Rabobank: الأوضاع الاقتصادية تدفع المركزي الأوروبي لاستكمال التيسير النقدي

Rabobank: الأوضاع الاقتصادية تدفع المركزي الأوروبي لاستكمال التيسير النقدي

أكد كبير الخبراء ببنك Rabobank بأنه يعتقد بأن المركزي الأوروبي سوف يواصل عملية شراء السندات حتى الوقت المحدد له وأنه قد لا يتم إنهاؤه قبيل ذلك كما تواردت بعض الأنباء في الأسواق. 

ففي حالة عدم إجراء مزيداً من الإصلاحات الهيكلية في الاقتصادات الكبري بمنطقة اليورو مثل إسبانيا، فرنسا وإيطاليا، فمن المتوقع أن تواصل عملية النمو الاقتصادي ارتفاعها بوتيرة بطيئة أدنى المستويات المحددة لها لفترة أطول من الوقت. الأمر الذي يدعم بدوره استكمال المركزي الأوروبي لبرنامج التيسير النقدي حتى الإطار الزمني المحدد له سلفاً.

ولا نستطيع أيضاً إنكار حقيقة أن تحسن معدلات التضخم بالمنطقة مدعوم بارتفاع تكاليف المدخلات والتي قد تحد من دخل المستهلكين فضلاً عن ارتفاع معدلات الطلب وهو سبب أخر  يحث المركزي الأوروبي على الاستمرار بعمليات شراء السندات. 

هذا، ومن المتوقع أن تسجل عائدات السندات تراجعاً خلال الشهور القليلة المقبلة متأثرة ببرنامج شراء الأصول، الأمر الذي سوف يشكل ضغوطاً على اليورو خلال النصف الثاني من العام. كما هو متوقع أن نرى زوج اليورو دولار يتجه نحو المستوى 1.08 خلال الثلاثة شهور المقبلة قبل أن استئناف الهبوط القوي ترقباً لقرار الفائدة الأمريكية خلال شهر ديسمبر المقبل. 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image