ماذا تعرف عن دول الـ BRICS ؟

ماذا تعرف عن دول الـ  BRICS ؟

BRICS أو البريكس هو اختصار الحروف الأولى لأسماء خمسة دول صاحبة أسرع نمو اقتصادي ضمن الاقتصادات الناشئة وهي (Brazil  ، Russia ، India ، China ، South Africa) (البرزيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب آفريقيا).

 

كانت تُعرف بـ BRIC قبل انضمام جنوب آفريقيا عام 2010.

 

تتميز اقتصادات دول البريكس بسرعة نموها، وتأثيرها الكبير على الشئون الإقليمية والعالمية، وجميعهم أعضاء في مجموعة العشرين.

 

منذ عام 2009 تجتمع مجموعة البريكس بشكل سنوي في قمم رسمية، وحاليًا تترأس مجموعة البريكس دولة روسيا، وستستضيف القمة السابعة في يوليو 2015.

 

في عام 2014 بلغ إجمالي سكان مجموعة البريكس حوالي 3 مليار نسمة، ما يُمثل 40% من إجمالي سكان العالم، وبلغ الناتج المحلي الإجمالي حوالي 16 تريليون دولار أمريكي، أي مايُعادل 20% من الناتج العالمي الإجمالي.

 

يبلغ احتياطي النقد الأجنبي لدول مجموعة البريكس مايقرب من 4 تريليون دولار.

 

كان أول اجتماع لمجموعة البريك في 16 يونيو 2009 في مدينة ييكاتيرينبرج الروسية، وكان التركيز خلال هذا القمة على الوسائل الكفيلة بتحسين الوضع الاقتصادي العالمي وإصلاح المؤسسات المالية، ومناقشة كيف يُمكن للأعضاء الأربعة أن يُحققوا أفضل تعاون في المستقبل، وكيف تُصبح مجموعة البريك أكثر انخراطًا في الشئون العالمية.

 

في أعقاب قمة ييكاتيرينبرج، أعلنت دول البريك على ضرورة وجود عملة احتياطية عالمية جديدة، وعلى الرغم من أن البيان الذي تم إصداره لم ينتقد مباشرة هيمنة الدولار الأمريكي، فقد كان له تأثير على انخفاض قيمة الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

 

في القمة الخامسة التي عُقدت في دربان بجنوب آفريقيا بتاريخ 27 مارس 2013، تم الموافقة على إنشاء بنك التنمية الجديد (كان يُسمى بنك بريكس للتنمية). وفي 15 يوليو 2014، وقع قادة دول مجموعة البريكس على وثيقة لتأسيس بنك للتنمية برأسمال قدره 100 مليار دولار، و100 مليار دولار مثلهم كاحتياطي نقدي، وسيقوم بنك التنمية الجديد بتقديم التمويل لمشروعات البنية التحتية لدول مجموعة البريكس.

 

صورة تجمع قادة البريكس في القمة الخامسة بجنوب آفريقيا

تم اختيار مدينة شنجهاي الصينية لتُصبح المقر الرئيسي لبنك التنمية الجديد، وسيكون أول رئيس للبنك من الهند.

 

فيما يلي تواريخ القمم السابقة لمجموعة البريكس :

  1. 16 يونيو 2009 تم عقدها في مدينة ييكاتيرينبرج الروسية.
  2. 15 أبريل 2010 تم عقدها في مدينة برازيليا بالبرازيل.
  3. 14 أبريل 2011 تم عقدها في مدينة سانيا بالصين.
  4. 29 مارس 2012 تم عقدها في مدينة نيودلهي بالهند.
  5. 26-27 مارس 2013 تم عقدها في مدينة دربان بجنوب آفريقيا.
  6. 14-16 يوليو 2014 تم عقدها في مدينة فورتاليزا بالبرازيل.
  7. القمة التالية ستكون في مدينة أوفا الروسية في شهر يوليو 2015.

 

هناك أعضاء تم الإشارة بأنهم اعضاء مرشحون للانضمام لمجموعة البريكس لعضوية كاملة وهم اندونيسيا، تركيا، المكسيك، وألمانيا، في حين أعربت كل من مصر، الارجنتين، إيران، نيجيريا، ومؤخرًا بنجلاديش عن رغبتهم في الانضمام لمجموعة البريكس.

 

قادة البريكس في آخر قمة العام الماضي في البرازيل

 

قادة بريكس الحاليين :

  • ديلما روسيف، رئيسة البرازيل.
  • فلاديمير بوتين، رئيس روسيا.
  • ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند.
  • شي جين بينج، رئيس الصين.
  • جايكوب زوما، رئيس جنوب آفريقيا.

large image
الندوات و الدورات القادمة
large image