السيناريو المتوقع لليورو دولار فى 2015

السيناريو المتوقع لليورو دولار فى 2015

ينهي الدولار تداولات عام 2014 على نحوٍ مرتفع بنسبة 12% مقابل معظم العملات الرئيسية، وهو أقوى ارتفاع يشهده الدولار منذ عام 2005.

هذا ويتوقع خبراء الاقتصاد أن اليورو قد يشهد المزيد من التراجع مقابل الدولار بنهاية عام 2015 فى ضوء تزايد التوقعات حول إعلان البنك المركزى الأوروبى التيسير النقدى بشكل صارم خلال العام المقبل.

ومن أهم السيناريوهات المتوقعة هو بدء البنك المركزى الأوروبى تيسير نقدى العام المقبل من خلال شراء السندات الحكومية. علاوة على ذلك، فمن المتوقع نمو الاقتصاد الأمريكى بشكل قوى خلال عام 2015 ، مما سوف يدفع الاحتياطى الفيدرالى إلى رفع معدلات الفائدة، وكان التناقض بين سياسة الاحتياطى الفيدرالى والذى يتجه نحو رفع معدلات الفائدة خلال العام القادم مقابل سياسة البنك المركزى الأوروبى الذى بصدد إتخاذ إجراءات تحفيزية فى منطقة اليورو هو الداعم الأساسى لتراجع اليورو دولار خلال عام 2014.

على صعيد أخر، فمن الممكن أن يلعب هذا التناقض دوراً هاماً خلال الربع الأول من عام 2015 ، ومن المحتمل أن يسجل اليورو ارتفاعًا فيما بعد أمام الدولار ومعظم العملات الرئيسية. هذا بالإضافة إلى أن تراجع نمو الاقتصاد الصينى قد يشكل عائقاً أمام تعافى الاقتصاد الأمريكى ويشكل ضغوطاّ على الدولار الأمريكي بوجٍه عام. ومن ناحية أخرى، فمن المتوقع أن يؤدي استمرار ارتفاع الدولار إلى تمهل الاحتياطى الفيدرالى في رفع معدلات الفائدة. فى حين أن اليورو قد يبقى مدعوماّ بفائض الحساب الجارى والتعافى الاقتصادى بمنطقة اليورو.

 

هذا، ومن المتوقع أيضاّ أن اليورو قد يشكل ملاذاً أمناً بدلا من الين والفرنك بعدما أعلن بنك اليابان عن إتخاذ المزيد من الإجراءات لتحفيز الاقتصاد المحلى، بينما تعهد البنك الوطنى السويسرى بإبقاء الفرنك عند 1.20 مقابل اليورو. كما أعلن أنه سوف يقوم بفرض رسوم على الودائع بالبنوك كمحاولة لتخفيف الضغوط على الفرنك.

كما هو متوقع أن يسجل اليورو ارتفاعا مقابل الجنيه الاسترلينى فى ضوء فقدان الاقتصاد البريطانى لزخمه، بالإضافة إلى ترقب الانتخابات البرلمانية فى مايو.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image