التقرير اليومي: الين يرتفع على نطاق واسع بالفترة الآسيوية

 

ارتفع الين الياباني على نحو واسع النطاق خلال الفترة الآسيوية، وبشكل خاص ارتفع الزوج (الدولار/ ين) وصولًا إلى مستوى الدعم 103.90. أما الدولار، فقد تراجع مقابل العملات الرئيسة الأخرى اليوم، إذ أن الموجة البيعية عقب بيانات التوظيف الأمريكية استمرت. أثارت بيانات التوظيف التي جاءت أضعف من المتوقع التوقات بشأن خفض الفيدرالي لبرنامج مشتريات الأصول. قبيل صدور بيانات التوظيف، توقعت الأسواق أن يخفض الفيدرالي برنامجه لمشتريات الأصول الشهري بواقع 10 مليار دولار في كل اجتماع للجنة السوق الفيدرالية المفتوحة، وسيقوم بإنهاء البرنامج بأكمله بحلول نهاية العام. هذا، وقد حاول اثنان من أعضاء الفيدرالي المعروفين بنزعتهم التفاؤلية: محافظ الاحتياطي الفيدرالي بسانت لويس "بولارد" ومحافظ الاحتياطي الفيدرالي بولاية ريتشموند "لاكار" التقليل من أهمية بيانات التوظيف المخيبة للآمال على مدار الأسبوع. يُذكر أن محور التركيز هذا الأسبوع هو كيفية تفاعل الأعضاء الآخرين مع هذا الأمر. تجدر الإشارة إلى أن أحاديث أعضاء الفيدرالي المرتقبة تتضمن: حديث "بلوسر" محافظ الفيدرالي بولاية فيلادليفيا، ومحافظ الاحتياطي الفيدرالي بولاية دالاس "فيشير" في يوم الثلاثاء، وحديث محافظ الاحتياطي الفيدرالي بولاية شيكاغو "إيفانز" في يوم الأربعاء، ومحافظ الاحتياطي الفيدرالي بولاية سانت فرانسيسكو، وحديث محافظ الاحتياطي الفيدرالي "برنانكي" في أيام الخميس.

وبالحديث عن الفيدرالي، صرح الرئيس الأمريكي "أوباما" بأنه سينصب المحافظ الأسبق للبنك الإسرائيلي "ستانلي فيشير" ليحل محل "جانيت يلين" كنائب لمحافظ الاحتياطي الفيدرالي. يٌذكر أن "فيشير" كان أيضًا كبير الاقتصاديين في البنك الدولي فضلًا عن كونه نائب المدير الإداراي لصندوق النقد الدولي. جدير بالذكر أنه من المؤكد الآن أن "يلين" ستتولى قيادة الفيدرالي عقب تنجي "برنانكي" في نهاية هذا الشهر. أما "ليل بيرنارد" فسيتم تنصيبها لتصبح محافظ الفيدرالي، فضلًا عن عملها كوكيل للشئوون الخارجية في وزارة الخزانة خلال فترة الرئاسة الأولى لأوباما. كما سيتم إعادة ترشيح "جيرمو بوال" لفترة ثانية. وبوجهٍ عام، يتوقع المحللون الاقتصاديون أن المسئولين الجدد الثالث، الذي سيتم التأكيد عليهم من جانب مجلس الشيوخ، سيقومون بدعم اتجاه "يلين"؛ ألا وهو الإبقاء على السياسة النقدية تسهيلية لمكافحة البطالة ولتعزيز معدلات النمو.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، تتسم المفكرة اليوم بالهدوء. يٌذكر أن مؤشر قروض المنازل الاسترالية سجل ارتفاعًا بنسبة 1.1% خلال شهر نوفمبر، ليتوافق مع التوقعات. أما بنك كندا، سيصدر استطلاع توقعات الأعمال في وقتٍ لاحق اليوم، في حين أن الفيدرالي سيُصدر بيان الموازنة الشهري اليوم. وفيما يتعلق بأحداث الأسبوع، فيما يلي البيانات الرئيسة المتوقع صدورها هذا الأسبوع:
*يوم الثلاثاء: مؤشر أسعار المستهلكين البريطاني، الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو، مبيعات التجزئة الأمريكية.
*يوم الأربعاء: مؤشر مبيعات التجزئة السويسرية، ميزان التجارة لمنطقة اليورو، مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي، المؤشر التصنيعي لولاية نيويورك، صدور البيج بوك الفيدرالي.
*يوم الخميس: صدور بيانات التوظيف الاسترالية، النشرة الشهرية للبنك المركزي الأوروبي، مؤشر أسعار المستهلكين، إعانات البطالة، مؤشر تدفقات رأس المال "TIC "، استطلاع الفيدرالي بولاية فيلادليفيا، مؤشر سوق الإسكان "NAHB".
* يوم الجمعة: صدور مؤشر أسعار المنتجين، مبيعات التجزئة البريطاني، مؤشر البناء الأمريكي، مؤشر الانتاج الصناعي، مؤشر الثقة الصادر عتن جامعة ميشيجن.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image