10 نصائح بسيطة لإدارة دخلك الشخصي بشكل سليم

10 نصائح بسيطة لإدارة دخلك الشخصي بشكل سليم

يواجه الكثير منا مشكلة في التعامل مع الدخل الشخصي، ففي أغلب الأحيان نجد أنه قد لا يكون كافياً بفي ظل استمرار ارتفاع تكاليف المعيشة وتنوع مصادر الإنفاق في حياتنا اليومية، حتى وإن كان دخل الفرد مرتفعاً بما يكفي. على هذا النحو نقدم لك مجموعة من النصائح البسيطة التي قد تساعدك على إدارة دخلك الشخصي بشكل سليم حتى تتجنب تلك المشكلة: 

 

1. حاول دائماً ألا تسرف في إنفاقك، فقط انفق أموالك على الأشياء التي تحتاجها بالفعل ليس على كل ما تشتهي شرائه. 

2. وقت الشراء لا تركز فقط على الأسعار، بل قم بالتركيز على قيمة ما تشتريه وما فائدته بالنسبة لك. فلا تشتري الأشياء التي لست بحاجة إليها حتى وإن كانت قليلة الثمن. 

3. لا تعتمد في مصروفاتك بشكل كامل على بطاقات الائتمان، والتي بدورها تزيد من الأموال المفروضة عليك نظراً للفوائد المرتفعة التي تسددها إلى جانب مصروفاتك الشخصية. 

4. حاول دوماً أن تعيد ترتيب أولوياتك ما بين كل فترة والأخرى في حياتك، وخاصة بعد المشاريع الكبيرة، كالزواج، السفر، عملك الخاص أو غيره، على أن تراعي جيداً التطورات الأخيرة في احتياجاتك بشكل دوري. 

5. لا تكتفي بدخلك الحالي، بل ابحث عن طرق بديلة لزيادة دخلك، فالأوضاع تتغير بوتيرة أسرع مما نتوقع، ودخلك اليوم لن يكفيك بعد سنة واحدة من الآن. وقد يكون من الأفضل أن تنوع مصادر دخلك، حتى تشعر بقدر أكبر من الأمان ولن تكون معتمداً على مصدر واحد والذي في حال زواله، سوف تقع في أزمة حقيقية. 

6. قم بمراجعة حساباتك البنكية، مصروفاتك، إجمالي دخلك الخاص ونفقاتك الشخصية بشكل دوري، بهذا تكون مطلع بشكل كامل على التغيرات التي تطرأ على أسلوب حياتك وعلى معدلات إنفاقك. 

7. لا تغامر بأموالك في مشاريع غير مضمونة. وكان لـ "وارن بافت"، من أكبر مستثمري العالم، قولاً مشهوراً وهو: لا تفقد مالك أبداً. بالطبع فإن كل شئ في الحياة يحمل قدراً من المخاطرة، لكن من الضروري ألا تتخطى نسب المخاطرة قدراتك الشخصية على مواجهتها. 

8. اعلم جيداً أنك لن تعرف كل ما يتعلق بالأموال في هذه الدنيا، لذلك حاول أن تتعلم المزيد وألا تكتفي بالقدر الذي تعلمه.

9. قد يكون من الأفضل ألا تلجأ إلى خبير لإدارة أموالك الخاصة، أو الشخصية تحديداً. فإن الخبير ليس مطلعاً على احتياجاتك الخاصة مثلك وليس أعلم منك بحالك.

10. لا تعطي أموالك قيمة أكبر من قيمتها الحقيقية في حياتك. فحتى وإن كان المال هو أحد الأهداف الرئيسية للنجاح ولكنه يجب ألا يطغى على الجوانب الحياتية الأخرى. 

 

  • في النهاية، حاول دائماً أن توازن بين جميع جوانب حياتك المالية، المهنية، الشخصية وغيرها. ولا تصب اهتمامك وتركيزك على المال فقط، ففي نهاية المطاف، المال هو وسيلة وليس غاية. 

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image