السيناريو المتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية وتأثيرها على الدولار

السيناريو المتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية وتأثيرها على الدولار

جاءت بيانات التوظيف خلال شهر أبريل لتقلل من مخاوف السوق حول عدم قدرة الاقتصاد الأمريكي على الاستمرار في التعافي، فبعدما سجل مؤشر التغير في أعداد التوظيف بالقطاع غير الزراعي الأمريكي أسوأ قراءة له منذ يناير 2014 عند 85 ألف ولكنه تعافى بشكل قوي إلى 223 ألف وصعد فوق المستوى 200 ألف ليؤكد على استمرارية تعافي سوق العمل.

وتأمل الأسواق في ارتفاع المؤشر هذه المرة أعلى القراءة السابقة خاصة مع تحسن أحوال الطقس للتأكيد على أن سوق العمل الأمريكي لا يزال قويًا وفيما يلي السيناريوهات المتوقعة للمؤشر وتأثيرها على الدولار:

السيناريو الأول: (مستقر)

استقرار المؤشر فيما بين 220 و 250 ألف: في حال مجيء القراءة ضمن هذا النطاق فمن المتوقع أن لا يكون هناك تأثير قوي على الدولار وإنما استمرار الحركة الصاعدة التدريجية الحالية وسوف تتجه أنظار السوق إلى بيانات الأجور لتحديد مدى قوة الدولار خلال الفترة المقبلة.

السيناريو الثاني: (إيجابي)

صعود المؤشر أعلى المستوى 250 ألف: سوف يؤدي ذلك إلى صعود الدولار بشكل قوي مقابل معظم العملات الرئيسية وسوف يدعم النظرة الإيجابية لبيان الاحتياطي الفيدرالي يوم 17 يونيو المقبل ودعم قرار رفع الفائدة هذا العام نظرًا لأن سوق العمل يمثل أحد العوامل الهامة في تحديد موعد رفع الفائدة.

السيناريو الثالث: (سلبي)

بالرغم من ضعف احتمالية هذا السيناريو إلا أن تراجع المؤشر دون المستوى 200 ألف سوف يؤدي إلى تراجع الدولار بشكل قوي ويشير إلى ضعف تعافي سوق العمل مما سوف يؤثر على مصداقية الاحتياطي الفيدرالي في رفع الفائدة هذا العام حتى وإن شهدت الأجور ارتفاعًا.

 

وبوجهٍ عام يجب مراقبة القراءة المراجعة لمؤشر التغير في أعداد التوظيف بالقطاع غير الزراعي والأجور التي إن شهدت ارتفاعًا سوف يكون ذلك داعم قوي للدولار حيث أنها سوف تدعم إنفاق المستهلك والذي بدوره يدعم النمو الاقتصادي الأمريكي، وفي السياق ذاته، تشير التوقعات إلى استقرار معدلات البطالة عند 5.4% والتي تعد النسبة الأدنى منذ مايو 2008. ويبقى السيناريو الأول هو الأرجح هذا الأسبوع فبالرغم من ارتفاع إعانات البطالة الأمريكية خلال الشهر الماضي إلا أنها لا تزال دون المستوى 300 ألف، الأمر الذي يدعم حفاظ المؤشر على مكاسبه.

هذا، وسوف نوافيكم بفرص التداول وتوقعات البنوك قبل صدور البيانات، تابعونا.

رسم بياني يوضح ارتفاع إعانات البطالة الأمريكية خلال الشهر الماضي:


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image