التحليل الأساسي للدولار الأمريكي

التحليل الأساسي للدولار الأمريكي

تعرض الدولار الأمريكي للمزيد من الضغوط خلال تداولات الأسبوع الماضي مُتأثراً بالأزمة الصينية الأخيرة والتي تسببت في هبوط أسواق الأسهم العالمية بعد انتشار حالة من الذعر بين المتداولين. كان الدولار يواجه بالفعل عدداً من الضغوط المتمثلة في التأجيل المتواصل لرفع الفائدة الامريكية بالتزامن مع تباين البيانات الاقتصادية منذ مطلع العام الجاري، مما زاد من حالة الغموض حول الوضع الاقتصادي الأمريكي. وقد جاءت الازمة الصينية خلال الأسابيع الماضية لتشكل عائقاً جديداً أمام النمو الاقتصادي العالمي وليس فقط الأمريكي. فقد ازدادت المخاوف حول التأثير السلبي للأزمة على مسار النمو الاقتصادي داخل الولايات المتحدة الأمريكية، مما سيؤدي بدوره إلى تأخير موعد رفع الفائدة المُرتقب خلال ديسمبر المقبل، طبقاً لما أشارت إليه أحدث التوقعات. وكان ذلك الأمر كفيلاً بأن يدفع الدولار إلى التراجع أمام منافسيه من العملات الأخرى وبالأخص اليورو والين الياباني، الذي يُعد ملاذاً آمنا للمتداولين حول العالم.

كان ذلك قبل أن يتمكن الدولار الأمريكي من تقليص خسائره على مدار الأيام التالية للأزمة. وذلك في ظل ترقبه للعديد من البيانات الاقتصادية الهامة التي من المُقرر أن تصدر خلال تداولات الأسبوع الجاري وهي كالآتي:

  • مؤشر التغير في التوظيف بالقطاع الخاص غير الزراعي ADP
  • الميزان التجاري خلال يوليو الماضي
  • إعانات البطالة
  • حديث لاكر عضو لجنة الإحتياطي
  • التغير في أعداد التوظيف بالقطاع غير الزراعي
  • متوسط دخل الفرد في الساعة
  • معدل البطالة الشهرية

هذا، وفي حال إيجابية البيانات المرتقبة، فإن ذلك من شأنه أن يعزز من قوة الدولار الأمريكي أمام منافسيه، حيث أن تحسن البيانات الاقتصادية بالولايات المتحدة خلال الفترة المقبلة سوف يدعم من توقعات رفع الفائدة نهاية العام الجاري. والعكس تماماً في حال جاءت البيانات لتخيب الأسواق التي تعلق آمالها على قوة الاقتصاد الأمريكي وسط حالة الضعف والتباطؤ التي انتابت الاسواق الاقتصادية الكبرى في العالم منذ الأزمة العالمية في العام 2008. 

على الجانب الأخر جاءت تصريحات أعضاء الاحتياطي الفيدرالي خلال منتدى جاكسون هول الاقتصادي الذي انعقد نهاية الأسبوع الماضي على نحوٍ متباين مما زاد من تشتت الأسواق حيال الوضع الاقتصادي الأمريكي. وفيما يلي أبرز تصريحات أعضاء لجنة السياسة النقدية بالاحتياطي الفيدرالي: 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image