أكثر عشرة نساء مؤثرات في تاريخ البشرية

النساء المؤثرات عبر التاريخ عرفوا بأمور عديدة سواء في المجال الرياضي أو الطبي أو السياسي ويوجد المئات  منهن عبر التاريخ، ويقوم التقرير التالي بتسليط الضوء على أكثر عشرة نساء تأثيرًا في التاريخ والتعرف على إنجازاتهن المهمة وذلك على النحو التالي:

  • هاريت توبمان Harriet Tubman

هي واحدة من أكثر النساء تأثيرًا في التاريخ، فهي ناشطة في مجال إلغاء الرق وحقوق الإنسان، ولدت في عام 1821 في بيئة عبودية تعرضت فيها للضرب المستمر على يد أسيادها وعانت حياة قاسية جدًا، ولكنها حاربت بشدة ضد وضعها القاسي في الحياة فهربت من بيت سيدها عام 1849 عن طريق نفق السكة الحديدية  وتوجهت إلى الشمال ثم بدأت على الفور تساعد بقية المستعبدين، فقادت العشرات منهم إلى الحرية.

هذا، وقد عملت توبمان خلال الحرب الأهلية الأمريكية لصالح جيش الإتحاد في البداية كطاهية وممرضة ثم مسلحة وجاسوسة، وكانت أول امرأة تقود حملة مسلحة في الحرب، كما قادت حملات عديدة حُررت فيها أكثر من 700 عبد.

  • ماري وولستونكرافت Mary Wollstonecraft

هي كاتبة بريطانية من القرن الثامن عشر، ومناصرة لحقوق المرأة خلال حياتها المهنية القصيرة فقد كانت تقول أن النساء لسن أقل شأنًا من الرجال، ولكنهن يبدون كذلك فقط لأنهن يفتقِرن إلى التعليم، كما اقترحت وجوب مُعامَلة كلاً من الرجل والمرأة على أنهما مخلوقان رشيدان، يصنعان نظام إجتماعي يقوم على العقل.

وعلى الرغم من أن كتابها (A Vindication of the Rights of Women)  كان مثيرًا للشك في ذلك الوقت إلا أنه كان أحد أهم الكتب المطالبة بحقوق المرأة في بداية الحركة النسوية فقد كان هو صرخة البداية في المطالبة بحقوقها وكان يصف الممارسات الأخلاقية والعملية  في كافة حقوقها السياسية والإنسانية.

  • سوزان أنتوني Susan B. Anthony

لعبت سوزان دورًا هامًا في الحركة النسوية خلال القرن 19 الميلادى التي كان هدفها تحرير المرأة، وإعطائها حقوقها اللازمة كالرجل مثل حقها في التصويت، حيث كانت أول امرأة تصوت في انتخابات الولايات المتحدة الامريكية، وقاموا بتغريمها غرامة قدرها 100 دولار أمريكي، كما كانت أول امرأة توضع صورتها على العملة الأمريكية. وقد استطاعت بحكمتها وإصرارها الحصول على حق المرأة في التعليم الجامعي وحقها في امتلاك ممتلكات خاصة والإشراف عليها وإقامة الدعاوي، وحق طلب الطلاق.

  • إميليي مورفي Emily Murphy

هي ناشطة في حقوق المرأة، قامت في عام 1927 بتحدي القوانين التي لم تكن تضع المرأة في مرتبة الانسان كامل الأهلية، وقد نتج عن ذلك بأن أصبحت أول قاضية بريطانية، ويعود الفضل لها أيضًا  في أن أصبحت المرأة تتقلد مناصب سياسية هامة.

  • هيلين كيلر Helen Keller

أديبة ومحاضرة وناشطة أمريكية، وهي تعتبر إحدى رموز الإرادة الإنسانية، حيث إنها كانت فاقدة السمع والبصر، واستطاعت أن تتغلب على إعاقتها بمساعدة معلمتها ان سوليفان، فدرست العديد من اللغات وحصلت على شهادة الدكتوراه في الفلسفة و العلوم، وقد تم تلقيبها بمعجزة الإنسانية لما قاومته من إعاقتها.

وقامت بإنشاء كلية لتعليم المعوقين وتأهيلهم، وحصلت هيلين على العديد من الجوائز والأوسمة، وكان من أشهر مقولاتها "عندما يغلق باب السعادة، يفتح آخر، ولكن في كثير من الأحيان ننظر طويلًا إلى الأبواب المغلقة بحيث لا نرى الأبواب التي فُتحت لنا".

  • ماري كوري Marie Curie

عالمة فيزياء وكيمياء بولندية المولد، عُرفت بأبحاثها في مجال اضمحلال النشاط الإشعاعي وهي أول امرأة تحصل على جائزة نوبل والوحيدة التي حصلت عليها مرتين وفي مجالين مختلفين مرة في الفيزياء وأخرى في الكيمياء، وقد اكتشفت مع زوجها بيار كوري عنصري البولونيوم والراديوم، كما أن الفضل يعود لها في اختراع جهاز الأشعة السينية.

  • سيمون دي بوفوار Simone de Beauvoir

كاتبة ومفكرة فرنسية، وفيلسوفة وناشطة سياسية  لعبت مؤلفاتها الأدبية التي تتحدث عن قضايا التمييز ضد المرأة دورًا رائدًا في حركة تحرير المرأة. اشتهرت سيمون دي بوفوار برواياتها، والتي من ضمنها "المدعوة" و"المثقفون" كما اشتهرت كذلك بكتابها "الجنس الآخر" والذي كان عبارة عن تحليل مفصل حول اضطهاد المرأة وبمثابة نص تأسيسي للنسوية المعاصرة.

  • روزا باركس Rosa Parks

كان لها دور فعال في حركة الحقوق المدنية، فقد كانت ناشطة من أصول إفريقية أمريكية و طالبت بالحقوق المدنية للأمريكان الأفارقة، اشتهرت باركس بموقفها عندما رفضت التخلي عن مقعدها في باص عمومي لشخص أبيض عاصية بذلك أوامر سائق الباص، فأطلق ذلك حركة مقاطعة الباصات في مونتغمري، والتي شكلت بداية عملية إلغاء التمييز العنصري الذي كان سائداً في ذلك الوقت، لتكون إحدى أهم الأحداث في تاريخ الأمريكان الأفارقة.

  • بينظير بوتو Benazir Bhutto

هي أول امرأة في بلد مسلم تشغل منصب رئيس الوزراء، وقد كانت لها جهودها في  حث باكستان  لتصبح بلدًا ديمقراطيًا بدلًا من أن تكون بلدًا ديكتاتوريًا، كما اهتمت بالإصلاح الاجتماعي خاصة فيما يتعلق بحقوق النساء و الفقراء، وقد تم اغتيالها يوم الخميس 27 ديسمبر 2007 بعد خروجها من مؤتمر انتخابي لمناصريها.

  • إيفا بيرون Eva Perón

ولدت إيفا كإبنة غير شرعية لامرأة فقيرة في إحدى قرى الأرجنتين، وفي سن الـ24 التقت الكولونيل "خوان بيرون" ثُم أصبحت المتحدثة الرسمية بإسمه، وقامت ببذل جهد هائل من أجل دعم شعبيّته وزيادة نفوذه و ساعدته للوصول إلى الرئاسة، حتى اتفق الجميع  على أن حكم بيرون لا يمكن لأحد الإطاحة به أو حتى إضعافه والسر هو (السيدة الأولى)، فقد عملت إيفا بدون تعب من أجل الفقراء وحقوق المرأة في الأرجنتين وقد أُطلق عليها "سانتا ايفاتا" أو القديسة إيفا.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image