولار أدنى مستوياته على مدار 13 عام أمام الين الياباني وصولاً أدنى 97، هذا بالإضافة إلى الضعف العام الذي سجله أمام العملات الأخرى. 

لم تقتصر الأزمة على الولايات المتحدة فقط بل امتدت لتشمل القارة الأوروبية وبريطانيا، لتصبح بذلك الأزمة عالمية لتؤثر على قيمة كلاً من اليورو والجنيه الاسترليني أيضاً وليس على الدولار الأمريكي فقط. كما انعكست الأزمة بالسلب على أسعار النفط التي سجلت مستوياتها القياسية عند 147.27 دولار للبرميل.

لكن سرعان ما تمكن الدولار من استعادة بعضاً من قوته بحلول شهر أكتوبر من نفس العام دافعاً اليورو لأدنى مستوياته منذ أكثر من عامين ونصف وصولاً إلى 1.24 دولار، كما سجل الاسترليني أدنى مستوياته على مدار 6 سنوات عند 1.55 دولار، لكن الدولار لم يتمكن من التغلب على قوة الين الياباني مواصلاً تراجعه لأدنى مستوياته على مدار 13 عام.

  • فئات الدولار الأمريكي: 

1. فئة 1 دولار: 

تحمل تلك الفئة صوره لوجه جورج واشنطن ، أول رئيس للولايات المتحدة (من العام 1789 وحتى عام 1797) وأحد المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية كقائداً لحركة التمرد التي قد انتهت بإنفصال الولايات المتحدة عن الحكم البريطاني في الرابع من يوليو لعام 1776. 

 

2. فئة 2 دولار:

تحمل تلك الفئة صورة وجه توماس جفرسون، أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية وكاتب نص إعلان الاستقلال عام 1776، و الرئيس الثالث للولايات المتحدة الأمريكية. 

 

3. فئة 5 دولار: 

تحمل تلك الفئة وجه أبراهام لينكولن، الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية في الفترة ما بين 1861 و 1865.

 

4. فئة 10 دولار: 

تحتوي تلك الفئة على صورة لوجه ألكسندر هاميلتون، أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة وكبير مساعدي الرئيس جورج واشنطن.

 

5. فئة 20 دولار: 

تحتوي الفئة على صورة أندرو جاكسون، الرئيس السابع للولايات المتحدة الأمريكي بين عامي 1829 و 1837.

 

6. فئة 50 دولار: 

تحتوي تلك الفئة على صورة ليوليسيس جرانت، الرئيس الثامن عشر للولايات المتحدة. 

 

7. فئة 100 دولار: 

تحمل فئة المائة دولار صورة لوجه بنجامين فرانكلين، أحد أهم وأبرز مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية. 

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image