نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع

نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع

 

 شهد الأسبوع الماضي ارتفاعاً للدولار الأمريكي مقابل معظم العملات الرئيسية، وذلك عقب بيان لجنة الاحتياطي الفيدرالي والذي أظهر تحسناً طفيفاً للتوقعات الاقتصادية، وارتفاع احتمالية رفع الفائدة في منتصف العام 2015.

 ويشهد هذا الأسبوع القليل من الأحداث الاقتصادية الهامة نظراً لبداية عطلة عيد الميلاد يوم الخميس 25 ديسمبر، والآن  نُلقي نظرة على أهم الأحداث لهذا الأسبوع:

الإثنين 22 ديسمبر

سيتم الإعلان عن أرقام ميزان التجارة النيوزيلندي من مكتب الاحصاء، ومن المتوقع أن يحقق عجزاً قدره 550 مليون دولار خلال شهر نوفمبر، مقارنة بالعجز المحقق خلال أكتوبر والذي وصل إلى 908 مليون دولار.

 

الثلاثاء 23 ديسمبر

سيتم الإعلان عن أرقام إجمالي الناتج المحلي الكندي لشهر أكتوبر، ومن المتوقع أن يحقق نمواً بنسبة 0.1%، مقارنةً بالنمو الذي حققه خلال شهر سبتمبر بنسبة 0.4%، ويضع تراجع النمو الاقتصادي الكندي الدولار الكندي تحت الضغوط مقابل الدولار الأمريكي، خاصة إذا ما ارتفعت القراءة المراجعة للقراءة النهائية لإجمالي الناتج المحلي الأمريكي كما هو متوقع.

أيضاً سيتم الإعلان عن القراءات النهائية لإجمالي الناتج المحلي الأمريكي خلال الربع الثالث من العام، والتي من المتوقع أن ترتفع بنسبة 4.3%، مقارنة بـ 3.9% خلال الربع الثاني.

ومن ضمن الأحداث الهامة لهذا اليوم، مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي من المتوقع أن ترتفع إلى 461 ألف وحدة خلال شهر نوفمبرمقارنة بالشهر السابق والتي حققت فيه مبيعات المنازل الجديدة 458 ألف وحدة.

كما سيصدر في الولايات المتحدة الأمريكية، مؤشر طلبات السلع المعمرة، ومن المتوقع أن ترتفع بنسبة 3.0% خلال شهر نوفمبر، مقارنة بالشهر السابق والتي حققت فيه ارتفاعاً بنسبة 0.3% ونفس المؤشر بقيمته الأساسية والذي من المتوقع أن يرتفع بنسبة 1.1% خلال شهر نوفمبر، مقارنة بشهر أكتوبر والذي حققت فيه تراجعاً بنسبة 1.1%.

 

الأربعاء 24 ديسمبر

يصدر في هذا اليوم إعانات البطالة الأمريكية، والتي من المتوقع أن ترتفع إلى 291 ألف خلال الأسبوع الماضي، مقارنةً بقراءة الأسبوع الأسبق والتي حققت فيه تراجعاً بحوالي 6 آلاف طلب إلى 289 ألف والذي يُعد أدنى مستوى لها منذ أكتوبر الماضي.

 

الخميس 25 ديسمبر

يُعد الحدث الوحيد الهام خلال هذا اليوم، هو حديث "كورودا" محافظ بنك اليابان، وكان "كورودا" قد صرح أن البنك قريب من تحقيق هدفه من التضخم عند 2%، وسيستمر في زيادة القاعدة النقدية بحوالي 60-70 تريليون ين سنويا، كما أضاف أن الاقتصاد الياباني مستمر في التعافي بشكل معتدل، وذلك عقب تراجع تأثير زيادة الضرائب.

 

ومن المقرر أن تستعد الأسواق للتوقف عن العمل ليلة عيد الميلاد يوم 24 ديسمبر، على أن تغلق تماماً يوم 25  ديسمبر، ومن الصعب أن نرى نشاطاً ملحوظاً خلال هذه الأيام.

 

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image