نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع

نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع

كان الحدث الأبرز الأسبوع الماضي هو بيان الاحتياطي الفيدرالي، والذي تم التخلي فيه عن جملة، التحلي بالصبر، مما أدى تراجع الدولار الأمريكي بنحوٍ كبير أمام جميع العملات المنافسة، وبإمكانكم الإطلاع على الملخص الأسبوعي للتعرف على أبرز الأحداث الاقتصادية الأسبوع الماضي، أما الآن فسنُلقي الضوء على أبرز الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع، ولعل أبرزها هو شهادة دراجي بالبرلمان الأوروبي، و حديث يلين حول السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي.

 

 

الإثنين 23 مارس

من المقرر أن يُدلي ماريو دراجي محافظ المركزي الأوروبي بشهادته أمام لجنة الشئون النقدية والاقتصادية بالبرلمان الأوروبي في بروكسل، بشأن السياسة النقدية. جديرٌ بالذكر أن المركزي الأوروبي قد بدأ برنامج التيسير النقدي والذي يقضي بشراء السندات السيادية بنحو 1.1 تريليون يورو حتى سبتمبر من العام 2016.

الثلاثاء 24 مارس

في الصين، سيتم الإعلان عن التقديرات الأولية لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي الصادر عن HSBC، حيث من المتوقع أن يشهد نموًا بنحو 52.1 نقطة خلال شهر مارس مقابل القراءة السابقة التي سجلت 51.6 نقطة خلال شهر فبراير.

وفي أوروبا، سيتم الإعلان عن التقديرات الأولية لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي الفرنسي، والذي من المتوقع أن يُحقق نموًا بنحو 48.9 نقطة خلال شهر مارس مقابل القراءة السابقة التي سجلت 47.6 نقطة، أيضًا من المتوقع أن تشهد التقديرات الأولية لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي الألماني نموًا خلال شهر مارس بنحو 51.5 نقطة، مقابل القراءة السابقة التي كانت 51.1 نقطة.

ولن نذهب بعيدًا عن أوروبا، ففي المملكة المتحدة سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر أسعار المستهلكين والذي من المتوقع أن يُسجل 0.1% خلال شهر فبراير، مقارنة بقراءة الشهر السابق والتي سجلت 0.3%.

أيضًا في الولايات المتحدة سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، حيث من المتوقع أن يُسجل ارتفاعًا بنسبة 0.2% خلال شهر فبراير، مقارنة بقراءة شهر يناير والتي جاءت سلبية بنسبة 0.7%، كذلك سيتم الإعلان عن بيانات المؤشر بقيمته الأساسية والتي من المتوقع أن تُسجل 0.1% خلال شهر فبراير مقابل القراءة السابقة التي سجلت 0.2%، ومن المتوقع أن تُسجل مبيعات المنازل الجديدة 472 ألف وحدة خلال شهر فبراير، مقابل 481 ألف وحدة جديد تم بيعها خلال شهر يناير.

أما في نيوزيلندا، سيتم الإعلان عن بيانات الميزان التجاري والذي من المتوقع أن يُحقق فائضًا بنحو 355 مليون دولار خلال شهر فبراير، مقابل الفائض المحقق خلال شهر يناير بنحو 56 مليون دولار، مما قد يدعم الدولار النيوزيلندي، ويؤكد على وجهة نظر الاحتياطي النيوزيلندي حول قوة الاقتصاد النيوزيلندي.

الأربعاء 25 مارس

في أوروبا، من المتوقع أن يُسجل مؤشر مناخ الأعمال الألماني الصادر عن معهد IFO للأبحاث الاقتصادية ارتفاعًا بنجو 107.4 خلال شهر مارس مقابل قراءة الشهر السابق والتي سجلت 106.8.

أما في الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر طلبات السلع المعمرة بقيمته الأساسية والذي من المتوقع أن تشهد ارتفاعًا بنحو 0.4% خلال شهر فبراير في أعقاب استقرارها خلال شهر يناير بنسبة 0.0%.

الخميس 26 مارس

في المملكة المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات مبيعات التجزئة خلال شهر فبراير والتي من المتوقع أن ترتفع بنسبة 0.4% مقارنة بتراجعها خلال شهر يناير بنسبة 0.3%.

وفي الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات إعانات البطالة الأسبوعية والتي من المتوقع أن ترتفع بنحو 295 ألف طلب مقابل 290 ألف طلب سجلتها خلال الأسبوع السابق.

أما في كندا، من المقرر أن يتحدث، ستيفن بولوز محافظ بنك كندا في مؤتمر صحفي بلندن، وربما يُشير إلى قرار خفض الفائدة الذي تم اتخاذه في يناير الماضي، في أعقاب تراجع أسعار النفط وتأثيرها المحتمل على الاقتصاد الكندي.

الجمعة 27 مارس

من المقرر أن يشترك مارك كارني محافظ بنك انجلترا في حلقة نقاش بعنوان "الديون والاستقرار المالي – التحديات التنظيمية" في مؤتمر صحفي بالبنك المركزي الألماني في فرانكفورت.

وفي الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات القراءات النهائية لإجمالي الناتج المحلي والتي من المتوقع أن تُسجل نموًا بنسبة 2.4% خلال الربع الأخير من عام 2014، مقابل 2.2% سجلتها خلال الربع الثالث من نفس العام، ويأتي الحدث الأبرز هذا الأسبوع وهو حديث جانيت يلين محافظ الاحتياطي الفيدرالي حول السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي، حيث كما أشرنا أزال البنك كلمة التحلي بالصبر من بيانه الأخير لتستعد الأسواق لاقتراب موعد رفع الفائدة الأمريكية.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image