بعض النقاط الهامة ببيان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

بعض النقاط الهامة ببيان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

 

لاحظنا بالأمس ردة فعل الدولار الإيجابية تجاه بيان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ولكن يجب الأخذ في الاعتبار بعض النقاط الهامة التي تضمنها البيان، وهي كالآتي: 

1. عمل الاحتياطي الفيدرالي على خطة الخروج من برنامج التيسير النقدي

قام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بالاستمرار في عمليات خفض برنامج التيسير النقدي بمقدار 10 مليار إضافية لتصل قيمته الإجمالية إلى 15 مليار دولار شهريًا مؤكدًا على إنهاء البرنامج خلال الاجتماع المقبل في شهر أكتوبر. وأضاف بأن لجنة السياسة النقدية تعمل على وضع خطة الخروج من برنامج التيسير النقدي والتي سوف تتضمن وضع سياسة نقدية جديدة وقد تشمل هذه السياسة بعض التعديلات على الفائدة على الاحتياطي الفائض وعمليات إعادة الشراء للاحتياطي بفترة التداول الليلية وخفض حيازة الاحتياطي الفيدرالي للأوراق المالية.

2. الإبقاء على معدلات الفائدة منخفضة "لفترة من الوقت" عقب انتهاء برنامج التيسير النقدي

ابقى الاحتياطي الفيدرالي على مقولته المعتادة "لفترة من الوقت" فيا يتعلق بمعدلات الفائدة، الأمر الذي أطاح بالأمال المتعلقة باقتراب موعد رفع الفائدة بشهر مارس العام المقبل مع الإشارة إلى أن هناك احتمالية برفع معدلات الفائدة خلال فصل الصيف المقبل. اللافت للانتباه أن "فيشر" و "بلوسر" عضوين بلجنة السياسة النقدية، يرغبون في إزالة الجملة "لفترة من الوقت" ورفع معدلات الفائدة في القريب العاجل.

ومن ناحية أخرى، صرح الاحتياطي الفيدرالي بأن 14 من أصل 17 عضو بلجنة السياسة النقدية يتوقعون رفع معدلات الفائدة خلال عام 2015 كما يتوقع معظم أعضاء اللجنة ارتفاع معدلات الفائدة أعلى نسبة 3% على المدى القريب خلال عدة سنوات وتراوح نسبتها ما بين 1.25% و 1.50% بنهاية العام المقبل.

3. خفض الاحتياطي الفيدرالي لتوقعات النمو 

بالرغم من تحسن معظم البيانات اقتصادية الأخيرة، خفض الاحتياطي الفيدرالي توقعاته لإجمالي الناتج المحلي للعام المقبل من 3.0% -3.2% إلى 2.6% - 3.0%.

وفي السياق ذاته، أكدت "يلين" محافظ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على أن سوق العمل لم يتعافى بشكل كامل وأن معدلات التضخم لا تزال دون الهدف المحدد لها عند 2%.

- وبوجهٍ عام بالرغم من تباين تصريحات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وتصريحات "يلين" التي اتسمت بحالة من الحذر إلا أن ردة فعل الدولار كانت إيجابية نظرًا لتركيز السوق على خطة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المتعلقة بالخروج من برنامج التيسير النقدي.

 

""


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image