الارتفاع المستمر في معدل الأجور يدعم توقعات رفع الفائدة البريطانية

الارتفاع المستمر في معدل الأجور يدعم توقعات رفع الفائدة البريطانية

شكلت إيجابية بيانات سوق العمل البريطانية اليوم مزيداً من الضغوط على بنك إنجلترا دافعة توقعات الأسواق نحو ضرورة رفع الفائدة. كانت البيانات قد أظهرت ارتفاع معدلات الأجور بالمملكة المتحدة بأسرع وتيرة لها على مدار ستة أعوام حتى الآن خلال يوليو الماضي. فقد ارتفع متوسط الدخل الشخصي بنحو قوي وصولاً إلى 2.9% في يوليو، فضلاً عن مراجعة القراءة السابقة على نحوٍ مرتفع من 2.4% إلى 2.6%. الأمر الذي يدعم بدوره توقعات تحسن معدلات الإنفاق داخل البلاد وبالتالي دعم معدلات التضخم. 

يتوقع الخبراء استمرار ذلك التحسن في معدلات الأجور على مدار العام الجاري، لتسجل بذلك أول عام  من التحسن منذ سنوات. جدير بالذكر أن معدلات الأجور تُعد من أهم المؤشرات الرئيسية التي يعتمد عليها بنك إنجلترا للتأكد من قدرة الاقتصاد على استهداف معدلات التضخم المرجوة عند 2%. 

كان البيان الأخير لبنك إنجلترا قد أظهر تشتت الأعضاء ما بين مؤيد ومعارض لقوة الاقتصاد على تحقيق معدلات التضخم المستهدفة. وهناك بعض الأعضاء من داخل لجنة السياسة النقدية يرون بأن تحسن أوضاع العمل قد يدفع معدلات التضخم نحو الهدف المرجو، بل وقد ترتفع أعلى ذلك الهدف خلال السنوات المقبلة. وكان إيان مكافرتي هو أول من انحاز إلى قرار رفع الفائدة على مدار شهرين الآن. 

كما أكد صناع القرار بالبنك على أن نمو معدل الإنتاج يشهد تحسناً بعدما عانى فترة طويلة من الضعف. ويتوقع خبراء الاقتصاد أن تحسن معدلات الإنتاج خلال الفترة المقبلة من شأنه أن يدعم المزيد من ارتفاع الأجور.

على الجانب الأخر، فقد تمكنت معدلات البطالة داخل البلاد من التراجع إلى 5.5% خلال يوليو الماضي، مما يعزز الثقة في قوة سوق العمل. يأتي ذلك على الرغم من ارتفاع التغير في إعانات البطالة خلال أغسطس ليصل إلى 1.2 ألف، في حين تمت مراجعة القراءة السابقة لتسجل مزيداً من التراجع إلى -6.8 ألف.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image