لماذا تسببت تصريحات دراجي في هبوط اليورو؟

لماذا تسببت تصريحات دراجي في هبوط اليورو؟

أدت التصريحات التي أدلى بيها محافظ البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي اليوم أثناء المؤتمر الصحفي إلى تعرض اليورو لضغوط بيعية مكثفة، ليهبط قرابة 170 نقطة أمام الدولار الأمريكي في أعقاب المؤتمر. فقد تراجع زوج اليورو دولار بشكلٍ ملحوظ من المستوى 1.1322 صوب أدنى مستوياته منذ بداية الشهر الجاري عند 1.1128. جاء ذلك في ظل إشارة دراجي إلى عدد من النقاط حول تطورات الوضع الاقتصادي والتي قد تكون الدافع الأكبر وراء عزوف المستثمرين عن تداولات اليورو، ومن أبرز تلك النقاط: 

 

  • أولاً، أكد دراجي مرة أخرى على أن المجال لا يزال مفتوحاً أمام إعادة تقييم فاعلية برنامج التيسير النقدي، ومن ثم إدخال بعض التعديلات عليه من حيث مد فترته عن الموعد المحدد له في سبتمبر 2016 أو حتى زيادة حجمه عن 60 مليار يورو شهرياً في حال تطلب الأمر واستمرت الأوضاع الاقتصادية في التردي. 

 

  • ثانياً، تم الإشارة إلى أنه تم مناقشة خيار خفض الفائدة. وعلى الرغم من أن البنك لم يُعلن عن استعداده لخفض الفائدة مجدداً، إلا أن ذلك الأمر قد دفع البعض إلى توقع لجوء المركزي الأوروبي إلى ذلك الخيار في استمرار ضعف الأداء الاقتصادي بمنطقة اليورو. 

 

  • ثالثاً، التأكيد على أهمية سعر الصرف على النمو الاقتصادي. فقد لوحظ لمرات عديدة تدخل المركزي الأوروبي بشكل غير مباشر للحد من ارتفاع قيمة اليورو، ومن خلال تصريحه اليوم بأن سعر الصرف يؤثر على استقرار الأسعار، فقد لجأت بعض الآراء إلى تفسير ذلك على انه إشارة غير واضحة من البنك على رغبته في تراجع قيمة اليورو. 

 

  • رابعاً، بدا واضحاً من التصريحات أن أعضاء البنك أصبحوا أكثر تخوفاً من استمرار تعرض اقتصاد المنطقة للضغوط الانكماشية، آملين في تعافي الوضع الاقتصادي بالمنطقة مع تلاشي الآثار السلبية لتراجع أسعار النفط. فعلى عكس رؤية الاحتياطي الفيدرالي لأزمة هبوط النفط على أنها عاملاً مؤقتاً، يخشى المركزي الأوروبي من استدامة تأثير تلك الأزمة على النشاط الاقتصادي لفترة أطول مما كان متوقعاً. 

 

  • خامساً، التشديد على ضرورة الحذر من تطورات الأوضاع خلال الفترة المقبلة. الأمر الذي دفع بتوقعات الأسواق نحو لجوء المركزي الأوروبي إلى خفض الفائدة أو حتى زيادة حجم التيسير النقدي على المدى القريب. 

 

ويوضح الرسم التالي مدى تراجع زوج اليورو دولار في أعاقب البيان وصولاً إلى المستوى  1.1128 في الوقت الراهن. 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image