تقرير منتصف اليوم: البيانات الاقتصادية ترفع الإسترليني والكندي مقابل الدولار الأمريكي

تمكن الإسترليني من استعادة بعض القوة التي فقدها في وقتٍ سابق اليوم مستندًا إلى بيانات ميزان التجارة البريطاني التي جاءت أفضل من التوقعات حيث تراجع عجز ميزان التجارة بالمملكة المتحدة إلى 6.2 مليار إسترليني في فبراير، وهي القراءة الأفضل على الإطلاق منذ يونيو 2006. الأهم من ذلك، أن أن الصادرات البريطانية حققت قفزة هائلة إلى 9.5% أو ما يوازي 21.3 مليار إسترليني مما يرجح أن ضعف الإسترليني نجح في دعم وتعزيز قطاع الصادرات مما عمل على توفير قوة دافعة للتعافي البريطاني. على صعيد آخر، جاءت البيانات البريطانية الصادرة ليلة أمس أثناء تداولات الفترة الأسيوية متنوعة بين ارتفاع وانخفاض حيث ارتفع معدل نمو مبيعات التجزئة البريطانية بواقع 4.4% في مارس في حين لم تكن بيانات الإسكان، مؤشر أسعار المنازل الصادر عن المعهد الملكي للمساحين المحلفين، مثيرة للاهتمام حيث سجل المؤشر هبوطًا بواقع 9% في مارس، بينما سجل مؤشر أسعار المنازل الصادر عن وزارة التنمية والمجتمعات العمرانية بالمملكة المتحدة ارتفاعًا أقل من المتوقع إلى 7.4%.


في نفس الوقت، فشل اليورو في التماسك عند مستويات مرتفعة حيث لم تصل إليه أي بيانات اقتاصدية إيجابية داعمة على الإطلاق. جدير بالذكر أن مزايدة السندات الحكومية اليونانية حققت مبيعًا بقيمة 780 مليون يورو من السندات لأجل 26 أسبوع بعائد وصل إلى 4.55% ليصل معدل الطلب على هذه السندات إلى 7.67%. بينما وصل عائد السندات الحكومية اليونانية لأجل 52 أسبوع المطروحة للتداول بقيمة 780 مليون يورو إلى 4.85% مع وصول معدل الطلب عليها إلى 6.54%. كما جاءت بيانات منطقة اليورو لتؤكد على حالة من الإيجابية في اقتصاد ألمانيا غير قادرة على توفير القوة الدافعة لليورو لتتوقف القراءة النهائية الشهرية لمؤشر أسعار المستهلك الألماني عند 0.5% لتصل القراءة السنوية 1.1% في حين تحسنت قراءة مؤشر أسعار الجملة إلى 1.3%.


كما ارتفع الدولار الكندي مدفوعًا ببيانات التجارة حيث ارتفع الفائض التجاري الكندي إلى مستويات أعلى من التوقعات في فبراير ليصل إل 1.4 مليار دولارًا كنديًا في حين اتسع عجز ميزان التجارة الأمريكي إلى 39.7 ملير دولارًا في حين ارتفع مؤشر أسعار الواردات إلى 0.7% في مارس.

 

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image