تعرف على أحد أساطير المضاربة في الأسواق المالية

تعرف على أحد أساطير المضاربة في الأسواق المالية

هو "برنارد باروخ" أحد المتاجرين والمستثمرين الأمريكيين الناجحين خلال النصف الأول من القرن العشرين، وُلد عام 1870م لأب وأم ألمانيين هاجروا للولايات المتحدة عندما كان في سن العاشرة إلى ولاية جنوب كارولينا، وانتقل مع أبويه إلى مدينة نيويورك وتخرج من كلية "City College Of NewYork" عام 1889م.

وكانت أول وظيفة له هي ساعي، وكانت تُوفر له 3 دولارات أسبوعيًا، وكان يقوم بمهمات في الحي المالي والبنوك، وأصبح مُتيمًا بوول ستريت.عمل "باروخ" في بداية حياته المهنية كوسيط لدى شركة للوساطة المالية، واستثمر وقته وجهده كله ليتعلم، ومن ثم أصبح شريكًا في هذه الشركة بفضل أرباحه وعمولاته.

وفي وقت لاحق اشترى مقعدًا في بورصة نيويورك بحوالي 18,000 دولار (ما يُساوي اليوم 434,000 دولار)، وهناك كون ثروة قبل بلوغه عامه الثلاثون عن طريق المضاربة في أسواق السكر.وفي عام 1903م كون شركة وساطة مالية خاصة به بمشاركة أحد إخوته، وطوال سنين عمره خسر ثروته  واسترجعها أكثر من مرة، وفي عام 1907م قام بشراء شركة عالمية للتداول في سوق السلع، لها مكاتبها في وول ستريت، باريس، لندن، برلين، ومدن أخرى.

وبحلول علم 1910م أصبح واحد من أهم رواد وول ستريت، وكان أعظم تحدي له وكان شيئًا مُرضيًا بالنسبة له هو خدمته لبلاده من خلال تكريس وقته لتقديم النصائح الاقتصادية خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، كصديق مقرب من ستة رؤساء للولايات المتحدة الأمريكية.وفي 10 يونيو 1965م توفى "باروخ" في نيويورك، وفي عام 1985م تم وضع اسم "برنارد باروخ" في قاعة مشاهير رجال الأعمال في جنوب كارولينا.

 

في هذه الصورة يجتمع "تشرشل" رئيس وزراء بريطانيا إبان الحرب العالمية الثانية، مع "ايزنهاور" الرئيس الأمريكي ويتوسطهم صديقهم المشترك "برنارد باروخ".

وترك "باروخ" ثروة من النصائح التي لها علاقة بالأسواق المالية، والتي تساعدنا على أن نكون مضاربين ناجحين والتي تستحق أن تتذكروها عند التداول :

  • ستخسر أموالك إذا كنت تتبع توصيات الآخرين، فالتحدي هنا لتصبح مضارب ناجح هو ثقتك بنفسك وأن تقوم بما تفكر فيه أنت.
  • وقف خسائرك في أقرب وقت هو أمر هام للغاية، فكونك على صواب نصف الوقت هذا معدل جيد، وحتى إن كنت على صواب ثلاث أو أربع مرات من أصل عشر مرات، ولكن مع معرفتك جيدًا كيفية وقف خسائرك في الوقت المناسب فذلك أيضًا يُعتبر شئ جيد.
  • التصرف بسرعة مهم جدًا في الأسواق، فالمضارب الناجح يتوقع المستقبل ويأخذ القرار في الوقت المناسب.
  • من الأفضل أن تتداول بمفردك، وأن تعمل على صفقاتك بصمت.
  • من الأشياء المهمة أيضًا أن تقوم بدراسة صفقاتك السابقة لترى لماذا خسرت تلك الصفقة، وكيف حققت أرباح من صفقة أخرى.
  • ما يهم هو ما يقوم به السوق حاليًا، وليس ما يجب على السوق فعله.
  • لكي تُصبح مضارب ومستثمر ناجح يتطلب ذلك بعض الوقت والتفاني، حيث أن بعض الناس يرون في هذا السوق طريق لتحقيق ثروة في أسرع وقت بأقل مجهود.
  • أخيرًا، ثلاثة أشياء ضعهم في اعتبارك لتُصبح مضارب ناجح :
  1. قراءة البيانات التي أمامك بشكل صحيح.
  2. تكوين رأي حول ما تُقدمه تلك البيانات.
  3. التصرف في الوقت المُناسب قبل فوات الآوان.

 

أيضًا من الأقوال المأثورة لـ "باروخ" :

  • لا تلوم أحد آخر على أخطائك وفشلك.
  • بالنسبة لي دائمًا العمر الكبير هو ما يكبرني بخمسة عشر عامًا.
  • أكثر الشخاص الناجحين الذين أعرفهم هم الذين يستمعون أكثر مما يتكلمون.

 

النجاح يتطلب الكثير من العمل والمثابرة، كل ما عليك هو أن تضع هدف أمامك وتسعى لتحقيقه، لما لا تكون أنت قصة النجاح القادمة ...


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image