نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع

نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع
تقرير

الإثنين 22 يونيو

في أوروبا، ستكون اليونان هي محور الأحداث، حيث فشل وزراء مالية مجموعة اليورو يوم الخميس الماضي في الوصول إلى اتفاق نهائي بشأن الأزمة اليونانية، وقام البنك المركزي الأوروبي بزيادة حجم السيولة الطارئة للبنوك اليونانية، ومن المقرر أن يتم انعقاد اجتماع طارئ لمجموعة اليورو طوال هذا اليوم، أيضًا ستترقب الأسواق ما سيخرج من قمة اليورو والتي ستضم زعماء دول منطقة اليورو بالإضافة إلى ماريو دراجي، محافظ البنك المركزي الأوروبي، وكريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي، وستدور تلك القمة حول الاتفاق الحالي لليونان مع آلية الاستقرار المالي الأوروبي والتي تنتهي في 30 يونيو الجاري.

وفي الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات مبيعات المنازل الكائنة خلال شهر مايو، ومن المتوقع أن تُسجل ارتفاعًا بنحو 5.27 مليون وحدة، مقابل قراءة شهر أبريل والتي سجلت مبيعات 5.04 مليون وحدة.

 

الثلاثاء 23 يونيو

في الصين، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الصادر عن HSBC خلال شهر يونيو، ومن المتوقع أن يُسجل ارتفاعًا غلى 49.4 نقطة، مقابل قراءة شهر مايو التي سجلت 49.1 نقطة، قبل أن يتم مراجعتها لترتفع إلى 49.2 نقطة.

وفي أوروبا، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الفرنسي خلال شهر يونيو، ومن المتوقع أن يُسجل ارتفاعًا إلى 50.1 نقطة، مقابل قراءة شهر مايو التي سجلت 49.3 نقطة، قبل أن تتم مراجعتها لترتفع إلى 49.4 نقطة، أيضًا سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الألماني خلال شهر يونيو، ومن المتوقع أن يُسجل ارتفاعًا إلى 51.5 نقطة، مقابل قراءة شهر مايو التي سجلت 51.4 نقطة، قبل أن تتم مراجعتها لتتراجع إلى 51.1 نقطة.

وفي الولايات المتحدة، من المقرر أن يتحدث جيرومي باول، عضو لجنة الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن حول قرارات الاحتياطي الفيدرالي المرتقبة، بما فيها قرار رفع الفائدة، أيضًا سيتم الإعلان عن بيانات طلبات السلع المعمرة بقيمته الأساسية خلال شهر يونيو، ومن المتوقع أن تُسجل ارتفاعًا بنسبة 0.6%، مقابل قراءة شهر مايو التي سجلت 0.5%، قبل أن يتم مراجعتها لتتراجع إلى -0.2%.

 

الأربعاء 24 يونيو

في أوروبا، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر مناخ الأعمال الألماني الصادر عن معهد IFO للأبحاث الاقتصادية خلال شهر يونيو، ومن المتوقع أن يُسجل تراجعًا إلى 108.2 نقطة، مقابل قراءة شهر مايو التي سجلت 108.5 نقطة.

وفي الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن القراءات النهائية للناتج الإجمالي المحلي خلال الربع الأول من عام 2015، ومن المتوقع أن تُسجل انكماشًا بنسبة -0.2%، مقابل قراءة الربع الأخير من عام 2014 التي سجلت -0.7%.

 

الخميس 25 يونيو

في الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات إعانات البطالة الأسبوعية، ومن المتوقع أن تُسجل ارتفاعًا إلى 271 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، مقابل قراءة الأسبوع الذي يسبقه والتي سجلت 267 ألف طلب.

وفي نيوزيلندا، سيتم الإعلان عن بيانات ميزان التجارة خلال شهر مايو، ومن المتوقع أن يُحقق عجزًا بنحو 50 مليون دولار، مقابل قراءة شهر أبريل والذي سجل فائضًا بنحو 123 مليون دولار.

 

الجمعة 26 يونيو

في المملكة المتحدة، من المقرر أن يُشارك مارك كارني، محافظ بنك انجلترا في حلقة نقاش مؤتمر عام 2015 عن الرأسمالية الشاملة في لندن.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image