السيناريو المتوقع لبيان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

السيناريو المتوقع لبيان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

تترقب الأسواق أهم أحداث هذا الأسبوع وهو بيان لجنة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خاصة في ظل وجود توقعات كثيرة تشير إلى تمهيد الاحتياطي الفيدرالي الطريق لرفع معدلات الفائدة خلال العام المقبل.

وسوف نلقي الضوء في هذا التقرير على أهم العوامل التي تلعب دورًا هامًا في تحديد اتجاهات لجنة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي...

أولاً: معدلات الفائدة:

من المتوقع أن لا تشهد معدلات الفائدة تغييرًا عند 0.25% والتي لم تشهد تغييرًا منذ ديسمبر 2008.

ثانيًا: برنامج شراء الأصول:

من المتوقع أن يستمر الاحتياطي الفيدرالي في خفض التيسير النقدي بمقدار 10 مليار دولار إضافية لتصبح قيمته الإجمالية 15 مليار دولار شهريًا ويكون بذلك سابع خفض على التوالي لبرنامج التيسير النقدي. هذا، بالإضافة إلى إشارة لجنة الاحتياطي الفيدرالي إلى إنهاء التيسير النقدي خلال الاجتماع القادم، المقرر عقده يومي 28-29 أكتوبر.

ثالثًا: توجهات لجنة السياسة النقدية:

يتطلع السوق إلى التغير القوي في تصريحات الاحتياطي الفيدرالي من حيث "الإبقاء على معدلات الفائدة منخفضة لفترة من الوقت" لتصبح " اقتراب موعد رفع معدلات الفائدة" خاصة عقب انتهاء التيسير النقدي الشهر المقبل إلا أن هناك احتمالية الحديث عن صلة رفع معدلات الفائدة بالبيانات الاقتصادية القادمة وأوضاع سوق العمل.

رابعًا: سوق العمل:

سوف يترقب السوق ما إذا كانت لجنة الاحتياطي الفيدرالي سوف تؤكد مجددًا على مخاوفها المتعلقة بسوق العمل خاصة بعد ضعف بيانات مؤشر التغير في أعداد التوظيف بالقطاع غير الزراعي خلال شهر أغسطس الماضي.

خامسًا: التوقعات الاقتصادية:

من المقرر أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتحديث التوقعات الاقتصادية لعام 2014 و 2105، وتشير توقعات معظم الخبراء الاقتصاديين إلى احتمالية تحديث توقعات معدلات البطالة على نحوٍ منخفض من 6.0% إلى 6.1% بينما من المتوقع أن يتم تحديث معدلات النمو والتضخم على نحوٍ إيجابي. ويتوقع الاحتياطي الفيدرالي أن يتراوح إجمالي الناتج المحلي من 2.1% إلى 2.3% خلال العام الجاري وأن يتراوح متوسط إنفاق المستهلك من 1.5% إلى 1.7% مع ملاحظة غياب الأسباب التي قد تدفع بهم تغيير توقعاتهم لعام 2015.

سادسًا: خطة الخروج:

لا يزال الاحتياطي الفيدرالي يبحث عن خطة كيفية رفع معدلات الفائدة مع الأخذ في الاعتبار ضخامة الموازنة العامة وتكمن العقبات في ما إذا كان عليه وقف عمليات إعادة استثمار الأصول المستحقة أو بيع الأصول من الموازنة العامة.

سابعًا: المؤتمر الصحفي:

تشير التوقعات إلى أنه في حالة مجيء بيان لجنة الاحتياطي الفيدرالي على نحوٍ إيجابي فمن المتوقع أن تقلل "يلين" من ردة الفعل الإيجابية للأسواق خلال المؤتمر الصحفي يوم الخميس الساعة 12:45 بتوقيت جرينتش ببعض التلميحات السلبية التي اعتدنا عليها خلال المؤتمرات الصحفية السابقة. 

 

""


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image