ما العوامل التي أدت لإبقاء الاحتياطي الاسترالي على الفائدة؟

ما العوامل التي أدت لإبقاء الاحتياطي الاسترالي على الفائدة؟

قرر الاحتياطي الاسترالي في بيانه الصادر اليوم الإبقاء على معدلات الفائدة عند 2.25% دون تغيير على عكس توقعات الأسواق داعماً ارتفاع الدولار الاسترالي.

كان من المتوقع أن يأتي بيان اليوم بقرار خفض معدلات الفائدة مرة ثانية لتصل لنسبة 2%، لكن لسوء حظ البائعين أبقى البيان على الفائدة دون تغيير، حيث ترى لجنة السياسة النقدية أن المعدلات الحالية أكثر ملائمة للظروف الاقتصادية.

وأشار البيان إلى استمرار النمو وإن كان بوتيرة دون المستوى، إضافة إلى تأثير أسعار النفط على ضعف نشاط التجارة، في حين واصل إقراض الأعمال وأسعار المنازل تحسنهم.

وبالعودة إلى بيانات العمل السابقة، نرى تراجع معدلات البطالة بشكل طفيف من 6.4% إلى 6.3%، إلى جانب مجيء بيانات مبيعات التجزئة على نحو أفضل من المتوقع حيث سجلت 0.7% بينما كان متوقع أن تسجل 0.4% كالقراءة السابقة، ومن هنا يمكن الإجابة على التساؤل بشأن إبقاء الاحتياطي الاسترالي على الفائدة هذا الشهر.

ومع توقع الأسواق خفض معدلات الفائدة مرة أخرى اليوم، لم يكن ارتفاع الدولار الاسترالي مفاجئاً عقب صدور البيان، وإن كان غريباً أن يبدأ ارتفاعه قبيل البيان بدقائق.

في الوقت الحالي تتعافي أسعار المنازل في استراليا بوتيرة سريعة مع استمرار نمو القروض العقارية ومن ثم تتضاءل احتمالات خفض الفائدة في وقت قريب، رغم أن البيان ترك المجال مفتوحاً أمام مزيد من التدابير التسهيلية. ويرى الاحتياطي الاسترالي أن الدولار مازال مرتفعاً إلى الحد الذي لا يدعم النمو بشكل دائم، ويستهدف جيلين ستيفنز، محافظ البنك، وصول زوج الاسترالي دولار إلى المستوى 75.00، مما يعني أن وصوله للمستوى 7700 اليوم قد يدفع البنك إلى خفض الفائدة أو غيرها من التدابير التسهيلية.

 

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image