الانكماش ومدى خطورته على النمو الاقتصادي

الانكماش ومدى خطورته على النمو الاقتصادي

يتناول هذا التقرير شرح مبسط لتعريف الانكماش، وكيفية قيام البنوك المركزية الكبرى بمواجهته وذلك من خلال الآتي:

  • ما الذي يعنيه الانكماش؟

هو انخفاض عام في مستوى الأسعار ينتج في أغلب الأحيان عن انخفاض المعروض من النقود أو الائتمان، ويمكن أن يرجع  أيضًا إلى انخفاض في حجم الإنفاق أو الاستثمار الحكومي.

ينتج عن الانكماش العديد من النتائج السلبية ويعد أهمها هو زيادة معدل البطالة نظرًا لانخفاض معدل الطلب على السلع والخدمات، مما يؤدي إلى حدوث كساد اقتصادي في الدولة وخسارة العديد من الشركات الكثير من الأرباح.

رسم بياني يوضح دورة الانكماش الاقتصادي

  • كيف تحاول البنوك المركزية الكبرى التغلب عليه؟

تحاول جميع البنوك المركزية إتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الانكماش الحاد في محاولة منها لمنع انخفاض مستوى الأسعار من الوصول إلى الحد الأدنى، ولهذا، تعمل البنوك المركزية على استخدام السياسة النقدية لمواجهة خطر الانكماش من خلال زيادة المعروض من النقود (التيسير النقدي)، وتعمٌد رفع الأسعار مما يسبب التضخم.

  • إلى أي مدى قد يستمر الانكماش؟

فترات الانكماش قد تكون طويلة المدى أو قصيرة المدى وفقًا لقوة الاقتصاد والسياسة النقدية المتبعة، ويمكن أن نأخذ مثال على ذلك في اليابان، فقد استغرقت فترة الانكماش عقود من الاقتصاد الياباني ابتداءً من أوائل عام 1990، وكنتيجة لذلك، قامت الحكومة اليابانية بخفض معدلات الفائدة في محاولة منها لتحفيز معدلات التضخم ولكن دون جدوى، مما أدى في النهاية إلى إلغاء بنك اليابان سياسة خفض الفائدة إلى 0% في يوليو من عام 2006.

  • أمثلة على الانكماش

يعتبر من أهم الأمثلة على مرحلة الانكماش في الوقت الحالي، هو الاقتصاد الأوروبي، فقد واجهت منطقة اليورو خطر الانكماش مع انزلاق مستوى الأسعار إلى النطاق السلبي، وقد أجبرت المخاطر الانكماشية البنك المركزي الأوروبي على خفض معدلات الفائدة إلى 0.05% في البداية ولكن لم تساعد كثيرًا في دعم الاقتصاد، مما دفع البنك في النهاية إلى اتباع سياسية التيسير النقدي من خلال شراء السندات بقيمة 1.1 تريليون يورو.

خلاصة القول، أن مرحلة الانكماش تؤثر بالسلب بشكل كبير على النمو الاقتصادي بوجٍه عام، وتعتمد الفترة الزمنية التي يتخذها الاقتصاد في التعافي من هذه المرحلة على السياسة النقدية المتبعة من البنوك المركزية، والذي بدوره يؤثر على الحركة السعرية للعملة في سوق العملات الأجنبية.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image