الدولار يواصل ارتفاعه مدعوما ببيان الاحتياطى

الدولار يواصل ارتفاعه مدعوما ببيان الاحتياطى

أكد الاحتياطى الفيدرالى على الإبقاء على معدلات الفائدة المنخفضة، وأضافت "يلين" بعض التصريحات الإيجابية خلال المؤتمر الصحفى. وقد شهد الدولار ارتفاعا عقب بيان الاحتياطى الفيدرالى فى الوقت الذى تأثرت فيه تداولات الين بشهية المخاطرة.

وقد تخلى الاحتياطي الفيدرالي عن جملة إبقاء معدلات الفائدة منخفضة لفترة من الوقت مؤكدا على أنه من الضرورى أن تتحلى الأسواق بالصبر، على الرغم من تأكيده على عدم تغير نواياه بشأن رفع معدلات الفائدة.

هذا، وافتتحت "يلين" المؤتمر الصحفى مؤكدة على هذه النقاط لكنها أضافت بعض التصريحات الإيجابية فيما بعد. كما أكدت على رؤية أعضاء اللجنة لتحسن الأوضاع الاقتصادية خلال عام 2015، وأضافت أن تراجع معدلات التضخم مدفوعا بالتراجع فى أسعار السلع ماهو إلا أمرا مؤقتا.

سجل الدولار ين ارتفاعا بأكثر من 200 نقطة وصولا إلى 118.79 فى ضوء الاتجاه الصاعد للدولار مدعوما بزيادة عمليات شراء الدولار. كما تراجع اليورو بعدما أعلن "كوير" أحد أعضاء المركزي الأوروبي أن البنك على استعداد لاتخاذ المزيد من الإجراءات وأن احتمالية شراء السندات السيادية لا تزال قائمة.

ومن ناحية أخرى، شهدت الأسواق الناشئة تعافيا ملحوظا، فقد ارتفع الروبل الروسى بنسبة 10% و سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا.

يعتبر بيان الاحتياطى هو أخر الأحداث التى قد تشكل مخاطرة على الأسواق خلال العام الجارى مما يشير إلى أن الأسواق سوف تستمر على نفس الوتيرة إلى أواخر العام. بغض النظر عن توقعات الاحتياطى الفيدرالى على المدى القريب، فلا تزال الأسواق تنظر إلى الولايات المتحدة والدولار الأمريكى كأفضل مجال للاستثمار خلال عام 2015 حيث أن الدولار قد يواصل ارتفاعه خلال الفترة المقبلة.

تشكل ثقة الاحتياطى الفيدرالى فى الاقتصاد أمرا ايجابيا على عملات السلع. فقد ارتفع النيوزلندى دولار عقب إجمالى الناتج المحلى خلال الربع الثالث بشكل طفيف بنسبة 1.0% على أساس ربع سنوى مقابل التوقعات التى أشارت إلى 0.7%.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image