ملخص أحداث الأسبوع (19 -23 أكتوبر)

ملخص أحداث الأسبوع (19 -23 أكتوبر)
ملخص

يوفر ملخص الأسبوع نظرة مختصرة لأهم أحداث الأسبوع لتكوين رؤية شاملة لكل عملة والاستعداد لبيانات الأسبوع المقبل وللمزيد من التفاصيل حول كل حدث يرجى قراءة الروابط الداخلية ونبدأ بـ:

الدولار الأمريكي

لم تكن المفكرة الاقتصادية الأمريكية مليئة بالأحداث الهامة هذا الأسبوع ما عدا بيانات إعانات البطالة الأمريكية التي جاءت أفضل من التوقعات بالرغم من ارتفاعها بمقدار ثلاثة ألاف طلب لتؤكد على محافظة سوق العمل الأمريكي على قوته. ومن ناحيى أخرى استحوذت خطابات الأعضاء على أنظار السوق وأبرزها ما يلي:

ولم تدلي يلين، محافظ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بأية تصريحات متعلقة بالسياسة النقدية هذا الأسبوع.

ومع اقتراب نهاية التداولات سجل مؤشر الدولار ارتفاعًا قويًا من أدنى مستوياته على مدار الأسبوع من المستوى 94.57 ليجري تداوله حاليًا عند 97.17.

اليورو

كان قرار الفائدة الأوروبية والمؤتمر الصحفي لدراجي أهم أحداث هذا الأسبوع، وقد قرر المركزي الأوروبي الإبقاء على معدلات الفائدة كما هي دون تغيير عند 0.05% والإبقاء على السياسة النقدية المتبعة كما هي إلا أن تصريحات دراجي خلال المؤتمر الصحفي تركت الباب مفتوحًا أمام اتخاذ المزيد من الإجراءات التسهيلية خلال شهر ديسمبر المقبل والتي قد يكون من إحداها زيادة حجم برنامج التيسير النقدي أو مد فترته أو اللجوء إلى خفض معدلات الفائدة على إيداعات البنوك مرة أخرى، الأمر الذي أدى إلى هبوط اليورو (تعرف علي أسباب هبوطه عقب المؤتمر الصحفي، ودلالات الخطاب) بشكل قوي كما توقعنا في تقرير "السيناريو المتوقع للمؤتمر الصحفي للمركزي الأوروبي".

الجنيه الاسترليني

انصبت أنظار السوق على تصريحات كارني يوم الأربعاء التي تضمنت ملف الخروج من الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى مبيعات التجزئة التي سجلت ارتفاعًا بنسبة 1.9% مقابل التوقعات التي أشارت إلى ارتفاعها بنسبة 0.3% مدعومة بالزيادة القوية في الأجور وانخفاض أسعار النفط وضعف معدلات التضخم في المملكة المتحدة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الجنيه الاسترليني بشكل مؤقت ليعاود تراجعه فيما بعد عقب فشله في اختراق مستوى المقاومة 1.55 ليجري تداوله حاليًا عند 1.5324.

الدولار الكندي

أبقى بنك كندا على معدلات الفائدة دون تغيير عند 0.50% ليطابق توقعاتنا بالتزامن مع إصدار تقرير لجنة السياسة النقدية وبيان الفائدة الذي أظهر خفض توقعات النمو الاقتصادي وتبعه المؤتمر الصحفي لـ بولوز محافظ البنك، الأمر الذي أدى إلى تراجع الدولار الكندي أمام نظيره الدولار الأمريكي مع تزايد احتمالات خفض الفائدة الكندية خلال ديسمبر وجاءت بيانات التضخم اليوم لتزيد من النظرة التشاؤمية بالنسبة للاقتصاد الكندي لتؤدي إلى ارتفاع الزوج الدولار/كندي إلى أعلى مستوياته على مدار الأسبوع عند 1.3197.

  • تعرف على أسباب تراجع الدولار الكندي مقابل الأمريكي عقب بيان الفائدة من هنا.
  • هذا، وقد حققت صفقة شراء الدولار كندي ربح بمقدار 285 نقطة، اطلع على التفاصيل.

الدولار الاسترالي

لم تأتي نتائج لجنة السياسة النقدية عن الاحتياطي الاسترالي بما هو جديد ولكن تأثر الدولار الاسترالي سلبًا على مدار الأسبوع مع ضعف النمو الاقتصادي الصيني ليتراجع من أعلى مستوياته على مدار الأسبوع من المستوى 0.7306 ليجري تداوله حاليًا عند 0.7215.

ومن ناحية أخرى، حقق الاسترالي كندي هدف صفقة البيع.

الدولار النيوزلندي

أضاف تراجع مؤشر منتجات الألبان بنسبة 3.1% المزيد من الضغوط على الاقتصاد النيوزلندي الذي يحاول استعاده تعافيه دون جدوى متأثرًا بضعف النمو العالمي، ليتراجع النيوزلندي دولار من أعلى مستوياته على مدار الأسبوع من المستوى 0.6863 ليجري تداوله حاليًا عند 0.6751.

الصين

قام بنك الصين الشعبي بخفض الفائدة على الودائع لتصل إلى 1.50% ونسبة الفائدة على الإقراض إلى 4.35% الأمر دعم وجهة النظر التي تشير إلى أن الصين تواجه تحديات اقتصادية صعبة في الوقت الحالي وتحاول تقديم الدعم اللازم لها من خلال تلك القرارات التسهيلية المتتالية.

تعرف على المزيد من التفاصيل حول قرارات الصين الأخيرة من خلال التقرير "قرار خفض الفائدة الصينية بين مؤيد ومعارض"

النفط

واصل النفط تراجعه على مدار الأسبوع من المستوى 47.30 دولار للبرميل ليستقر حاليًا عند 44.48 دولار للبرميل عقب ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية واتجاه إيران لضخ 500 ألف برميل للأسواق العالمية بالإضافة إلى ان الاجتماع المنعقد في فيينا بحضور الاوبك لم يسفر عن أية أنباء متعلقة بخفض الانتاج.

تعرف على المزيد من التفاصيل من خلال التقرير التالي "الضغوط البيعية تتزايد على النفط مع ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية".


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image