رئيس المفوضية الأوروبية يشن هجومًا على رئيس الوزراء اليوناني

رئيس المفوضية الأوروبية يشن هجومًا على رئيس الوزراء اليوناني

قام رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، بشن هجومًا شديدًا على رئيس الوزراء اليوناني، ألكسيس تسيبراس، واتهمه بتعطيل المفاوضات بسبب الشروط الجديدة لبرنامج الإنقاذ، فضلًا عن الكذب بشأن مسار المفاوضات أمام البرلمان اليوناني.

فقد صرح يونكر، على هامش قمة الدول الصناعية السبع في بافاريا، بأنه قد أبلغ تسيبراس خلال لقائهم الأربعاء الماضي بأنه لا يزال يوجد مجال للتفاوض، كما وعد تسيبراس بأنه سوف يقوم بإرسال مقترحاته بشأن برنامج الإصلاح إلى يونكر في اليوم التالي، ولكن بعد ذلك، أعلن أنه سوف يقدمها يوم الجمعة، ثم السبت، "لكني لم أحصل أبدًا على هذه الاقتراحات، لذلك أتمنى أن أحصل عليه في وقت قريب، أتمنى أن أحصل على اقتراح اليونان" وفقًا لما صرحه يونكر.

هذا، وقد صرح يونكر بأنه قد أبلغ تسيبراس بأنه يستبعد فكرة خروج اليونان من منطقة اليورو، لأنه لا يرغب في حدوث ذلك.

جدير بالذكر، محاولة اليونان في الوصول إلى إتفاق مع الدائنيين الدوليين من أشهر حتى تستطيع أن تحصل على تمويل برنامج الإنقاذ البالغ 7 مليار يورو، ولكن في ظل تحديد الدائنيين لشروط صارمة بشأن أي إتفاق مع اليونان، فترفض الحكومة اليونانية قبول أيًا من هذه الشروط حتى الآن، ومع اقتراب نفاذ أموال اليونان، وحاجتها إلى تأمين التمويل بحلول نهائة يونيو الجاري لتجنب التخلف عن سداد الدين، فتزداد الاضطرابات خلال الوقت الحالي.

من ناحية أخرى، فقد صرح يونكر بأنه يشعر بخية الأمل من خطاب تسيبراس أمام البرلمان اليوناني يوم الجمعة الماضي، معبرًا عن فشل تسيبراس في إبلاغ البرلمان الحاجة إلى التفاوض بشأن المعاشات اليونانية.

"ليس لدي مشكلة شخصية مع تسيبراس، فهو صديقي، ولكن من أجل الحفاظ على هذه الصداقة يجب عليه أن يحافظ على بعض الحدود الأساسية"، مشيرًا يونكر.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image