غسيل الأموال، ما هو ..وكيف يتم.. وتبعاته الاقتصادية

غسيل الأموال، ما هو ..وكيف يتم.. وتبعاته الاقتصادية

غسيل الأموال هو عملية تقوم على تحويل الأموال التي تمّ اكتسابها بطرق غير قانونية إلى أموال نظيفة وقانونية، ويتم هذا التحويل عن طريق إخفاء وتغطية المصادر التي تم اكتساب هذه الأموال من خلالها باستخدام هذه الأموال في مجالات وقنوات استثمار قانونية. وغسيل الأموال هو من الجرائم التي يعاقب عليها القانون، ويعد غسيل الأموال من الجرائم الخطيرة التي لها تأثير كبير على الاقتصاد؛ حيث تتيح هذه الجريمة للمجرمين إمكانية التصرّف بالأموال القذرة وتوظيفها، وإخفاء مصادرها غير المشروعة، وتتيح لهم التوسع في أعمالهم الإجرامية وكسب المزيد من الأموال القذرة، وكل هذا يؤدي إلى ضياع الحقوق، وشيوع الفساد.

ويعاقب من يقوم بتلك العملية بعقوبتين وهما: عقوبة الكسب غير المشروع الّذي تمّ بوسائل غير مشروعة وغير قانونيّة، وعقوبة غسيل الأموال القذرة

مراحل غسيل الأموال

المرحلة الأولى: يتم فيها إيداع أو إدخال كميات هائلة من الأموال السائلة و توظيفها من خلال التخلص منها إما بتحويلها إلى عملات أجنبية أو بشراء ممتلكات باهظة الثمن بهدف إخفائها عن النظار وخوفاً من التعرف على أصحابها في حالة استخدامه لها او إيداعها لدى البنوك.

المرحلة الثانية: يتم في هذه المرحلة إخفاء الأموال المحولة أو الممتلكات التي تم التحول إليها أو تفريقها عن بعضها بهدف إخفاء مصادرها الغير قانونية ويتم ذلك عن طريق تحويلها لأكثر من بنك وأكثر من منطقة لإبعاد الشك عنها.

المرحلة الثالثة: ويتم في هذه المرحلة من خلال إعادة الأموال إلى دورة الاقتصاد حيث تظهر عليها الشرعية والنظافة وكأنها عوائد من مشروع ناجح أو صفقة مالية وتتمثل هذه الأموال بالشركات الوهمية والفواتير المزورة في مجالات التبادلات الاقتصادية والقروض الغير قانونية وغيرها.

آثار غسيل الأموال وتبعاتها:

حدوث نقص عام في الإيرادات بالنسبة للنفقات وذلك بسبب التهرب من الضرائب الذي يندرج تحت مسمى غسيل الأموال.

تحول الأموال من خدمة الدخل في الدولة لمصلحة الاقتصاد الخارجي وهذا يحدث فجوة اقتصادية وقد يتسبب بالتبعية الاقتصادية للدول الأجنبية التي تزيد من ضعف الاقتصاد الوطني.

ضعف في قيمة العملة وزيادة في معدلات التضخم واتسام المجتمع بالنمط الاستهلاكي والاتكالي.

انتشار المجرمين والمهربين والمختلسين والراشين وغيرهم ممن يسلك الطرق غير المشروعة لجني الأموال وهذا يؤدي إلى زعزعة الأمن وإفساد الاستثمار وهذا يقود إلى ضعف الدولة.

ان كثيرا من الاشخاص يستخدمون وسطاء الفوركس كوسيلة يستطيعون من خلالها غسيل وتهريب الاموال، ولكن ونظرا للمحاولات الكثيرة في هذا الصدد، فقد قامت شركات الرقابة مثل FSA بفرض نوع من القواعد على وسطاء الفوركس  للمساعدة على التخلص من هذا النوع من الاعمال الغير قانونية.

ومن الآثار الاقتصادية السلبية لغسيل الأموال تدهور القيمة الشرائية للعملة المحلية الناتج عن زيادة السيولة وبالتالي ازدياد الطلب الامر الذي يعمل على زيادة نسبة التضخم وبالتالي رفع الاسعار.

مكافحة غسيل الأموال

اتجهت الكثير من الدول إلى مكافحة غسيل الأموال بكل الطرق، وقامت بإنشاء وحدات متخصصة بمكافحة غسيل الأموال، وقامت بإصدار قوانين خاصة بغسيل الأموال، فعلى سبيل المثال، يوجد في المملكة الأردنية وحدة خاصة بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وتسمى بـ (وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب)، وقد تم تشكيل هذه الوحدة وفقًا لأحكام قانون رقم (46) لسنة 2007 وتعديلاته، والّذي يسمى بـ (قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب). ويوجد في المملكة العربية السعودية وحدة لمكافحة غسل الأموال، وتسمى بـ (وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب)

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image