الحياة من وجهه نظر أينشتاين

الحياة من وجهه نظر أينشتاين

يعتبر ألبرت أينشتاين كما ذكرنا سابقًا من أكثر خمس علماء تأثيرًا في عصر التكنولوجيا، فهو عالم فيزيائي غير وجهه نظرنا تجاه الكون في أواخر القرن العشرين بعد أن طرح نظريته النسبية الخاصة مقتبس أساسيتها من العالم الإنجليزي إسحاق نيوتن فتناولت الزمان والمكان والكتلة والطاقة . هذا وقد أثبت أينشتاين أن موجات الضوء تستطيع أن تنتشر دون الحاجة إلى وسط أو مجال على خلاف الموجات الأخرى مثل الصوت التي تحتاج إلى وسط للانتشار . ولاينشتاين أقوال مأثورة تتنوع بين الحكم والنصائح وأرائه الشخصية، وسنعرض فيما يلي أهم تلك الأقوال :

  • ليس الأمر أني عبقري، كل ما هنالك أني أجاهد مع المشاكل فترة أطول

هذه المقولة هي مفتاح نجاح أينشتاين، فعندما كان هذا العالم صغيرًا كان يعاني من صعوبة في الاستيعاب خلال دراسته، فيُشاع أن أينشتاين قد رسب في مادة الرياضيات خلال طفولته، ولكن هذا الأمر لم يكن عائقًا فقد نجح أينشتاين في حل مشاكله وأصبح عالمًا فيزيائيًا غير العالم كله وأصبح أسمًا مرادفًا للعبقرية .

  • كل ما تخطىء فيه حسابتنا نسميه صدفة

هذا هو السبب الرئيسي الذي يدفعنا إلى الفشل وهو أن نُعلق مشاكلنا على ما نسميه صدفه، ففي النهاية يجب أن نعترف إذا نجحنا فهو مجهودنا وإذا أخطأنا فهو بسببنا أيضًا وليست الصدفة هي السبب .

  • الأنسان الذي لم يخطىء لم يجرب شيئًا جديدًا

كانت المقولة الأشهر لأينشتاين أنت تخطأ إذا أنت مازالت على قيد الحياة، فالحياة ببساطة هي اكتشاف كل ما هو جديد، ولأكتشافها يجب أن تخطأ لكي تتعلم، فإن لم تخطأ فأنت لم تجرب شيئًا جديدًا، حينها ستكون قد فقدت معنى الحياة .

  • الفضول هو السبب الرئيسي للحياة وبالتالي أهم شىء ألا تتوقف عن السؤال

كما ذكرنا سابقًا أهم أسباب الحياة هو اكتشاف كل ما هو جديد، والفضول هو المحرك الذي يشجعنا على الاكتشافات والاختراعات، وجدير بالذكر أن كل العلماء الذين أثروا في تاريخ البشرية كانوا فضوليين ولكن فضولهم كان خاص بتعلم أشياء جديدة وعدم توقفهم عن الأسئلة للتعلم، وهو ما دفعهم في النهاية إلى النجاح .

  • لا أفكر كثيرًا في المستقبل فهو قريب منا وسيأتي لا محالة

كثيرًا ما يشغل بالنا المستقبل ماذا سيحل بنا وأين سيكون، ولكن لا يجب أن لاندع أهم اهتمامتنا التفكير في المستقبل فقط ولكن يجب أن تكون أول اهتمامتنا العمل والنجاح في الحاضر، وهو ما سيؤدي في النهاية لضمان مستقبلنا .

  • الجنون هو أن تكرر نفس أفعالك وتتوقع نتيجة مختلفة كل مرة

كان الجنون من وجهه نظر أينشتاين ليس مرضًا يُصاب به بعض الناس بسبب الاكتئاب، ولكنه من يكرر دائمًا نفس أفعاله وفي كل مرة يتوقع نتيجة مختلفة ، فإذا أخطأنا في حسابتنا مرة يجب أن نقف مع أنفسنا ونحاول أن نكتشف أخطائنا ونحاول ألا نكررها مرة أخرى .

  • عليك أن تتعلم قواعد اللعبة ثم تلعب أفضل من الباقين

التعلم هو مفتاح النجاح في الحياة والحياة في النهاية مثل اللعبة من وجهه نظر أينشتاين فإذا أردنا أن ننجح في هذه اللعبة يجب أن نتعلم اولاً القواعد الأساسية للعبة لكي ننجح ونصبح أفضل من الباقين

  • الخيال أكثر أهمية من المعرفة فهو يحيط بالعالم، أما الحقيقة فهي محض خيال رغم إمكانية استمرارها

بدون الخيال لن يكون هناك اختراعات ولن نكن سنعيش في عصر التكنولوجيا بجميع وسائل الرفاهية التي نتمتع بها وبالتالي فالخيال بالفعل أكثر أهمية من المعرفة فهو يحيط بالعالم .


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image