تعرف على أشهر عمليات الاحتيال المالي في التاريخ

يعرف الاحتيال المالي بأنه تصرف يؤدي إلى خداع شخص ما والانخراط في معاملات مالية بهدف جني أرباح شخصية، وهي جريمة يعاقب عليها القانون، ويتناول التقرير التالي أشهر عشر عمليات احتيال مالي في التاريخ.

  • برنارد مادوف Bernard L Madoff

هو مصرفي أمريكي أتهم بعملية نصب ضخمة. وقد كان رئيس لمحفظة برنارد مادوف الاستثمارية التي أنشئت عام 1960، وتعتبر شركته إحدى أكبر صناع السوق في Wall Street، وقد قاد سلسلة نصب سميت بـ”بونزي” على مدار سنوات وبلغت 65 مليار دولار، حيث أقنع عملاءه بعائدات استثمارية نسبتها 90%، وفقد هؤلاء الأشخاص أموالهم، واكتشفت هذه العملية بعد اعتراف “مادوف” لأبنائه الذين أبلغوا عنه السلطات المعنية، وتم إلقاء القبض عليه في ديسمبر عام 2008 وحكم عليه بالسجن لمدة 150 عاماً.

  • كينيث لاي Kenneth Lay

تولى منصب المدير التنفيذي لشركة Enron، والتي كانت إحدى شركات الطاقة الأمريكية الكبرى التي أعلنت إفلاسها في ديسمبر 2001 عقب إقرارها بممارسات محاسبية مريبة ويعد هذا الافلاس الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وقد اكتشف حسابات مريبة وممارسات وشراكات وهمية عديدة مما أدى إلى فقدان ما يقرب آلاف الوظائف في الشركة وفقد مستثمرون أموالهم وانهارت أسهم الشركة في البورصة، وحكم على لاي بالسجن لمدة 45 عاماً.

  • برنارد إيبيرز Bernard Ebbers

عمل كمدير تنفيذي سابق لشركة WorldCom للاتصالات، وفي عام 2002، اتهمت الشركة بسوء استغلال نفقات بـ 3.8 مليارات دولار، وفي وقت لاحق، أشهرت الشركة إفلاسها وكشفت التحقيقات أن إيبيرز كان العقل المدبر لمخالفات محاسبية بحوالي 11 مليار دولار، وحكم عليه بالسجن لمدة 25 عام.

  • توم بيترز Tom Petters

يعد بيترز رجل أعمال بارز، وقد كان المدير التنفيذي لمجموعة Petters Group Worldwide، واكتشف تورطه في عمليات نصب مالي عام 2008 بعد بلاغ للسلطات الفيدرالية بإدارته حسابات للاحتيال المالي منذ 1995، وتم القبض عليه بتهم تتعلق بغسيل الأموال والنصب في حوالي 20 حساباً بـ3.65 مليار دولار، وحكم عليه بالسجن لمدة 50 عاماً.

  • جيروم كيرفيل Jérôme Kerviel

هو متداول سندات فرنسي يعمل في بنك Société Générale، وقد ضارب في حسابات ضخمة في سوق الأسهم، وخسر البنك حوالي 4.9 مليار يورو، واتهم بالنصب والتزوير بعد توجيه المسؤوليه إليه عام 2008، وزعم البنك أن كارفيل ضارب دون إذنه، وحكم عليه بالسجن 3 سنوات عام 2010 بالإضافة إلى منعه من العمل في مؤسسات مالية مدى الحياة.

  • كيم وو تشونج Kim Woo Choong

هو مؤسس Daewoo Group الكورية الجنوبية، واتهمته السلطات بأنه وراء أكبر عملية احتيال مالي في القارة الآسيوية عن طريق المضاربة في حسابات والتي أدت إلى تضخم في قيمة أسهم Daewoo إلى 32 مليار دولار، وحينما تم اكتشاف الاحتيال، هرب تشونج إلى فرنسا، وتم القبض عليه لاحقاً عندما عاد إلى كوريا الجنوبية عام 2005 وحكم عليه بالسجن 10 سنوات مع دفع غرامة قدرها 10.6 آلاف دولار ومصادرة 22 مليار دولار.

  • باري مينكاو barry minkow

بدأ رجل الأعمال الأمريكي مينكاو عمله في تأسيس شركة ZZZZ Best لترميم السجاد، واشتهر في ذلك الحين بعد أن استضافته الإعلامية الشهيرة أوبرا وينفري في برنامجها، وصرح وقتها أن حجم أعماله في السجاد يبلغ 110 ملايين دولار عندما دخل سوق الأسهم، ولكنه قد أوهم الجميع بأنشطته ومضارباته الوهمية، وقام بعملية نصب على المستثمرين بمقدار 100 مليون دولار حكم على أثرها بالسجن لمدة 25 عاماً.

  • كويكو أدوبولي kweku adoboli

اعتبر من أهم الموطفين في بنك UBS في إنجلترا، فقد كان ناجحاً ومجتهداً في عمله، ولكنه تورط بعد ذلك في مضاربة غير قانونية بقيمة 2.3 مليار دولار، وتلاعب أدوبولي في السجلات المالية وأخفى خسائره التي فاقت 1.5 مليار دولار، وتم الحكم عليه بالسجن لمدة 7 سنوات.

  • مارك دريير Marc Dreier

كان محامياً أمريكياً شهيراً، وباع أوراقاً مالية وهمية لصناديق تحوط وزبائن أثرياء، كما زوّر وثائق لإقناع العملاء بأن الأوراق التي يبيعها حقيقة، ولاحقاً اكتشفت معاملاته المالية غير القانونية وتم القبض عليه عام 2008 للنصب في حسابات مالية بلغت 400 مليون دولار، وتم الحكم عليه بالسجن لـمدة 20 عاماً.

  • تشارلز بونزي Charles Ponzi

هو فنان إيطالي كان قد وعد عملاءه بخطة استثمارية حيث استغل الكوبونات الدولية وبادلها عن طريق الطوابع والبريد الجوي، وأقنع عملاءه بأرباح نسبتها 50% في 45 يوماً و100% في 90 يوماً، وبهذا تمكن بونزي من جني 4.5 ملايين دولار في يوم واحد، ولكن ألقت الشرطة القبض عليه بعد اكتشاف استغلاله لأموال العملاء، وأثرت هذه العمليات على 7 بنوك وقدرت خسائر المستثمرين الإجمالية بحوالي 20 مليون دولار، وتم الحكم عليه بالسجن لمدة 17 عاماً.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image