أفضل 5 جامعات على مستوى العالم

أفضل 5 جامعات على مستوى العالم

تحدثنا فيما سبق عن أقدم جامعات العالم واكتشفنا أن جامعات مصر والعراق والمغرب كانت تتصدر أولى الجامعات في العالم كله وتخرج منها معظم علماء ومفكرين العالم الذين أثروا في تاريخ البشرية، ولكن لاشيء يبقى على حاله لنجد تَصدُر جامعات الغرب في عصرنا الحديث أفضل جامعات العالم ليتخرج منها معظم مليارديرات والعلماء والمفكرين الحاصلين على جائزة نوبل . دعونا الأن نستعرض الجامعات التي تتصدر قائمة أفضل جامعات العالم :

 

1- جامعة هارفارد بالولايات المتحدة :

تعتبر جامعة هارفارد من أكبر الجامعات في العالم كله أسسها القس البروتستاني جون هارفارد عام 1936 لتناظر جامعتي كامبريدج وأكسفورد في بريطانيا . وجدير بالذكر، أنه تعد تلك الجامعة من أصعب الجامعات في قبول الطلبة حيث أن ترتيبها الخامس عالميًا من حيث صعوبة قبول طلابها . هذا وتخرج منها حتى الأن 52 مليارديرًا ومجموع ثرواتهم 205 مليار دولار، من أهمهم جورج ليمان وإدوارد سافيرين، المؤسس المشترك لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتسرب منها بيل جيتس بعد عامين فقط أما مارك زوكربيرج فقد التحق بها بعد تخرجه من أكادمية اكستر عام 2002 وحصل 150 من خريجها على جائزة نوبل في مختلف العلوم .

2- معهد ماساتشوستس للتقنية بالولايات المتحدة :

تأسست عام 1861 ويعتبر هذا المعهد من المعاهد المتألقة عالميًا مهمته الأساسية هي التعليم والبحث في التطبيقات العملية للعلوم، عمل بها العديد من العلماء مثل العالم الرياضي نوربرت فينر ونال 64 خريجًا منها جائزة نوبل .

3- جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة :

تقع في بركلي بولاية كاليفورنيا تأسست يوم 23 مارس عام 1868 وتعد الجامعة الرائدة في منظمومة جامعة كاليفورنيا، هذا وتستضيف تلك الجامعة طلابًا لأكثر من 120 دولة وتخرج منها 14 مليارديرًا وصل ثروتهم إلى 32 مليار دولار وحصل 72 من خريجها على جائزة نوبل . من أشهر خريجها جورج لوكاس مخرج فيلم حرب النجوم .

4- جامعة أكسفورد ببريطانيا :

تعد من أقدم جامعات العالم الغربي وأفضل جامعة بريطانية ورابع أفضل جامعات العالم، يرجع تاريخ نشأتها إلى القرن الحادي عشر . يصنف أكثر من 60% من خريجها و17% من طلابها دوليًا على مستوى العالم .

5- جامعة كامبريدج ببريطانيا :

تعتبر واحدة من أعرق وأكبر الجامعات البريطانية وأكثر الجامعات تميزًا في العالم، تأسست عام 1209م وتخرج منها 11 ملياردير بثروة تصل إلى 48 مليار دولار . هذا وقد حصل 90 خريجًا منها على جائزة نوبل .


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image