تقرير البيج بوك

تقرير البيج بوك

كشف تقرير البيج بوك الصادر بعد ظهر يوم الأمس الأربعاء عن أن الأوضاع الاقتصادية في 12 مقاطعة فيدرالية تستأنف انتعاشها منذ أخر تقرير صدر للبيج بوك خلال الشهر السابق، هذا و قد نوه البنك الفيدرالي بأن خطى الانتعاش شهدت بعض العراقيل في ظل موجة الصقيع الأخيرة التي ضربت العديد من المقاطعات في وقت مبكر من شهر فبراير .

هذا و قد كشف التقرير عن أن هناك دلائل ملموسة تشهدها 12 مقاطعة فيدرالية ، حيث كشفت تسعة من تلك المقاطعات على أن النشاط الاقتصادي قد شهد تحسناً بالفعل ، إلا أن هذا الانتعاش جاء متواضعاً في معظم الأحوال.

هذا و قد شهد إنفاق المستهلك تحسناً طفيفاً في العديد من المقاطعات و ذلك وفقاً للتقرير ، فعلى الرغم من موجة الصقيع التي شهدناها في بدء شهر فبراير إلا أن أثرها لم يمتد إلى جميع المقاطعات.

و من جانبه نوه البنك الفيدرالي الأمريكي على أن كل من مقاطعة تشيكاغو و مينيبوليس و دالاس و سان فرانسيسكو قد شهدوا تحسناً في مبيعات التجزئة ، في الوقت نفسه ، شهدت مبيعات التجزئة في مقاطعة نيويورك أعلى مستوى لها في عامين و ذلك خلال شهر فبراير ليتوافق ذلك و التوقعات على الرغم من الطقس السيء.

و عن مبيعات السيارات ، فقد شهدت تراجعا على وجه العموم ، في ظل الأوضاع المناخية القاسية التي عانت منها بعض المقاطعات الأمريكية مما ساهم في هذا الانخفاض .

كما كشف تقرير البيج بوك أيضاً عن أن معدل الطلب على الخدمات جاء إيجابياً بشكل عام، تزامناً مع مقاطعة بوسطن و مقاطعة لويس و مانيبولوس و سان فرانسيسكو و التي كشفت عن ارتفاع حاد في معدل الطلب على الخدمات الصحية .

و على صعيد النشاط التصنيعي فقد شهد مزيداً من التعافي في معظم المقاطعات ، و ذلك وفقاً للتقرير الصادر عن البنك الفيدرالي ، إلا أن الأمر جاء على النقيض في كل من مقاطعة مينيبوليس و دالاس و سان فرانسيكسو حيث شهد النشاط التصنيعي تراجعاً .

و عن أسواق العقارات الأمريكية فقد شهدت أيضاً تحسناً في عدد قليل من المقاطعات الأمريكية ، حيث نوه التقرير عن أن الطقس القارس البرودة قد قاد أسواق العقارات الأمريكية إلى المزيد من التراجع .

و فيما يتعلق بالتضخم ، فقد صرح البنك الفيدرالي بأن ضغوط الأسعار لا تزال محدودة بقدر كبير ، تزامناً مع أسعار البيع و التي لا تزال مستقرة على الرغم من الارتفاع الطفيف الذي شهدته أسعار المواد الخام نتيجة الضغوط التنافسية و الأسعار المحدودة.

علاوة على ذلك ، أشار تقرير البيج بوك أن سوق العمل لا تزال تشهد تراجعاً على نحو ما على الرغم مما أعلنت عنه بعض المقاطعات من ارتفاع معدل التوظيف بها و تباطؤ وتيرة تسريح العمالة .

جدير بالذكر أن المعلومات التي يحتويها البيج بوك بين طياته يُعد أحد أدوات البنك الفيدرالي في تحديد معدلات الفائدة ، هذا و من المرجح أن يعلن البنك عن قرار الفائدة خلال الاجتماع المقبل و الذي سينعقد يوم الـ16 من مارس الجاري .

و من جانبه أشار البنك الفيدرالي إلى أنه سوف يبقي على معدل الفائدة الاستثنائي عند أدنى مستوى له دون تغير و لفترة ممتدة ، كما أعلن البيان عن أن التقرير قد يكون محط للأنظار خلال تلك الأونة.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image