تحسن معدلات التضخم يبعث الثقة مجدداً في قوة الاقتصاد الأوروبي

تحسن معدلات التضخم يبعث الثقة مجدداً في قوة الاقتصاد الأوروبي

كان البنك المركزي الأوروبي قد أعلن بدء برنامج التيسير النقدي بمنطقة اليورو بداية العام الجاري بعدما تراجعت معدلات التضخم بالمنطقة إلى -0.6%. وبعد مرور أقل من ثلاثة أشهر على بدء البرنامج، تمكنت معدلات التضخم بالمنطقة من إظهار تعافياً بشكل ملحوظ وصولاً إلى 0.3%، طبقاً للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي صباح اليوم. الأمر الذي أدى إلى تزايد التساؤلات حول مدى إلتزام المركزي الأوروبي بالوقت المحدد لإنهاء البرنامج، لكنه من المرجح أن يواصل البنك عمليات شراء السندات الحكومية بواقع 60 مليار يورو شهرياً وحتى شهر سبتمبر من العام الجاري، في الوقت الذي أكد فيه بعض صناع القرار بأن توقعات إنهاء البرنامج قبل الوقت المحدد غير صحيحة. 

هذا، وقد جاءت معدلات التضخم لشهر مايو الماضي لتزيد من الثقة حول فاعلية برنامج التيسير النقدي، كما تشير إلى تقلص الآثار الناجمة عن تراجع أسعار النفط. اللافت للانتباه أن معدلات التضخم بقيمتها الأساسية، والتي تقوم باستثناء أسعار النفط والغذاء، قد شهدت تحسناً أيضاً لتسجل نسبة 0.9%، وهي أعلى مستوياتها منذ أغسطس لعام 2014. على الرغم من تحسن البيانات لهذا النحو المفاجئ، إلا أن المركزي الأوروبي قد يرغب في رؤية مزيداً التحسن حتى يتأكد من قدرة الاقتصاد على مواصلة عملية التعافي. 

الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن معدلات التضخم مازالت أدنى بكثير من الهدف المحدد لها من قبل المركزي الأوروبي عند نسبة 2%، إلا أن تحسنها بهذا النحو قد عمل على دعم الثقة حول الاقتصاد الأوروبي. 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image