تملك تلك الأنواع من الموظفين تحت إدارتك؟ إذا اطردهم على الفور!

تملك تلك الأنواع من الموظفين تحت إدارتك؟ إذا اطردهم على الفور!

مما لاشك فيه أن بداخل كل مكان عمل هناك أنواع وأنماط مختلفة من الموظفين تختلف توجهاتهم وطرق تفكيرهم من عدة نواحي. لكن الأمر الذي قد لا يختلف عليه الناس هو أن كل صاحب عمل يهدف في المقام الأول إلى إحراز مزيداً من التقدم، لذلك فهو يتوقع من كل موظف لديه أن يكون بمثابة قيمة مضافة إلى العمل لا عبئاً على مسار العمل وعلى زملائه. على هذا النحو، سوف نقوم بسرد عدداً من الصفات التي يجب ألا تكون داخل أي مجموعة عمل حتى تتمكن من النجاح، لذا فإنت كنت صاحب عمل أو مديراً ولاحظت وجود أياً من تلك الصفات لدى أحداً من الموظفين، فلا تتردد في إقالتهم على الفور. 

  • أولاً، الموظف الذي يتهرب من تحمل المسئولية: هناك بعض الأشخاص ممن يتجنبون تحمل مسئولية العمل على عاتقهم خاصة وإن كانت لا تتعلق بهم بشكل مباشر، غير مدركين أن التواصل والمشاركة الفعالة في تحمل المسئولية مع الآخرين تساهم في تنمية مهاراتهم الشخصية والعملية بل والتدرج في المناصب الوظيفية.                              
  • ثانيا، الموظف الذي يترك العمل بمجرد خروج المدير: فهذا النوع لا يملك شعور الانتماء إلى العمل ولا يهتم بمصلحة وأهداف العمل، لذلك فهو يقتنص أي فرصة لمغادرة العمل والتهرب من المهام الموكلة عليه. 
  • ثالثاً، الموظف الذي يشكو منه الجميع: فإذا كان هناك فرداً داخل فريق العمل دائماً ما يتم الشكوى منه من قِبل من حوله، فعلى المدير ألا يتجاهل ذلك الأمر ويبدأ في التحقق من ذلك الأمر حتى يتأكد من صحة تلك الشكاوى، ومن ثم يتوجب عليه إقالته. 
  • رابعاً، الموظف الغير راضي طوال الوقت: هناك نمط من الموظفين لا ينفك عن الشكوى الدائمة من العمل ومن ظروف العمل وضغوطه على الرغم من الجهود المتواصلة التي يبذلها أصحاب العمل للتطوير من وضع ومكانة العمل.                
  • خامساً، الموظف الذي يدفع بالمناقشات خارج الإطار المحدد لها: دوماً ما يكون هناك موظف يتسم بعادة الجدال والمعارضة الدائمة لكل وجهات النظر وخاصة أثناء الاجتماعات، مما يدفع المناقشات إلى خارج الإطار المحدد لها.
  • سادساً، الموظف الذي يستغل موارد الشركة لتحقيق منافع شخصية: إذا كان هناك موظفاً يستغل مصادر وموارد الشركة من أجل تحقيق مصالح شخصية، في حال وجود مثل ذلك النمط ضمن موظفيك فعليك طرده على الفور بدون تردد.                                                   
  • سابعاً، الموظف الذي يرفض أداء المهام: فالشخص الذي يرفض أداء المهام أو يوكلها إلى غيره كي ينجزها بدلاً منه، فهذا الموظف غير كفؤ ولا يستحق الاستمرار في منصبه.
  • ثامناً، الموظف الذي يفقد السيطرة على أعصابه بسهولة: الشخص دائم الصراخ على زملاء العمل والذي دوماً ما يفقد السيطرة على اعصابه بسهولة دائماً ما يكون مصدراً لإثارة المشاكل في العمل، ولهذا وجب عليك التخلص منه فوراً.

large image
الندوات و الدورات القادمة
large image