إعانات البطالة الأمريكية تسجل مزيداً من التراجع نحو أدنى مستوياتها منذ 15 عام

إعانات البطالة الأمريكية تسجل مزيداً من التراجع نحو أدنى مستوياتها منذ 15 عام

سجلت الأعداد المطالبة بإعانات البطالة بالولايات المتحدة تراجعاً قوياً خلال الأسبوع الماضي لتسجل بذلك أدنى مستوياتها على مدار 15 عام. الأمر الذي يشير إلى استمرار تحسن سوق العمل الأمريكي بوتيرة ثابتة خاصة مع قوة بيانات التوظيف خلال عام ونصف حتى الآن. 

فقد تراجعت إعانات البطالة الأمريكية بمقدار 8 ألاف في الأسبوع المنتهي 30 مايو، طبقاً للبيانات الصادرة عن مكتب العمل الأمريكي ظهر اليوم. هكذا تواصل إعانات البطالة تراجعها نحو أدنى مستوياتها منذ العام 2000، مؤكدة على استمرار تعافي سوق العمل الأمريكي والاقتصاد الأمريكي بشكلِ عام، ومطابقة للتوقعات التي أشرنا إليها.

على الرغم من أن معدلات التوظيف الأمريكية قد شهدت بعض الضعف منذ أواخر العام الماضي، ولكن بقاء متوسط بيانات التوظيف أعلى 200 ألف خلال الأربعة شهور الأولى من العام الجاري يشير إلى أن سوق العمل الأمريكي مازال محتفظاً بقوته إلى حد كبير. الأمر الذي دفع بالأسواق إلى ترقب مزيداً من ارتفاع معدلات التوظيف خلال شهر مايو الماضي لتسجل 226 ألف. ويمكنكم الإطلاع على السناريو المتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية المقرر صدورها غداً الجمعة. 

ويعتبر خبراء الاقتصاد هذا التحسن جيداً بما يكفي لدفع معدلات البطالة أدنى نسبة 5.4% مع مرور الوقت. ولكن الجدير بالذكر أن هناك بعض الآراء التي تشير إلى أن استمرار وجود اكثر من 17 مليون مواطن أمريكي مازالوا يعانون من البطالة هو أمر مثير للجدل خاصة بعد ستة سنوات من استمرار تحسن الاقتصاد الأمريكي. 

ربما يكون هذا هو الدافع الرئيسي وراء إبقاء الاحتياطي الفيدرالي على معدلات الفائدة عند الصفر لرغبته في رؤية مزيداً من التحسن وأوضاع سوق العمل، مما سيؤدي بدوره إلى تراجع معدلات البطالة وارتفاع معدلات الأجور.

 

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image