نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع

نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع

الإثنين 16 مارس

من المقرر أن يُدلي محافظ المركزي الأوروبي، ماريو دراجي بحديث في مؤتمر مستقبل الصناعة المالية ما بين النمو والتنظيم في فرانكفورت.

الثلاثاء 17 مارس

بدايةً في استراليا، من المقرر الإعلان عن نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية بالاحتياطي الاسترالي الذي تم انعقاده في 3 مارس الماضي، وتم فيه اتخاذ قرار الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير عن 2.25%.

وفي اليابان، من المقرر أن يتم الإعلان عن بيان السياسة النقدية لبنك اليابان، وسيعقبه المؤتمر الصحفي.

وفي أوروبا، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر مركز البحوث الاقتصادية الأوروبية ZEW لثقة الاقتصاد الألماني، ومن المتوقع أن يشهد نموًا بنحو 58.9 نقطة خلال شهر مارس، مقابل 53.0 نقطة حققها خلال شهر فبراير.

وفي كندا، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر مبيعات التصنيع خلال شهر فبراير، ومن المتوقع أن تُسجل تراجعًا بنحو 1.1%، في حين كانت قد سجلت ارتفاعًا بنسبة 1.7% خلال شهر يناير.

وفي الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر تصاريح البناء عن شهر فبراير، ومن المتوقع أن تشهد نموًا بنحو 1.07 مليون تصريح، مقابل 1.06 مليون تصريح خلال شهر يناير.

أما في نيوزيلندا، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر أسعار منتجات الألبان خلال الأسبوعين الأولين من شهر مارس، وكانت قد سجلت قراءة آخر أسبوعين من شهر فبراير ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 1.1%، في أعقاب الارتفاع الكبير بنسبة 10.1% خلال النصف الأول من شهر فبراير.

الأربعاء 18 مارس

البداية في المملكة المتحدة، حيث سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر التغير في إعانات البطالة، ومن المتوقع أن تُسجل -31.0 ألف خلال شهر فبراير، في حين كانت قراءة الشهر السابق قد سجلت -38.6 ألف، كما سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر التغير في متوسط الدخل، حيث من المتوقع أن يرتفع بنسبة 2.2% خلال شهر يناير مقابل الارتفاع المحقق خلال شهر ديسمبر بنسبة 2.1%، أيضًا سيتم الإعلان عن نتائج تصويت أعضاء لجنة السياسة النقدية ببنك انجلترا على معدلات الفائدة، وكذلك سيتم الإعلان عن تقرير الموازنة العامة السنوية.

وفي كندا، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر مبيعات الجملة، حيث من المتوقع أن ترتفع خلال شهر يناير بنسبة 2.1%، في حين كانت قد سجلت ارتفاعًا بنسبة 2.5% خلال شهر يناير.

ونأتي للحدث الأبرز هذا الأسبوع، حيث من المقرر أن يتم الإعلان عن بيان السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وتتزايد التوقعات بأن تتخلى لجنة الاحتياطي الفيدرالي في هذا البيان عن جملة، التحلي بالصبر، وبالتالي اقتراب موعد رفع معدلات الفائدة، فهل سيأتي البيان وفقًا للسيناريو المتوقع أم يُخالف التوقعات، وسيعقب البيان وقرار الفائدة والتوقعات الاقتصادية للاحتياطي الفيدرالي، المؤتمر الصحفي والتي ستتحدث خلاله، جانيت يلين محافظ الاحتياطي الفيدرالي.

أما في نيوزيلندا، سيتم الإعلان عن بيانات إجمالي الناتج المحلي للربع الأخير من عام 2014، حيث من المتوقع أن يشهد نموًا بنسبة 0.8% مقابل 1.0% تم تحقيقها خلال الربع الثالث من نفس العام.

 

الخميس 19 مارس

في سويسرا، من المقرر أن يتم صدور قرار الفائدة السويسرية وبيان السياسة النقدية وسيتم انعقاد المؤتمر الصحفي للبنك الوطني السويسري، جدير بالذكر، أن آخر بيان للبنك الوطني السويسري كان له تأثير سلبي على الأسواق في أعقاب فك ارتباط الفرنك السويسري باليورو مما أدى إلى خسائر ضخمة للشركات والأفراد.

في أوروبا، سيتم الإعلان عن إجمالي قيمة النقود التي سيقرضها المركزي الأوروبي لبنوك منطقة اليورو، وكانت قد بلغت تلك القيمة في 11 ديسمبر الماضي نحو 129.8 مليار يورو.

أما في الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات إعانات البطالة الأسبوعية، ومن المتوقع أن ارتفاعًا بنحو 297 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي مقابل 289 ألف طلب تم تسجيله خلال الأسبوع الأسبق، أيضًا من المقرر أن يتم الإعلان عن بيانات مؤشر فيلادلفيا التصنيعي، حيث من المتوقع أن يشهد القطاع التصنيعي توسعًا بنحو 7.3 نقطة خلال شهر مارس، في حين سجل المؤشر خلال شهر فبراير 5.2 نقطة.

الجمعة 20 مارس

في استراليا، من المقرر أن يُدلي، جلين ستيفنز محافظ الاحتياطي الاسترالي بحديث في الغرفة التجارية الأمريكية في ملبورن.

وفي كندا، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر أسعار المستهلكين بقيمته الأساسية، ومن المتوقع أن يُسجل ارتفاعًا بنسة 0.5% خلال شهر شهر فبراير، فيما كانت القراءة السابقة قد سجلت 0.2%، أيضًا سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر مبيعات التجزئة بقيمتها الأساسية ، ومن المتوقع أن تُسجل ارتفاعًا بنسبة 0.1% خلال شهر يناير، في حين كانت قد سجلت القراءة االسابقة تراجعًا بنسبة 2.3%.

 

وبإمكانكم الإطلاع على أهم أحداث الأسبوع الماضي من خلال الملخص الأسبوعي.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image