السيناريو المتوقع لبيانات التوظيف الاسترالية غداً

السيناريو المتوقع لبيانات التوظيف الاسترالية غداً

تصدُر في الساعات الأولى من صباح غداً الخميس بيانات التوظيف الاسترالية خلال شهر أغسطس الماضي. تجذب تلك البيانات اهتمام المتداولين حيث تعمل كمؤشراً قوياً على مدى صحة سوق العمل وبالتالي النشاط الاقتصادي داخل البلاد بشكلٍ عام. وعلى الرغم من أن البيانات قد تمكنت من إظهار إيجابية ملحوظة خلال الشهور القليلة الماضية، إلا أن توقعات الأسواق تتجه نجو تراجع معدلات التوظيف بالبلاد لتسجل 5.2 ألف فقط خلال أغسطس، مقابل 38.5 ألف سجلتها خلال يوليو. في حين أنه من المتوقع أن تشهد نسب البطالة تراجعاً إلى نسبة 6.2% بعد أن ارتفعت إلى 6.3% خلال الشهر الأسبق، للمرة الأولى على مدار خمسة أشهر. جدير بالذكر أن الاهتمام ينصب على ثلاث بيانات رئيسية لسوق العمل وهي التغير في معدل التوظيف، معدل البطالة ونسب المشاركة في سوق العمل.

يجدر بالذكر أن تباين البيانات الأخيرة قد عمل على تشتيت الرؤية حول الاقتصاد الاسترالي. فكما ذكرنا أن التغير في معدلات التوظيف شهد ارتفاعاً قوياً بمقدار 38.5 ألف ليصل إلى قرابة 11 مليون و800 ألف،  متجاوزاً التوقعات التي قد أشارت إلى  10.2 ألف فقط. على الجانب الأخر، فقد رأينا معدل البطالة يقفز مرة أخرى إلى 6.3%، أي بزيادة قدرها 40.1 ألف، وصولاً إلى إجمالي يقترب من 900 ألف، هذا فضلاً عن مراجعة القراءة السابقة على نحو ٍمرتفع من 6.0% إلى 6.1%. أرجع البعض ذلك التناقض في البيانات إلى نسب المشاركة في سوق العمل والتي ارتفعت بنسبة 0.3% لتصل إلى 65.1%، فقد يكون الاقتصاد الاسترالي قد عجز عن استيعاب تلك الزيادة في سوق العمل، فانعكس ذلك على نسب البطالة.

تأتي البيانات بعد أيام من إصدار الاحتياطي الاسترالي لبيان الفائدة مطلع الشهر الجاري مؤكداً على أن السياسة الحالية هي الأكثر ملائمة للأوضاع الاقتصادية، وأن الإبقاء على معدلات الفائدة المنخفضة يعمل على تحفيز معدلات الإنفاق.

هذا وكما عهدنا، من المُرجح أن يكون للبيانات تأثيراً متبايناً على تحركات الدولار الاسترالي تماماً كما حدث المرة الماضية. فقد رأينا الدولار الاسترالي يصعد إلى أعلى مستوى جديد له أمام نظيره الأمريكي عند 0.7392 قبل أن يتخلى عن مكاسبه مرة أخرى وصولاً إلى أدنى مستوياته عند 0.7313 بعد ساعات من ظهور البيانات. وعلى الرغم من أن التوقعات تشير إلى تباطؤ وتيرة التوظيف، إلا أنه من المُرجح أن تحتفظ البيانات المقبلة بقدر عالي من التماسك، مما قد يعزز من قوة الدولار الاسترالي.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image