تعرف على نعمت شفيق واحدة من أكثر النساء نفوذًا في العالم

تعرف على نعمت شفيق واحدة من أكثر النساء نفوذًا في العالم

نعمت شفيق هي نائبة محافظ بنك انجلترا، واحد من أقدم وأعرق البنوك المركزية في العالم، وهي أيضًا عضو لجنة السياسة النقدية.

نعمت شفيق هي بريطانية من أصل مصري ولدت عام 1962 في الإسكندرية، حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة ماساتشوستس، وبعد عملها لمدة عامين في مصر في مجال التنمية بمكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أكملت دراستها لتحصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد، تبعها حصولها على درجة الدكتوراة في الاقتصاد من جامعة أكسفورد.

بعد حصولها على الدكتوراة التحقت للعمل بالبنك الدولي وتقلدت العديد من المناصب خلال 15 عامًا، حتى وصلت لمنصب نائب رئيس البنك الدولي في عام 2004، لتُصبح أصغر من تقلد هذا المنصب في سن السادسة والثلاثين.

شغلت منصب الأمين العام لوزارة التنمية الدولية البريطانية من عام 2008 حتى مارس 2011.

شغلت منصب نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي منذ أبريل 2011 حتى مارس 2014، واستقالت من هذا المنصب لتشغل منصب نائب محافظ بنك انجلترا منذ 2014.

 

نعمت شفيق هي المرأة الوحيدة في لجنة السياسة النقدية المكونة من 9 أعضاء، وتُعد أول سيدة تعمل بلجنة السياسة النقدية منذ 2010، كما أنها هي رابع سيدة تشغل منصب نائب محافظ بنك انجلترا.

وصفت كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي نعمت شفيق بأنها مثال للإخلاص والنزاهة، وأنها قائدة رائعة، وتُلقبها الصحف الأجنبية باسم "مينوش".

قامت مجلة فوربس الأمريكية باختيارها ضمن أكثر النساء نفوذًا في العالم في عام 2015، وجاءت في المركز الـ 66.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image