ضعف نمو الأسعار يدعم خفض الفائدة الاسترالية في مايو المقبل

ضعف نمو الأسعار يدعم خفض الفائدة الاسترالية في مايو المقبل

كشفت البيانات الصادرة اليوم عن ضعف نمو أسعار المستهلكين الاسترالي في الربع الأول بسبب انخفاض أسعار النفط، مما يزيد احتمالات اتجاه الاحتياطي الاسترالي إلى خفض معدلات الفائدة في اجتماع مايو.

وقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.2% في الربع الأول، الأمر الذي زاد الضغوط على المعدل السنوي الذي تراجع من 1.6% إلى 1.3 كالمتوقع له، بحسب البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الاسترالي.

يذكر أن انخفاض أسعار النفط كان العامل الرئيسي المؤثر على ضعف نمو التضخم، بينما عملت نفقات السفر والتعليم العالي على تعويض الأثر السلبي للنفط إلى حد ما.

في سياق ذلك، أصبحت احتمالات خفض الفائدة في مايو أكثر قوة، خاصةً مع تصريحات جيلين ستيفنز يوم الإثنين، إلى جانب نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية الصادرة أمس والتي أفادت ايضاً بإمكانية الخفض في اجتماع مايو.

والجدير بالذكر أن خفض الفائدة سيساعد على تراجع سعر صرف الدولار الاسترالي مقابل الدولار الأمريكي، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الواردات ودعم معدلات التضخم، ويتوقع البنك أن تصل معدلات التضخم إلى الهدف 2 إلى 3% خلال عام أو عامين حتى وإن انخفض سعر الصرف.

ومن الملاحظ أن البيانات لم يكن لها تأثير سلبي على زوج الاسترالي دولار، حيث أنه لم يبلغ المستوى 0.7700، بل بدأ في صعوده مرة أخرى ليصل أعلى المستوى 0.7800 فور صدور البيانات.

من المحتمل أن يعاود الزوج الهبوط، ويلاحظ وجود مستوى دعم عند المستوى 0.7682 وفي حالى كسر الدعم قد يواصل الهبوط إلى 0.7672، ويليه المستوى 0.7606.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image