السيناريوهات المتوقعة لبيانات التوظيف الأمريكية (أغرب قراءة في ثلاث سنوات)

هناك الكثير من الجدل المثار حول بيانات الوظائف المتوافرة ف يالقطاع غير الزراعي لهذا الشهر. وحتى مع الإجماع على إمكانية ثبوت إضافة نجاح الاقتصاد الأمريكي في إضافة 128 ألف وظيفة (الزيادة الأكبر على الإطلاق في عدد الوظائف المحققة للاقتصاد الأمريكي في ثلاث سنوات) ، نرى أن توقعات التقرير تنحسر في نطاق يمتد من 400 ألف إلى 40- ألف. يشير ما سبق إلى أن مفاجأة كبيرة تتمثل في التفاوت الكبير بين الخبراء في تقدير نتيجة التقرير. ومع أن التقرير سوف يصدر في أحد أيام العطلات التي يغيب فيها معظم مشاركي السوق عن ساحة اللعب مع توقف تعاملات أسواق الأسهم تمامًا بسبب العطل، لا زال لدينا المتداولون الأوروبيون ومتداولو العملات الأجنبية في الفترة الأمريكية الذين ينتظرون تقرير التوظيف الأمريكي لإصدار رد الفعل المناسب. ونظرًا لوجود الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى افتقار القراءة للخدقة الكاملة، من المنتظر أن يكون هناك تذبذب غير عادي في حركة سعر الدولار الأمريكي.


هل تؤدي عطلة الجمعة العظيمة إلى تذبذب أقل أو أكثر؟
قبل أن نتطرق بالتحليل العميق لتوقعات تقرير الوظائف المتوافرة في القطاع غير الزراعي الأمريكي، نود أولًا محاولة الإجابة على تساؤل يتبادر إل الذهب حول ما إذا كان ظهور أهم تقارير التوظيف الامريكية يوم عطلة الجمعة العظيمة سوف يؤدي إلى تذبذب أقل من المعتاد أو أكثر من المعتاد في حركة سعر الدولار الأمريكي بصفة خاصة وحركة السعر في سوق العملات بصفة عامة. فعادةً ما تتسبب العكلات في هبوط معدل السيولة في الأسواق مما يعمل على تولد قدر قليل عن المعتاد من التذبذب، ولكن ليس في وجود حدث في أهمية الوظائف المتوافرة في القطاع غير الزراعي الأمريكي حيث يعني تواجد مثل هذا الحدث مع تراجع كبير في معدل السيولة في أسواق العملات يعني أن قدرًا هائلًا من التذبذب في انتظار السوق في أعقاب ظهور النتيجة. كان الظهور الأخير لبيانات الوظائف المتوافرة في القطاع غير الزراعي الأمريكي يوم الجمعة العظيمة في 2007 عندما كانت التوقعات تشير إلى ارتفاع في نتيجة التقرير بواقع 130 ألف ، إل أن الارتفاع جاء متجاوزًا للتوقعات إلى حدٍ كبير ليسجل 180 ألف. ويوضح الرسم البياني أدناه لزوج (اليورو / دولار) ما حدث من تحركات عنيفة من جانب الزوج في الساعات التالية لظهور البيانات حيث قفز الدولار بواقع 50 نقطة بعد ظهور النتيجةليدخل بعد ذلك في حركة عرضية على مدار الساعة الأولى من الإصدار مع الهبوط على مدار الساعة الثانية متبوعًا بحركة عرضية أخرى استمرت حتى نهاية يوم التداول. بصفة عامة يشبه التحركة الكشار غليه ما يحدث من تحركات في أعقاب كل إصدار من تقرير الوظائف المتوافرة في القطاع غير الزراعي الأمريكي حيث جرت العادة أن تحدث تحركات حادة للـ (اليورو / دولار) عندما تتحرك سوق العملات استجابة لتقرير الوظائف المتوافرة في القطاع غير الزراعي الأمريكي في اتجاه وتتحرك أسواق الأسهم في اتجاه معاكس. فمع إغلاق أسواق الأسهم الامريكية، نتوقع أن يتلقى (اليورو / دولار) صدمة التذبذب وحده ليستمر فريسة لتذبذب حاد على مدار ثلاث ساعات بعد الإصدار.

 

""


هناك ثلاثة أسباب تدعونا إلى توقع قراءة قوية لتقرير الوظائف المتوافرة في القطاع غير الزراعي الأمريكي يمكن تناولها فيما يلي:
- العواصف الثلجية التي حدثت في فبراير الماضي والتي أثرت على حسابات التقرير سلبًا.
- إحصاءات العمالة.
- التحسن في الاقتصاد الأمريكي بصفة عامة.
لما سبق من أسباب، يتوقع الكثير من المحللين والخبراء زيادة في الوظائف التي أضافها الاقتصاد الأمريكي متسندين في ذلك إلى أن تحسن الأوضاع بصفة عامة على صعيد الاقتصاد الأمريكي قد ساعد على إيجاد فرص عمل للكثيرين من مواطني الولايات المتحدة. على الجانب الآخر، لا ينفي ما سبق وجود إمكانية للتراجع وصدور قراء سلبية للوظائف المتوافرة في القطاع غير الزراعي بالولايات المتحدة. وحتى مع مجيء القراءة إيجابية موافقة للتوقعات أو أفضل منها، فسوف تكون القراءة باستثناء الوظائف الحكومية ضعيفة للغاية. على الرغم من ذلك، يكون رد فعل الدولار تجاه هذه البيانات رد فعل فوري للقراءة، بعدها تبدأ العملة عن اتجاه حقيقي عندما يبدا المحللون في تناول التفاصيل التي تحدد ما إذا كانت القراءة قوية أم ضعيفة.


فيما يلي الأرقام المتوقعة لقطاع التوظيف الأمريكي:
- التغير في توظيف القطاع غير الزراعي الأمريكي: 184 ألف (السابق 36- ألف)
- معدل البطالة: 9.70% (السابق 9.70%)
- التغير في الوظائف المتوافرة في قطاع التصنيع: 14 ألف (السابق 1 ألف)
- متوسط الكسب في الساعة: 0.20% (السابق 0.10%)
- متوسط الكسب في الأسبوع: (السابق 33.9%)

 

كيف نتعامل مع بيانات الوظائف المتوافرة في القطاع غير الزراعي?
من المتعارف عليه أن بيانات الوظائف المتوافرة في القطاع غير الزراعي الأمريكي تتسم بقدرة على إحداث قدر هائل من التذبذب في سوق العملات، لذلك يعتبر أفضل الأزواج في التداول وقت هذا الخبر هو (الدولار / ين) نظرًا لردة فعله المنطقية القابلة للتوقع لهذه البيانات. بينما على الجانب الآخر، نرى أن تداول (اليورو / دولار) يعتبر هو أكثر الأزواج تذبذبًا وقت صدور بيانات الوظائف المتوافرة في القطاع غير الزراعي الأمريكي حيث يصدر ردة فعل مباشرة عنيفة تجاه هذه البيانات سرعان ما تختفي ليعود الزوج إلى اتجاهه العام، وهو الثابت في القراءة السابقة الموضحة في الرسم التالي.

 

""

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image