اليورو فرنك في انتظار تدخل البنك الوطني السويسري

اليورو فرنك في انتظار تدخل البنك الوطني السويسري

يلاحظ اقتراب اليورو فرنك من المستوى 1.2000 مما جعل المتداولين يتوقعون بتدخل البنك الوطني السويسري في وقت أقرب من المتوقع. ويُذكر أن البنك الوطني السويسري قد أكد في وقت سابق على أن البنك على استعداد لاتخاذ كل ما يلزم لإبقاء الفرنك ضعيفًا.

اليورو فرنك عند مستويات منخفضة

اللافت للانتباه أن البنك الوطني السويسري غير معروف ببيع كميات كبيرة من الفرنك أو خفض سعر الصرف حينما يلاحظون ارتفاع الفرنك بشكل قوي. وعادة ما يؤدي ارتفاع سعر الصرف بأكثر مما ينبغي إلى ارتفاع اسعار الصادرات بالسوق الدولية والإضرار بمعدلات الطلب ولهذا يفضل البنك أن يظل سعر الفرنك منخفضًا.

بالرغم من ذلك، فإن حملة "انقذوا الذهب السويسري" قد تصعب الأمر على البنك الوطني السويسري حيث تدعو الحملة إلى زيادة نسبة الذهب من الأصول من 8% إلى 20% ويعني هذا الأمر شراء البنك كميات ضخمة من الذهب أو بيع كميات ضخمة من الاحتياطي الأجنبي من أجل زيادة نسبة الذهب إلى 20%.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه الإجراءات قد تمنع البنك من الدفاع عن سعر الصرف، الجدير بالذكر أن حملة شراء الذهب  قد تمثل مصدر إزعاج حيث أنها قد تحد من رد فعل البنك تجاه العقبات الاقتصادية والحفاظ على استقرار الأسعار.

ومن المقرر أن يتم التصويت يوم 30 نوفمبر الجاري على عمليات شراء الذهب إلا استطلاعات الرأي الأولية تشير إلى قلة أعداد المؤيديين.

ويجب الأخذ في الاعتبار أنه من غير المحتمل أن تحظى بالكثير من التأييد مع ملاحظة أن بنك سويسرا لديه الكثير من الأدوات ولن يتردد في استعمالها في أي وقت ومن أحد هذه الخيارات هو معدلات الفائدة السلبية في حالة تردي الأوضاع الاقتصادية أو طبع المزيد من النقود لشراء الذهب، الأمر الذي سوف يزيد من احتياطي الذهب وإضعاف اليورو في الوقت ذاته.

وعلى الصعيد الحالي يجب علينا مراقبة مستوى اليورو فرنك المهم 1.2000 وأية أنباء متعلقة بعمليات شراء الذهب بالإضافة إلى احتمالات تدخل البنك الوطني السويسري، كل هذه الأمور قد تؤدي إلى ارتداد أو كسر قوي لهذا المستوى.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image