أهم ما جاء تقرير بنك انجلترا للاستقرار المالى

أهم ما جاء تقرير بنك انجلترا للاستقرار المالى

أظهر التقرير المالي الصادر عن بنك إنجلترا تراجع التوقعات المتعلقة بنمو الاقتصاد العالمي مقارنة بالتقرير الصادر في شهر يونيو الماضي، كما ألقى الضوء على مخاوف السوق حيال ضعف النمو المستمر وزيادة المخاطر الجيوسياسية، كل هذا يمكن أن يؤثر على مستقبل الاستقرار المالي في المملكة المتحدة، في حال أن أسفرت تلك المخاوف عن إعادة تقييم مفاجئ لنقاط الضعف في الاقتصادات المثقلة بالديون، أو إذا تأثرت شهية المخاطرة العالمية التي تستدعي إجراء تعديلات هيكلية بالأسواق المالية.

ومن المتوقع  أن يدعم الانخفاض الحاد الأخير في أسعار النفط النمو العالمي والاقتصاد البريطاني  ولكنه يحمل أيضًا   بعض المخاطر على الاستقرار المالي.

ستؤثر التعديلات سلبًا فى حالة عدم فهم المستثمرين لمخاطر سيولة التغيرات الهيكلية. وبالتالى يمكن أن تؤدى هذه التطورات إلى إضعاف قدرة البنوك والشركات في تمويل الأسواق، وقد زادت هذه المخاطر العالمية المؤثرة فى الاستقرار المالى منذ يونيو وفقا للجنة. 

ومن ناحية اخرى، أعربت اللجنة عن قلقها من احتمالية زيادة مخاطر سوق الإسكان على الاستقرار المالي محليا، إلا أن تلك الزيادة لم تحدث حتى الآن، ولكن تظل مستويات الدين في القطاع العائلي البريطانى مرتفعة بالنسبة إلى الدخل والتأمين وفقا للتوصيات المقدمة من لجنة السياسة المالية خلال شهر يونيو.

كما تشهد البنوك البريطانية الآن تحولا نحو مزيد من المرونة وزيادة رؤوس أموالها بشكل ملحوظ.

وجدير بالملاحظة وجود عاملين هامين من أجل وضع إطار تنظيمي أكثر كفاءة وهما: الاتفاق على الاستفادة من القدرة الزائدة دوليا وتحديد نسبة الرافعة المالية محليا، وقد تم تحديد الاطار التنظيمى العام.

 أظهرت مجريات الأمور الأخيرة أن إعادة بناء الثقة في النظام المصرفي يتطلب أكثر من المرونة المالية، بالاضافة إلى تغييرات في أعمال البنوك كاستجابة للتطورات التجارية والتنظيمية، كل هذا أظهر حاجة البنوك فى الاستمرار في تعزيز فعالية الترتيبات الإدارية الخاصة بهم.

وعلاوة على ذلك، هناك حاجة لإجراء اختبارات الضعف في أقرب وقت ممكن من أجل تعزيز مرونة النظام المالي، وذلك تماشيا مع توصيات لجنة السياسة المالية خلال يونيو .2013

في ضوء تقييم اللجنة لآفاق الاستقرار المالي، بما في ذلك نتائج اختبارات الضغط، قررت لجنة السياسة المالية في اجتماعها فى ديسمبر تعيين معدل مواجهة التقلبات الدورية لرأس المال الاحتياطي المعرض للمخاطر بالمملكة المتحدة عند 0٪


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image