بيان الاحتياطي النيوزلندي يؤكد على قوة الاقتصاد النيوزلندي

بيان الاحتياطي النيوزلندي يؤكد على قوة الاقتصاد النيوزلندي

جاء حديث "ويلر" محافظ الاحتياطي الاسترالي صباح اليوم ليدعم الدولار النيوزلندي بنحوٍ كبير خاصة أمام الدولار الأمريكي، وفيما يلي أهم النقاط التي أشار إليها "ويلر" فى حديثه:

1. لا حاجة لرفع معدلات الفائدة:

كان الاحتياطي الاسترالي قد أبقى على معدلات الفائدة كما هي دون تغيير مؤكداً على أن السياسة النقدية الحالية هى الأنسب فى ظل الأوضاع الحالية. يأتي هذا في الوقت الذي تتجه أغلب البنوك المركزية حول العالم نحو تيسير السياسة النقدية وخفض معدلات الفائدة لتحفيز النمو الاقتصادي. وقد أشارت لجنة السياسة النقدية إلى أن البنك قد يبقى على معدلات الفائدة مستقرة، ربما لمدة عامين. في حين صرح "ويلر" بأن قرار خفض أو رفع الفائدة مستقبلاً سوف يعتمد على البيانات الاقتصادية خلال الفترة القادمة. ومع وضع التطلعات الإيجابية ورؤية البنك حول الأوضاع الاقتصادية في الاعتبار، يمكن القول بأن إحتمالية قيام الاحتياطي النيوزلندي بخفض معدلات الفائدة خلال الشهور القليلة القادمة ضعيفة جداً.

2. قوة التطلعات الاقتصادية:

أظهر الخطاب تفاؤل "ويلر" حول الاقتصاد النيوزلندي، كما أكد على ثقته فى الأداء الاقتصادي للبلاد والذي من المتوقع أن يحافظ على وتيرته خلال السنوات القادمة. هذا وقد أشارت التطلعات الاقتصادية للاحتياطي النيوزلندي إلى أنه من المتوقع أن ينمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 3% خلال الربع الأول من العام الجاري، على أن يسجل 3.8% خلال الربع الأول من عام 2016. وقد أكد "ويلر" على قوة الاقتصاد المحلي خاصة في ضوء تراجع أسعار النفط والذي عمل على زيادة إنفاق المستهلك.

3. ليس هناك ما يقلق بشأن تراجع معدلات التضخم:

كان "ويلر" قد صرح بأن معدلات التضخم قد تشهد تراجعاً أدنى نسبة 0% خلال الربع الحالي من العام، كما أن الاحتياطي النيوزلندى يتوقع أن تبقى معدلات التضخم أدنى الهدف المحدد 1-3% خلال العامين المقبلين. الجدير بالذكر أن استمرار ارتفاع أسعار المنازل يشكل عائقاً أمام الاحتياطي النيوزلندي نحو تيسير السياسة النقدية، الأمر الذى سوف يسبب ارتفاع الأسعار أكثر وأكثر وقد يؤدي فى النهاية إلى أزمة عقارية.

4. ارتفاع قيمة الدولار النيوزلندي:

أعلن محافظ الاحتياطي النيوزلندي بأن ارتفاع قيمة الدولار النيوزلندي غير مبرراً، مؤكداً على ضرورة استرداده لقيمته الطبيعية والمرجوة.

هذا، ومن المتوقع أن يعمل خطاب الاحتياطي النيوزلندي على دعم النيوزلندي أمام العملات الرئيسية ومن أهمها اليورو والدولار الأمريكي.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image