جون ميرفي رائد من رواد التحليل الفني

جون ميرفي رائد من رواد التحليل الفني

ولد جون ميرفي في الأربعينات من القرن العشرين وهو رائد من رواد التحليل الفني للأسواق، عمل لمدة سبع سنوات كمحلل فني في قناة CNBC الاقتصادية ببرنامج Tech Talk ، بعد ذلك انضم ميرفي إلى طاقم عمل موقع Stock Chart ، وكانت بدايته بالأسواق المالية في الستينات عندما شغل منصب مساعد مدير للصناديق الاستثمارية في شركة CIT Financial corporation .

قام جون ميرفي بنشر كتابه الأول عام 1986 تحت عنوان  Technical analysis of the futures market ، ومن خلال عمله بالأسواق المالية والخبرة التي اكتسبها من التداول استطاع أن يجمع  العلاقة بين سوق الأسهم والسندات والسلع، الأمر الذي شجعه إلى نشر كتابه الثاني بعنوان Intermarket technical analysis عام 1991 عدما كان يشغل منصب كبير المحللين بقناة CNBC الاقتصادية .

وفي عام 1996 قام جون ميرفي باصدار كتابه الثالث تحت عنوان The visual investor  عندما قام بتطوير الأدوات التقنية المختصة في تحليل الأسواق المالية خاصًة في صناديق الاستثمار وساعد هذا الكتاب كثيرًا في تطوير التحليل الفني بالعالم كله .

عام 1999 قام ميرفي بتطوير كتابه الأول وإعادة نشره مرة أخرى بعنوان technical analysis of financial market والذي يعد واحد من أفضل كتب التحليل الفني ويدرسه المحللين الفنيين على مستوى العالم للحصول على شهادة المحلل الفني المعتمد

ومن أهم قواعد جون ميرفي للتداول :

  • مقاييس التحليل الفني (حركة الأسواق تحسم كل شيء، التاريخ يعيد نفسه، السعر يتحرك في اتجاهات) .
  • تحديد الاتجاه على الإطارات الزمنية الكبيرة لتساعدك في تحليل الاطارات الزمنية الأقل .
  • دائمًا كن مع الاتجاه العام .
  • تحديد القمم والقيعان أولاً لمساعدتك في الشراء عند مستويات دعم والبيع عند مستويات مقاومة .
  • توقع متى يكون الانعكاس باستخدام مؤشرات الزخم التي توضح التشبع الشرائي والبيعي ومن خلال فيبوناتشي .
  • دائمًا استعين بالمؤشرات الفنية لمساعدتك في تحليل الأسواق

large image
الندوات و الدورات القادمة
large image