جامعات المغرب ومصر والعراق تتصدر قائمة أقدم جامعات العالم

جامعات المغرب ومصر والعراق تتصدر قائمة أقدم جامعات العالم

كلمة جامعة هي كلمة مشتقة عربياً من كلمة الاجتماع أي الاجتماع حول هدف وهو التعليم والمعرفة وبالتالي يمكننا القول أن الجامعة هي مؤسسة التعليم العالي والأبحاث . فما وصلنا إليه الآن من علم وحضارة وتقدم ورقي، لم يتكون في لحظة فجميعنا أتينا فى زمن نجني فيه جهود مئات الآلاف من العلماء والباحثين والمخترعين فى كافة أنحاء العالم بكل الجنسيات والعرقيات والاديان،  فكانوا جميعاً يجاهدون للوصول إلى التطور والرقي على الرغم من أنهم جميعًا كانوا يعرفون حتمًا أنهم لن يحصدوا هذا التطور والرقي فى حياتهم وأن الاجيال القادمة هي فقط التى سوف تستمتع بما أنجزه لمئات السنين . جدير بالذكر، أن أول الدول التي ظهرت بها الجامعات كانت في بلاد الإغريق والفرس والهند ومصر، ولكن دعونا نستعرض الأن أقدم الجامعات في العالم على الإطلاق :

 

1- جامعة القرويين بالمغرب :

دخلت هذه الجامعة في موسوعة جينيس كأقدم الجامعات في تاريخ العالم على الإطلاق حيث تم تأسيسيها عام 859 ميلاديًا وتقع في مدينة فاس بالمغرب . جدير بالذكر، أن ما يدعو للفخر أن أول من وضع بها حجر البناء كانت سيدة عربية مسلمة تُدعى فاطمة الفشهري القيراوني . هذا ومازالت الجامعة تعمل كمؤسسة أكاديمية في المغرب حتى يومنا هذا بعد مئات الأعوام من كونها جامعة تُدرس بها العلوم المختلفة حيث تخرج منها الكثير من العلماء والرموز الإسلامية الذين نفتخر بهم مثل ،إبن خلدون، مؤسس علم الاجتماع، كما تعلم منها الكثير من علماء الغرب .

2- جامعة الأزهر بمصر :

تعتبر ثاني أقدم الجامعات في العالم كله تقع في مدينة القاهرة وتأسست ما بين العامين 970-972 ميلاديًا . كان الهدف من تأسيسها أن تكون قلعة للعلوم الدينية الإسلامية بمذاهبها المُختلفة و تدريس اللغة العربية وقواعدها وأيضًا دراسة أصول الدين والفقة وعلوم الحديث، وغيرها من العلوم الإسلامية .ومع مرور الوقت، تطوّرت الجامعة بمرور السنين للتوسع فى العلوم الدنيوية أيضًا وبدأت فى تدريس البرامج الدراسية بعيدًا عن العلوي الدينية فى المجالات العلمية والادبية المختلفة .

هذه الجامعة العظيمة كانت شاهدة على جميع الاحداث التى مرت على مصر طوال الألف عام الماضي، والتى ساهمت بقدر كبير جداً فى تطورالحركة العلمية والدينية والدنيوية للمصريين والعرب والمسلمين طوال هذه الفترة .

3- الجامعة النظامية بإيران :

الجامعة النظامية هي جامعة لها فروع عديدة في المدن الإسلامية الكبرى وإن كان مقرها الرئيسي في مدينة أصفهان بإيران . تم تأسيسها على يد الخواجة نظام الملك في القرن الحادي عشر عام 1065 ميلاديًا في بغداد بالعراق . هذا وتعتبر هذه الجامعة مصدر إلهام للغرب في هذا الوقت والذين بدأوا في تأسيسي جامعات مشابهه لها لتقليد الحضارة الإسلامية والعربية التي كانت مزدهرة في هذا الوقت . أيضًا أبرز فروعها الأخرى تقع في دمشق، نيسابور، الموصل، سمرقند والبصرة . كان من أبرز العلماء الذين تخرجوا منها، إبن جسار، أول من اكتشف أسباب ونتائج مرض الجُزام، إبن الهيثم، الفيزيائي مؤسس علم النظريات، إبن رشد وإبن يونس .

4- جامعة بولونيا بإيطاليا :

تعتبر أول جامعة تأسست في العالم الغربي كله تقع في إيطاليا وتأسست عام 1088 ميلاديًا . تعتبر من أكثر المؤسسات التعليمية التي التحق بها العلماء والاكادميين منذ تأسيسها إذا قمنا باستثناء الحرب العالمية الأولة والثانية والتي أثرت على الدولة بطريقة سلبية بوجه عام . هذا ومازالت تلك الجامعة رائدة من رواد المؤسسات التعليمية حتى يومنا هذا .

5- جامعة باريس بفرنسا :

ليس معروفًا مت تأسست تحديدًا ولكن بصفة عامة ستكون قبل تأسيس جامعة اوكسفورد عام 1096 . وكانت هذه الجامعة منارة التعليم في القارة الأوروبية في فترة العصور الوسطى والجهل الذي كان يسود القارة في هذا الوقت . تعتبر جامعة باريس حاليًا من أفضل 20 جامعة في العالم .


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image