نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع

نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع

كان الحدث الأبرز خلال الأسبوع الماضي هو الأزمة العنيفة التي تسبب فيها البنك الوطني السويسري، عقب قراره المفاجئ بإلغاء ربط الفرنك السويسري باليورو عند المستوى 1.20، وكان لهذا القرار العديد من ردود الأفعال القوية، فقد تراجعت كل العملات أمام الفرنك السويسري بشكل كبير، وبالأخص اليورو، والذي من المتوقع أن يشهد مزيداً من التراجع خلال الفترة المقبلة، حيث تُشير التوقعات إلى قرب البنك المركزي الأوروبي من البدء في برنامج التيسير النقدي، وسوف يتضح لنا ذلك من خلال اجتماعه هذا الأسبوع، وفيما يلي سنلقي الضوء على أهم الأحداث الاقتصادية التي سيكون لها تأثير على تحركات العملات خلال هذا الأسبوع :

 

الإثنين 19 يناير

سيصدر في نيوزيلندا مؤشر ثقة الأعمال الصادر من المعهد الوطني للأبحاث الاقتصادية، وكان المؤشر قد سجل 19 نقطة خلال الربع الثالث من عام 2014، بعد أن سجل خلال الربع الثاني 32 نقطة.

 

الثلاثاء 20 يناير

سيصدر في الصين مؤشر إجمالي الناتج المحلي ومن المتوقع أن يواصل النمو الاقتصادي الصيني تراجعه خلال الربع الأخير من عام 2014، إلى 7.3%.

وفي ألمانيا ستصدر بيانات مؤشر ثقة الاقتصاد الألماني الصادر عن مركز البحوث الاقتصادية الأوروبية (ZEW)، ومن المتوقع أن ترتفع الثقة خلال شهر يناير إلى 40.1 نقطة، فيما كانت قراءة الشهر السابق 34.9 نقطة، أما خلال شهر نوفمبر كانت قد سجلت القراءة -3.6 نقطة، وهو ما يعكس التوقعات بقرب بدء المركزي الأوروبي برنامج التيسير النقدي.

وفي كندا سيصدر مؤشر مبيعات الصناعات التحويلية، والذي من المتوقع أن تسجل تراجعاً خلال شهر نوفمبر بنسبة 0.5%، بعد تراجعها خلال شهر أكتوبر بنسبة 0.6%.

أما في نيوزيلندا، سيصدر مؤشر أسعار منتجات الألبان عن أول أسبوعين في شهر يناير، وكان قد سجل المؤشر ارتفاعاً خلال الأسبوعين الأخيرين في شهر ديسمبر بنسبة 3.6%. كما سيصدر مؤشر أسعار المستهلكين عن الربع الأخير من عام 2014، ومن المتوقع أن تسجل بيانات التضخم تراجعاً، مع تراجع أسعار الطاقة عالمياً، والتي كان لها أثرها في تراجع بيانات التضخم في العديد من الدول المتقدمة في النصف الأخير من عام 2014.

 

الأربعاء 21 يناير

 في اليابان سيتم الإعلان عن  بيان السياسة النقدية، وسيعقبه المؤتمر الصحفي لبنك اليابان، ومن المتوقع أن يبقي بنك اليابان على مساره الحالي من إجراءات التحفيز، وسيستمر الين الياباني في ضعفه مالم يقل بنك اليابان شيئاً عن تشديد سياسته النقدية، وحالياً بنك اليابان هو في غمرة التحفيز النقدي وبالتالي سيواصل الضغط على الين الياباني.

في المملكة المتحدة، سيصدر مؤشر متوسط الدخل عن شهر نوفمبر، ومن المتوقع أن يرتفع بنسبة 1.7%، فيما كان قد ارتفع خلال شهر أكتوبر بنسبة 1.4%. كما سيصدر مؤشر التغير في إعانات البطالة عن شهر ديسمبر، حيث من المتوقع تراجعها بواقع 24.2 ألف، فيما كانت قد تراجعت قراءة الشهر السابق بواقع 26.9 ألف، وستكون بيانات التوظيف وعلى وجه الخصوص بيانات نمو الأجور محور اهتمام بنك انجلترا، فهي لم تُعطي أي توجهات واضحة منذ نهاية العام الماضي، حينما أشارت التوقعات برفع الفائدة بحلول نهاية عام 2014، ولكنها الآن تأجلت لنهاية عام 2015 أو بدايات عام 2016. وفي نفس التوقيت ستصدر نتائج تصويت لجنة السياسة النقدية على معدلات الفائدة.

أما في كندا سيقوم بنك كندا بالإعلان عن تقرير السياسة النقدية الكندية، وقرار الفائدة، حيث من المتوقع أن يُبقي بنك كندا على معدلات الفائدة عند 1.0%، ويعقبه المؤتمر الصحفي لبنك كندا، الذي من المتوقع أن يتحدث فيه البنك عن التقريرين الأخيرين للوظائف، والذي قد يُزيد من الضغوط على الدولار الكندي. كما سيصدر مؤشر مبيعات الجملة الكندية حيث من المتوقع أن تحقق ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.2%.

وفي الولايات المتحدة، سيصدر مؤشر تصاريح البناء، حيث من المتوقع أن تحقق ارتفاعاً طفيفاً بواقع 1.06 مليون تصريح خلال شهر ديسمبر.

 

الخميس 22 يناير

بيان السياسة النقدية الأوروبية والمؤتمر الصحفي للبنك المركزي الأوروبي، قد يكون ذلك هو الحدث الأبرز هذا الأسبوع، حيث اقترب البنك المركزي الأوروبي من تنفيذ برنامج التيسير النقدي، وفي حالة ما إذا قام المركزي الأوروبي بتنفيذ البرنامج سنرى مزيداً من الهبوط لليورو.

أما في الولايات المتحدة، سيصدر مؤشر إعانات البطالة الأمريكية خلال الأسبوع السابق، ومن المتوقع أن تتراجع بواقع 301 ألف طلب، مقارنة بالأسبوع الأسبق والتي حققت فيه ارتفاعاً بواقع 316 ألف طلب.

 

الجمعة 23 يناير

في الصين، سيصدر التقديرات الأولية لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي، ومن المتوقع ألا يشهد تغيراً ملحوظاً خلال شهر يناير، حيث من المتوقع أن يسجل 49.5 نقطة.

وفي أوروبا، سيصدر في فرنسا أيضا التقديرات الأولية لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي خلال شهر يناير، حيث من المتوقع أن يسجل ارتفاعاً بواقع 48.1 نقطة، فيما كانت قراءة شهر ديسمبر قد سجلت 47.5 نقطة. كذلك في ألمانيا ستصدر التقديرات الأولية لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي خلال شهر يناير، ومن المتوقع أن يسجل ارتفاعاً بواقع 51.8 نقطة، مقابل 51.2 نقطة خلال شهر ديسمبر.

أما في المملكة المتحدة، سيصدر مؤشر مبيعات التجزئة، والتي من المتوقع أن تُسجل تراجعاً خلال شهر ديسمبر بنسبة 0.6%.

وأخيراً في كندا، سيصدر مؤشر أسعار المستهلكين بقيمته الأساسية، ومن المتوقع أن تظل بيانات التضخم الكندية في المنطقة السلبية وتتراجع بنسبة 0.3%، في ظل تراجع بيانات التضخم العالمية بتأثير تراجع أسعار الطاقة، مما سيُزيد الضغوط على الدولار الكندي. كذلك سيصدر مؤشر مبيعات التجزئة بقيمتها الأساسية، حيث من المتوقع ان تحقق ارتفاعاً خلال شهر ديسمبر بنسبة 0.5%، بعد ارتفاعها خلال شهر نوفمبر بنسبة 0.2%.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image