أهم النقاط التي يجب التركيز عليها في بيانات التوظيف الأمريكية اليوم

أهم النقاط التي يجب التركيز عليها في بيانات التوظيف الأمريكية اليوم

سوف تُظهِر بيانات التوظيف الأمريكية اليوم الجمعة ما إذا كان الضعف الأخير في البيانات في الفترة ما بين يوليو إلى سبتمبر أمرًا مؤقتًا أم دائم، وذلك في ظل تباطؤ نمو الاقتصادات الخارجية وضعف نشاط الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة.

وفيما يلي أهم ما ننصحكم بالتركيز عليها في البيانات المقرر صدورها اليوم:

  • تعافي بيانات التوظيف مرة أخرى

سوف يكون ضروريًا إيجابية بيانات التوظيف لأكتوبر الماضي خاصًة عقب ثلاثة أشهر من النمو المخيب للآمال لأعداد الوظائف وذلك من أجل الإبقاء على احتمالية رفع الفائدة في ديسمبر المقبل. والجدير بالذكر، ارتفاع أعداد التوظيف بمتوسط 167 ألف فقط شهريًا، ولهذا، ففي حالة عدم قوة بيانات اليوم سوف يجد الاحتياطي الفيدرالي صعوبة في رفع الفائدة هذا العام.

  • قيمة الدولار الأمريكي

عملت قوة الدولار على تراجع أرباح الشركات بشكل حاد، لاسيما في قطاعي التعدين والطاقة، كما أعلنت العديد من الشركات متعددة الجنسيات عن خفض عدد الوظائف نتيجة لهذا التراجع. وعلى الرغم من قوة الدولار، إلا أن صادرات الخدمات في الولايات المتحدة مثل السفر والاستثمارات والخدمات المالية قد سجلت ارتفاعًا بما يقرب من 2% في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام. ولهذا، ستعد حجم أرباح الشركات في تقرير اليوم انعكاسًا لقيمة الدولار الأمريكي والذي يضعه الاحتياطي الفيدرالي بعين الاعتبار في قرار الفائدة.

  • معدل الأجور

أعلن مكتب إحصاء العمالة الأمريكية الأسبوع الماضي عن ارتفاع تكاليف العمالة بنسبة 0.6% في الربع الثالث من العام، بينما ارتفع متوسط الدخل في الساعة بنسبة 2.2% في سبتمبر الماضي، ولكن هذه الأرقام لم تعكس الاختلاف في أنماط الأجور للعاملين في الصناعات المختلفة، فعلى سبيل المثال، انخفض متوسط الدخل الأسبوعي المعدل موسميًا في قطاع التعدين في سبتمبر الماضي بنسبة 4.5% بالمقارنة بالعام الماضي، بينما ارتفعت الأرباح في قطاع الأنشطة المالية بنسبة 3.8%. ولكن هل سيستمر هذا الاختلاف في بيانات اليوم؟

  • نسبة المشاركة في سوق العمل

لقد انخفضت نسبة المشاركة في سوق العمل إلى أدنى مستوى له منذ 1977 في سبتمبر الماضي، ولهذا، سوف يهتم العديد من المحللين بمدى تعافي نسبة المشاركة في سوق العمل الأمريكي خلال بيانات اليوم.

  • قوة القطاعات

شهدت بعض القطاعات في الاقتصاد المحلي، مثل الرعاية الصحية، نموًا باستمرار فقد سجل قطاع الرعاية الصحية ارتفاع في عدد الوظائف بمقدار 34 ألف في سبتمبر الماضي. من ناحية أخرى، فقد ارتفع عدد وظائف القطاع العام بحوالي 24 ألف وظيفة في الشهر الماضي. وبالتالي سوف تمثل بيانات اليوم فرصة للبحث عن مدى قوة قطاعات سوق العمل الأمريكي.

ولمزيد من التفاصيل بشأن هذه البيانات، ننصحكم بالإطلاع على:

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image