مجموعة اليورو تحث اليونان على سرعة تنفيذ الإصلاحات

مجموعة اليورو تحث اليونان على سرعة تنفيذ الإصلاحات
اليونان

اتفق وزراء مالية منطقة اليورو، خلال اجتماعهم في لوكسمبورج لأول مرة منذ إعادة انتخاب تسيبراس رئيسًا للوزراء في الانتخابات المبكرة في 20 سبتمبر، على قائمة الإصلاحات التي يجب على اليونان تنفيذها على وجه السرعة حتى تستطيع الحصول على برنامج الإنقاذ الذي تقدر قيمته بحوالي 86 مليار يورو، خاصًة عقب أن أظهرت أحدث التوقعات دخول اقتصاد اليونان في مرحلة ركود اقتصادي في عام 2016.

وقد جاء الإعلان عن هذه القائمة عقب إصدار اليونان لمشروع الموازنة والذي أظهر تعافي الاقتصاد فقط في الربع الثالث من العام المقبل 2016.

من ناحية أخرى، فقد صرح رئيس الوزراء اليوناني، تسيبراس، أمام البرلمان بأن استعادة الاستقرار الاقتصادي والدين العام يعدان من أحد أهدافه الأساسية حتى تتحرر اليونان من مطالب الدائنيين الدوليين، بينما صرح رئيس مجموعة اليورو، دايسيبلوم، في أعقاب محادثات لوكسمبورغ، بوجود الكثير من العمل الذي يجب القيام به في الأشهر المقبلة مضيفًا بأنه قد تم الإتفاق على قائمة الإصلاحات وأعرب عن أمله في أن تُنفذ قبل منتصف أكتوبر لحصول اليونان على برنامج الإنقاذ مشيرًا إلى أنه في مصلحة اليونان تنفيذ هذه الإصلاحات بأسرع وقت ممكن حتى تتمكن مجموعة اليورو من مواصلة عملية إعادة رسملة البنوك والخوض في مناقشات حول إعادة هيكلة الديون.

بينما جاءت تصريحات بيير موسكوفيتشي، عضو المفوضية الأوروبية، بأنه ليس هناك بديل لليونان سوى بالوفاء بالالتزامات التي اتخذت مع الاتحاد الأوروبي.

على الجانب الآخر، فقد حذر تسيبراس يوم السبت الماضي بوجود قرارات صعبة تنتظر اليونان قبل أسبوع حاسم يشمل التصويت على الثقة في البرلمان يوم الأربعاء، كما تعهد بسرعة تنفيذ شروط برنامج الإنقاذ، ووعد أيضًا بتخفيف عبء الديون وهو الأمر الذي قبلته شركاء اليونان في منطقة اليورو من حيث المبدأ.

جدير بالذكر، بأنه سوف يتم أول مراجعة لبرنامج إصلاح اليونان في وقت لاحق من هذا الشهر، وقد صرح مصدر مسئول في أوروبا بأنه سيتم التعامل مع إعادة رسملة البنوك اليونانية بشكل منفصل عن مراجعة برنامج الإصلاح حيث يتم تخصيص ما يصل إلى 25 مليار يورو من برنامج الإنقاذ لإعادة رسملة القطاع المصرفي.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image