نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع

نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع

الإثنين 13 أبريل

في الصين، سيتم الإعلان عن بيانات الميزان التجاري، ومن المتوقع أن يُسجل فائضًا بنحو 43.4 مليار خلال شهر مارس، مقابل القراءة السابقة والتي سجلت فائضًا بنحو 60.6 مليار.

وفي نيوزيلندا، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر ثقة الأعمال الصادر من المعهد الوطني للأبحاث الاقتصادية، حيث كانت قد سجلت قراءة الربع الأول من عام 2015 23 نقطة.

 

الثلاثاء 14 أبريل

 في المملكة المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، حيث من المتوقع أن يشهد استقرارًا خلال شهر مارس عند المستوى 0.0%، كقراءة شهر فبراير الماضي.

وفي الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات مبيعات التجزئة، ومن المتوقع أن تُسجل ارتفاعًا بنسبة 1.1% خلال شهر مارس، في أعقاب تراجعها بنسبة 0.6% خلال شهر فبراير، كذلك سيتم الإعلان عن بيانات مبيعات التجزئة بقيمتها الأساسية، حيث من المتوقع أن تُسجل أيضًا ارتفاعًا بنسبة 0.7% خلال شهر مارس، في أعقاب تراجعها خلال شهر فبراير بنسبة 0.1%، كما سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر أسعار المنتجين، ومن المتوقع أن يُسجل ارتفاعًا بنسبة 0.3% خلال شهر مارس، مقابل تراجعه خلال شهر فبراير بنحو 0.5%.

 

الأربعاء 15 أبريل

في الصين، سيتم الإعلان عن بيانات إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث من المتوقع أن يشهد نموًا بنحو 7%، مقابل القراءة السابقة والتي سجلت 7.3% خلال الربع الأخير من العام الماضي، كما سيتم الإعلان عن بيانات الإنتاج الصناعي، حيث من المتوقع أن يُسجل ارتفاعًا بنسبة 6.9% خلال شهر مارس، مقابل قاءة الشهر السابق والتي سجلت 6.8%.

وفي أوروبا، من المقرر أن يتم الإعلان عن قرار الفائدة الأوروبية، ومن المتوقع أن تبقى دون تغيير عند 0.05%، ويعقب قرار الفائدة المؤتمر الصحفي للمركزي الأوروبي، يُذكر أن برنامج التيسير النقدي للبنك المركزي قد بدأ في شهر مارس بقيمة 60 مليار يورو شهريًا حتى سبتمبر من عام 2016.

وفي كندا، من المقرر أيضًا أن يتم الإعلان عن قرار الفائدة، ومن المتوقع أن يُبقي بنك كندا على معدلات الفائدة دون تغيير عند 0.75% خلال شهر أبريل، بينما تزيد التوقعات بخفض الفائدة بحلول نهاية عام 2015، ويُذكر أن "ستيفين بولوز" قد صرح بأن تأثير تراجع أسعار النفط كبيرعلى الاقتصاد الكندي مما استوجب قرار خفض الفائدة في يناير الماضي من 1.0% إلى 0.75%، ومع استقرار الأسعار حاليًا، فربما يكون هذا هو الهدوء ما قبل العاصفة، إذا ما توصلت إيران إلى اتفاق نهائي مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي، وقتها قد تشهد أسعار النفط المزيد من التراجع، أيضًا سيكون هناك تقرير السياسة النقدية وبيان الفائدة، وسيعقب ذلك المؤتمر الصحفي لبنك كندا، وعلى صعيدٍ آخر، سيتم الإعلان عن بيانات المبيعات التصنيعية، ومن المتوقع أن تشهد تراجعًأ بنسبة 0.2% خلال شهر فبراير، فيما كانت القراءة السابقة قد سجلت تراجعًا بنسبة 1.7%.

أما في نيوزيلندا، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر أسعار منتجات الألبان خلال أول أسبوعين من شهر أبريل، وكانت قراءة المؤشر لآخر أسبوعين قد شهدت تراجعًا بنسبة 10.8%.

 

الخميس 16 أبريل

في استراليا، سيتم الإعلان عن بيانات التغير في معدل التوظيف، حيث من المتوقع أن تشهد إضافة 14.7 ألف وظيفة خلال شهر مارس، مقابل 15.6 ألف وظيفة تم تسجيلها خلال شهر فبراير، في حين من المتوقع أن تشهد معدلات البطالة استقرارًا عند 6.3%.

وفي الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات تصاريح البناء خلال شهر مارس، ومن المتوقع أن تُسجل 1.08 مليون تصريح، مقابل 1.10 مليون تصريح تم تسجيلها خلال شهر فبراير، كما سيتم الإعلان عن بيانات إعانات البطالة الأسبوعية، والتي من المتوقع أن تُسجل 284 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، مقابل 281 ألف طلب تم تسجيلهم خلال الأسبوع الذي يسبقه، أيضًا سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر فيلادلفيا التصنيعي، حيث من المتوقع أن يُسجل ارتفاعًا بنحو 6.5 نقطة خلال شهر أبريل، مقابل القراءة السابقة التي سجلت 5 نقطة.

 

الجمعة 17 أبريل

في المملكة المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات التغير في إعانات البطالة، ومن المتوقع أن تُسجل -29.0 ألف خلال شهر مارس، مقابل -31.0 ألف تم تسجيلها خلال شهر فبراير، أيضًا سيتم الإعلان عن بيانات متوسط دخل الفرد خلال شهر فبراير، ومن المتوقع أن يستقر بنسبة 1.8%، كقراءة شهر يناير.

وفي كندا، سيتم الإعلان عن بيانات أسعار المستهلكين بقيمته الأساسية، ومن المتوقع أن يسُجل 0.3% خلال شهر مارس، مقابل قراءة شهر فبراير التي سجلت 0.6%، كما سيتم الإعلان عن بيانات مبيعات التجزئة بقيمتها الأساسية، ومن المتوقع أن تُسجل ارتفاعًا بنسبة 0.5% خلال شهر فبراير، في أعقاب تراجعها بنسبة 1.8%.

أما في الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات أسعار المستهلكين، ومن المتوقع أن تشهد استقرارًا خلال شهر مارس بنسبة 0.2%، كقراءة السابق، وكذلك من المتوقع أن تشهد أسعار المستهلكين بقيمتها الأساسية استقرارًا بنسبة 0.2%، كما سيتم الإعلان عن بيانات ثقة المستهلك الصادرة عن جامعة ميتشجان، حيث من المتوقع أن تُسجل 93.8 نقطة خلال شهر أبريل، مقابل 93.0 نقطة تم تسجيلها خلال شهر مارس.أأ

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image